العرب القطرية:
2024-10-05@06:44:51 GMT

الأردن وطاجيكستان.. البحث عن عبور تاريخي

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

الأردن وطاجيكستان.. البحث عن عبور تاريخي

يسعى المنتخب الأردني إلى العبور للدور نصف النهائي من بطولة كأس آسيا عندما يواجه منتخب طاجيكستان في الساعة الثانية والنصف عصر اليوم، على ملعب أحمد بن علي في الدور ربع النهائي من البطولة.
وسيكون العبور إلى الدور قبل النهائي، تاريخيا للمنتخب الأردني الذي لم يسبق له الوصول إليه، في حين يأمل منتخب طاجيكستان مواصلة كتابة فصول مغامرة تاريخية في البطولة التي يظهر بها للمرة الأولى.


وكان المنتخب الأردني قد عادل أفضل إنجازين سابقين في البطولة القارية بالوصول إلى دور الثمانية كما فعل في نسختي 2004 عندما دون الظهور الأول آنذاك في الصين، وفي نسخة 2011 التي أقيمت في الدوحة، علما بأنها المرة الأولى التي يبلغ فيها الدور ربع النهائي منذ زيادة عدد المنتخبات إلى 24 في النسخة الماضية التي جرت في الإمارات والتي غادرها من دور الـ16.
بالمقابل فجر منتخب طاجيكتسان مفاجآت متتالية في النسخة الحالية، حيث كانت البداية بضرب كل التكهنات عرض الحائط، بالتأهل إلى الدور ثمن النهائي كثاني المجموعة الأولى التي ضمت منتخبات قطر والصين ولبنان، وجمع أربع نقاط من انتصار على لبنان وتعادل مع الصين، وخسارة أمام المنتخب القطري حامل اللقب، قبل أن يمضي بالمفاجآت في ثمن النهائي، متجاوزا المنتخب الإماراتي بركلات الترجيح.
وضرب المنتخب الأردني حينها، موعدا في الدور ربع النهائي مع نظيره العراقي، في واحدة من أفضل مباريات الدور الثاني فنيا، وأكثرها صخبا وإثارة، بعدما قلب تأخره بهدفين لهدف في الدقائق الأربع الأخيرة من الوقت بدل الضائع، إلى فوز بثلاثة أهداف لإثنين مؤمنا العبور إلى الدور ربع النهائي.
ويعول منتخب طاجيكستان على الجماعية في الأداء والتي كانت السر وراء الوصول إلى هذا الدور المتقدم في المشاركة الأولى، دون أن يمنع ذلك تألق أسماء بعينها على غرار نور الدين خومالكوف وفهداد حنانوف وعمر باييف، صاحب أول هدف لطاجيكستان في البطولة عبر التاريخ.
بالمقابل، قدم المنتخب الأردني في النسخة الحالية، نجوما على غرار لاعب مونبلييه الفرنسي موسى التعمري أحد أبرز اللاعبين، إلى جانب مهاجم الأهلي القطري يزن النعيمات الذي كان له دور بارز في مباراة العراق في الصناعة والتسجيل.

حسين عموتة: نعرف المنافس جيدا

أكد المغربي حسين عموتة مدرب المنتخب الأردني لكرة القدم، أن مواجهة منتخب طاجيكستان المقررة، اليوم في الدور ربع النهائي من كأس آسيا قطر 2023، لن تكون سهلة.
وقال عموتة، في المؤتمر الصحفي الذي عقد امس بالمركز الإعلامي الرئيسي للبطولة، إن لاعبي المنتخب الطاجيكي يتميزون بالقوة والشراسة في الملعب، كما يلعبون بشكل جماعي، وتلك ميزة استفاد منها المنتخب حتى وصل إلى هذا الدور من البطولة في مشاركته الأولى تاريخيا.
وأوضح عموتة أنه يعرف المنافس جيدا، حيث كان المنتخبان قد التقيا قبل شهرين خلال التصفيات المشتركة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026 ونهائيات كأس آسيا 2027، لافتا إلى أن المتغيرات التي طرأت على المنتخب الطاجيكي منذ ذلك الحين، كانت إيجابية، لأن تلك المباراة انتهت بالتعادل بهدف لمثله على أرض المنافس آنذاك.
وأشار عموتة إلى أن الحالة المعنوية داخل المنتخب الأردني تبدو مثالية خصوصا مع الدعم الذي يلقاه المنتخب على أعلى المستويات، لافتا إلى أن التحضيرات كانت جيدة، لكن الفوز يتطلب أن يقدم اللاعبون نفس المستوى والروح القتالية التي أظهروها في مباراة العراق من أجل إعادة كتابة تاريخ المشاركات الأردنية في البطولة القارية بالوصول إلى الدور نصف النهائي للمرة الأولى.

بيتر سيغرت: نعول على الأداء الجماعي

أعرب الكرواتي بيتر سيغرت مدرب منتخب طاجيكستان عن تطلعاتهم لتحقيق الفوز والتأهل للدور نصف النهائي من نهائيات بطولة كأس آسيا
وأكد المدرب في المؤتمر الصحفي أمس بالمركز الإعلامي الرئيسي للبطولة، أن المباراة ستكون صعبة وقوية، وستجمع بين منتخبين قدما مستوى عاليا في المرحلة الماضية، ولديهما طموح كبير ومشترك يتمثل في التأهل للدور نصف النهائي للمرة الأولى في تاريخهما.
وأشاد المدرب بالمستوى الذي قدمه المنتخب الطاجيكي في البطولة حتى الآن، معربا عن أمله في مواصلة المشوار بنفس الروح والعزيمة لتحقيق الهدف المرسوم، مؤكدا أنهم يعولون على الأداء الجماعي للاعبين الذين يتدربون بمعنويات عالية.
وأشار مدرب طاجيكستان إلى أنهم يخططون للاحتفال للمرة الثالثة في البطولة، بعد تحقيقهم الإنجاز الأول بالعبور من دور المجموعات بعد الفوز على لبنان في آخر مواجهات المجموعة الأولى وهو ما مكنهم من الترشح للدور ثمن النهائي، وبعدها بلوغ مرحلة الدور ربع النهائي بتخطيهم للمنتخب الإماراتي بركلات الترجيح، متمنيا أن يكون لاعبو المنتخب في أعلى درجات التركيز خلال المواجهة المقبلة مع المنتخب الأردني.

يزن العرب: نريد كتابة التاريخ

قال مدافع المنتخب الأردني يزن العرب، إن المواجهة لن تكون سهلة على الإطلاق، خصوصا في ظل المستويات الكبيرة التي يقدمها المنتخب الطاجيكي في البطولة والذي حقق المفاجأة بتخطيه الدور الأول ثم الوصول إلى ربع النهائي.
وأضاف أن اللاعبين مركزون بشكل كبير على التحضير والاستعداد كما يلزم من أجل تجاوز المنتخب الطاجيكي وتسجيل عبور تاريخي إلى الدور نصف النهائي من البطولة القارية، متمنيا من الجماهير العربية والجالية الأردنية أن تواصل دعمها للمنتخب الأردني كما فعلت منذ انطلاق كأس آسيا.

تبريز اسلاموف: طموحنا الفوز

أكد تبريز اسلاموف لاعب منتخب طاجيكستان أنهم سيبذلون قصارى جهدهم في المواجهة المقبلة أمام المنتخب الأردني لتحقيق الفوز وبلوغ مرحلة الدور نصف النهائي من البطولة، مشيرا إلى جاهزية اللاعبين وتركيزهم لتحقيق الهدف المطلوب وإسعاد جماهيرهم.
وأبدى اللاعب سعادته بالمستوى الذي قدموه في المرحلة السابقة من البطولة، مؤكدا على صعوبة المباراة المقبلة في ظل المستوى الذي قدمه المنتخب الأردني في مواجهة العراق وصعوده للدور ربع النهائي.
وأشار اسلاموف إلى أن اللاعبين يتعاونون مع بعضهم ويسعون لخوض المباراة القادمة بدرجة عالية من التركيز، والعمل بجد طوال وقت المواجهة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر منتخب طاجيكستان المنتخب الأردني كأس آسيا الدور ربع النهائی المنتخب الطاجیکی منتخب طاجیکستان المنتخب الأردنی نصف النهائی من من البطولة فی البطولة إلى الدور کأس آسیا إلى أن

إقرأ أيضاً:

«الشارقة للكريكيت» يتزيّن لانطلاقة «مونديال السيدات»

 
الشارقة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «فنية الأولمبية» تستعرض الإعداد لـ «داكار 2026» و«لوس أنجلوس 2028» كلباء يوقع اتفاقية رعاية


يشهد الاستاد التاريخي للكريكيت بالشارقة الخميس، افتتاح النسخة التاسعة من بطولة العالم للكريكت T20 ، التي فازت الإمارات بحق تنظيمها في دبي والشارقة، بعد تعذر تنظيمها في بنجلادش صاحبة الحق في الاستضافة، جعلت المجلس الدولي للكريكت، يتخذ قراراً بنقل استضافتها إلى الإمارات، وتحديداً في دبي والشارقة.
ولقى قرار إسناد المهمة إلى الإمارات لتنظيم أكبر حدث عالمي في الكريكيت للسيدات، استحسان وترحيب جميع المنتخبات العشرة المشاركة، ومسؤولي ومحبي اللعبة على مستوى العالم ، لما تتمتع به الإمارات من إمكانات وقدرات تضمن خروج الحدث بالشكل والمستوى الذي يتناسب مع أهمية التظاهرة العالمية التي تنظم للمرة الأولى على مستوى المنطقة.
من جانبه، أشار خلف بو خاطر، الرئيس التنفيذي لاستاد الشارقة الدولي للكريكيت، أن والده عبد الرحمن بو خاطر المؤسس التاريخي والأب الروحي للعبة في الإمارات والمنطقة طلب بضرورة توفير ورصد الإمكانات اللازمة، لجعل استضافة الحدث بالشارقة مميزة واستثنائية تليق باسم البطولة، ومكانه وتاريخ استاد الشارقة.
وأضاف: نتطلع لتقديم صورة مشرفة في التنظيم تعكس الوجه الحضاري لإمارة الشارقة، والدعم الكبير لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، للرياضة والرياضيين.
يذكر أن البطولة تستمر على مدار 18 يوماً تقام خلالها 23 مباراة، حيث يتم تقسيم مباريات البطولة بين دبي والشارقة، مع تحديد مباراتي نصف النهائي 17 أكتوبر في دبي، و18 أكتوبر في الشارقة، وتقام المباراة النهائية في دبي، كما تم تقسيم الفرق المشاركة إلى مجموعتين، حيث تضم الأولى أستراليا بطلة العالم ست مرات، إلى جانب الهند ونيوزيلندا وباكستان وسريلانكا، بينما تضم الثانية بنجلاديش وإنجلترا وجنوب أفريقيا وجزر الهند الغربية واسكتلندا.

مقالات مشابهة

  • هند صبري تنشر صور كواليس الحلقة الأولى من مسلسل «البحث عن علا 2»
  • سون يغيب عن مواجهتي الأردن والعراق
  • تاريخيًا أمام الأهلي .. برشلونة يتلقى خسارته الأولى في اليد من نادٍ خارج أوروبا
  • بادوسا إلى نصف نهائي الصين المفتوحة للتنس
  • الركراكي: رصدنا أكثر من 80 لاعب مغربي من مستوى عالي ولاعبي البطولة خصهم الخدمة باش يجيو المنتخب
  • الركراكي: باب المنتخب مفتوح في وجه لاعبي البطولة بشرط
  • قائمة النشامى لمواجهتي كوريا الجنوبية وعُمان بتصفيات كأس العالم
  • «الشارقة للكريكيت» يتزيّن لانطلاقة «مونديال السيدات»
  • انطلاق منافسات النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات
  • الجيش الأردني يحبط محاولة تسلل وتهريب لكميات من المواد المخدرة قادمة من سوريا