أعلنت شركة سكك الحديد القطرية (الرّيل)، أن إجمالي أعداد الركاب الذين استخدموا شبكتي مترو الدوحة وترام لوسيل، منذ انطلاق بطولة كأس آسيا قطر2023 بالفترة من 12 إلى 31 يناير الماضي بلغ أكثر من 4.32 مليون راكب، بواقع 4.16 مليون راكب للمترو، و159.8 ألف راكب للترام. 
وشهدت خدمات المترو والترام إقبالاً كبيراً من جانب جماهير كأس آسيا على مدار الـ 20 يوماً الأولى من البطولة والتي شهدت إقامة 44 مباراة، حيث ساهمت بشكل فعال في تقديم تجربة تنقل آمنة وموثوقة، بالإضافة إلى التنقل بين مختلف مناطق الفعاليات والوجهات الرئيسية المرتبطة بشبكتي المترو والترام.


وشهد يوم افتتاح البطولة الذي وافق 12 من يناير 2024، أعلى نسبة لاستخدام المترو من قبل الجماهير حيث قام 52 % من الجماهير المتوجهة للاستاد باختيار المترو للذهاب لحضور حفل ومباراة الافتتاح. كما تم في ذلك اليوم أيضاً رصد أعلى معدل لتدفق الركاب في محطة واحدة بعد المباريات وهي محطة لوسيل QNB والذي بلغ 320 راكبا في الدقيقة الواحدة.
ومنذ انطلاق البطولة، كانت محطات مشيرب، ومركز المعارض، وسوق واقف، هي أكثر محطات المترو ازدحاماً، حيث شهدت إقبالاً واسعاً وتصدرت قائمة المحطات الأكثر استخداماً من قبل جماهير كأس آسيا. وسجلت الشبكة خلال يوم الخميس الذي وافق 25 يناير 2024، أعلى عدد للركاب خلال دور المجموعات، وبلغت خلاله أعداد مستخدمي المترو عبر محطاته السبع والثلاثين 267,900 راكب.
بينما شهد يوم 22 يناير أقل فترة زمنية بين القطارات تم تشغيلها منذ بداية البطولة، والتي بلغت دقيقتين على الخط الذهبي للمترو لتسهيل حركة الجماهير المتوجهة لحضور المباريات التي أقيمت بالتزامن في استادي خليفة الدولي وجاسم بن حمد.
وترتبط شبكة مترو الدوحة مباشرة بخمسة من الملاعب التسعة المخصصة للبطولة وهي استادات لوسيل، وخليفة الدولي، وأحمد بن علي، والمدينة التعليمية، وجاسم بن حمد، وذلك من خلال محطات لوسيل QNB، والمدينة الرياضية، والرفاع قطر مول، والمدينة التعليمية، والسودان على الترتيب. بينما يتم الوصول للاستادات غير المرتبطة بشكل مباشر بالمحطات من خلال خدمة الحافلات التي توفرها اللجنة المنظمة للبطولة.
وقامت «الرّيل» ضمن تلك التحضيرات بتطوير منظومة عمل متكاملة، إلى جانب التنسيق مع مختلف الجهات المعنية والشركاء. إلى جانب ذلك تمت زيادة الطاقة الاستيعابية للمترو من خلال تشغيل كامل الأسطول المكون من 110 قطارات، وتشغيل القطار المكون من 6 مقطورات على الخط الأحمر، بالإضافة إلى تقليل زمن تردد القطارات على جميع الخطوط إلى 3 دقائق قبل وبعد أوقات المباريات.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مترو الدوحة كأس آسيا کأس آسیا

إقرأ أيضاً:

الأهلي يؤجل ملف تجديد العقود حتى يناير

استقر النادي الأهلي على تأجيل فتح ملفات تجديد عقود لاعبيه إلى شهر يناير المقبل بسبب توالي المباريات في الفترة القادمة بعد مناقشة الأمر في الاجتماع قبل الماضي للجنة التخطيط.

لائحة جديدة في الأهلي.. وجلسة مرتقبة بين "كولر" و"رمضان"

وتنتهي عقود بعض اللاعبين في الأهلي بنهاية الموسم الحالي على رأسهم محمد الشناوي ورامي ربيعة وياسر إبراهيم وبيرسي تاو وعمرو السولية وهو ما دفع لجنة التخطيط لفتح الملف مع الخطيب ثم الاستقرار على تأجيله إلى شهر يناير المقبل بسبب توالي البطولات.

على صعيد متصل ، استفسرت إدارة الأهلي مجدداً عن القرارات الخاصة بلجنة الانضباط في واقعة مباراة بيراميدز التي أقيمت في شهر يوليو الماضي بالدوري قبل انطلاق منافسات الموسم الجديد.

وطالبت إدارة الأهلي اتحاد الكرة بسرعة حسم هذه القرارات لتوفير الأجواء العادلة في بداية الموسم الجديد على كل الأندية.

وبدأت اللجنة الخاصة بإدارة مباراة العين الإماراتي بقيادة خالد مرتجي القائم بأعمال نائب رئيس النادي الترتيب لبعض الإجراءات الإدارية وعلى رأسها موعد طرح التذاكر وآلية الطرح فيما يتعلق بالأشقاء في الإمارات والتذاكر المخصصة لهم والترتيب لاستقبال بعثة العين قبل لقاء الفريقين يوم 29 أكتوبر الجاري في الدور الثاني ببطولة كأس إنتر كونتينينتال.

مقالات مشابهة

  • انطلاق بطولة مرسى مطروح الدولية للشطرنج بمشاركة أكثر من 50 لاعبا
  • خلود الزعابي تشارك في إدارة مباريات دوري أبطال آسيا للسيدات
  • دبي.. قواعد محدثة لاصطحاب السكوتر الكهربائي في المترو أو الترام
  • ريان وعبدالله يشاركان في «آسيا والباسفيك للجولف»
  • حقيقة طلب الأهلي عودة ديانج وأحمد عبد القادر في يناير
  • الأهلي يؤجل ملف تجديد العقود حتى يناير
  • شاهد بالفيديو.. الفنانة آسيا بنة تتفاعل في الرقص خلال حفل عقد قرانها على أنغام أغنيات صديقتها المطربة إيمان أم روابة
  • ضبط 1416 قضية مخالفات داخل محطات المترو والسكك الحديدية
  • انطلاق بطولة أرامكو للفرق في الصين بمشاركة سفيرات جولف السعودية
  • انطلاق منافسات النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات