يختتم منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم مساء اليوم تدريباته استعدادا لمواجهة المنتخب الأوزبكي غدا السبت في دور ربع النهائي لبطولة آسيا 2023.
واستئنف العنابي أمس تدريباته بالمران الرئيسي وبمشاركة جميع اللاعبين الذين ظهروا بحالة جيدة من جميع النواحي الفنية والبدنية والمعنوية، وظهر استعدادهم الكامل للمواجهة الصعبة أمام أوزبكستان.

 
كما ظهر التركيز على جميع اللاعبين والإصرار على مواصلة الانتصارات من أجل إسعاد الجماهير الوفية التي تساندهم بشكل كبير منذ المباراة الأولى، ومن أجل مواصلة مشوار الدفاع عن اللقب. 
كان لاعبو العنابي قد حصلوا على راحة من التدريبات مساء أول أمس، فكانت الاستراحة فرصة لالتقاط الأنفاس، بعد الجهود الكبيرة المبذولة من الجميع من قبل انطلاق البطولة وحتى الآن.
وركز الإسباني ماركيز لوبيز مدرب العنابي في المران الرئيسي أمس على كيفية مواجهة المنتخب الأوزبكي، وكيفية تخطيه، كما ركز لوبيز على التشكيل الأساسي الذي سيخوض به المباراة والذي لن يختلف كثيرا عن تشكيل المباراة الأخيرة أمام فلسطين مع بعض التغييرات الطفيفة التي تتناسب مع رؤيته للمباراة وللمنافس القوي أيضا 
وحرص المدرب على التأكيد للاعبين على صعوبة المواجهة وقوتها، وحاجتها إلى التركيز الكامل لاجتيازها، وحاجتها أيضا إلى الابتعاد تماما عن الأخطاء. 
ويضع لوبيز اللمسات النهائية والأخيرة على التشكيل وعلى خطة اللعب في المران الأخير، والذي سيكون مرانا خفيفا 
كان لوبيز وجهازه الفني قد حرص على حضور مباراة أوزبكستان وتايلاند التي أقيمت الثلاثاء الماضي والتي أسفرت عن انتصار الفريق الأوزبكي 2- 1 وتأهله إلى دور الثمانية لملاقاة منتخبنا الوطني. 
كل المؤشرات تؤكد أن المواجهة ستكون من أصعب المباريات التي يخوضها العنابي في البطولة رغم أن كل المباريات السابقة أيضا كانت صعبة، والفوز فيها يتطلب جهدا غير عادي خاصة والمنتخب الأوزبكي من المنتخبات القوية وهو يسعى للمنافسة على اللقب للمرة الأولى في تاريخه. 
ويعول منتخبنا الوطني في هذه المهمة الصعبة على نجومه الكبار وعلى مفاتيح اللعب الهامة لاسيما أكرم عفيف وحسن الهيدوس والمعز علي الذين يحملون آمال وطموحات الجماهير القطرية.

14 مواجهة سابقة جمعت بينهما

يعتبر المنتخب الأوزبكي من المنتخبات التي التقى معها العنابي كثيرا، حيث وصلت لقاءاتهما إلى 14 مباراة منها مباراتان وديتان فقط، وباقي المباريات كانت رسمية في تصفيات كأس العالم وتصفيات كأس آسيا، ولقاؤهما غدا هو اللقاء الخامس عشر بين المنتخبين. 
وتميل نتائج المواجهات السابقة لصالح منتخب الذئاب البيضاء الذي حقق 9 انتصارات مقابل 3 انتصارات للعنابي وتعادلا مرتين. 
وبدأت لقاءات المنتخبين في دور المجموعات بكأس آسيا 2000 في لبنان وانتهى بالتعادل بهدف وسجل للعنابي محمد غلام.
وأقيم اللقاء الثاني في طشقند أغسطس 2001 في ذهاب تصفيات كأس العالم 2002 وحقق أوزبكستان أول انتصار بهدفين لهدف للعنابي سجله جاسم التميمي، والتقى المنتخبان للمرة الثالثة في لقاء الإياب بالدوحة وانتهى بالتعادل 2- 2 وسجل هدفي العنابي محمد العنزي وأحمد خليفة.
وبعد 5 سنوات وفي مارس 2006 التقى الفريقان للمرة الرابعة في تصفيات كأس آسيا 2007 وحقق العنابي فيه أول انتصار على أوزبكستان 2- 1 وسجل هدفي منتخبنا عادل لامي وعلي ناصر، وسجل بلال محمد قائد الدفاع هدف أوزبكستان بالخطأ في مرمانا، والتقى الفريقان بعد ذلك في لقاء الإياب بطشقند وفازت أوزبكستان بهدفين للاشيء.
وعاد المنتخبان للقاء من جديد سبتمبر 2009 في تصفيات كأس العالم 2010، وأقيم لقاء الذهاب بالدوحة وحققت قطر فيه الانتصار 3- 0 وهو أكبر انتصار لمنتخبنا، وفي لقاء الإياب بطشقند حققت أوزبكستان الانتصار 4- 0. 
والتقى الفريقان للمرة الثانية في بطولة كأس آسيا 2011 بالدوحة وفازت أوزبكستان بهدفين للاشيء.
وفي أكتوبر 2012 التقى العنابي مع أوزبكستان بالدوحة في تصفيات كأس العالم 2014 وفازت أوزبكستان 1- 0 وكررت انتصارها بهدف أيضا في مباراة الإياب بطشقند
والتقى الفريقان وديا للمرة الأولى في أكتوبر 2014 وفاز العنابي 3 -0 وسجل الثلاثية سباستيان سوريا وحسن الهيدوس قائد العنابي حاليا ومشعل عبد الله.
 وفي سبتمبر 2016 التقى العنابي مع أوزبكستان في ذهاب تصفيات كأس العالم 2018 بالدوحة وفازت أوزبكستان بهدف، وفي لقاء الإياب بطشقند حققت أوزبكستان الفوز أيضا بهدف. 
والتقى العنابي وديا للمرة الأولى مع أوزبكستان بطشقند أكتوبر 2018 وفاز أوزبكستان بهدفين.

12 لاعباً واجهوا أوزبكستان 

ضمت قائمة العنابي في آخر لقاء جمعه مع المنتخب الأوزبكي، وهو اللقاء الودي الذي أقيم أكتوبر 2019، عددا من اللاعبين الذين لا يزالون يلعبون في صفوف العنابي وفي القائمة الحالية لكأس آسيا 2023، وهم حارس المرمى سعد الشيب وبيدرو ميجيل وطارق سلمان وبوعلام خوخي وحسن الهيدوس وأكرم عفيف وبسام هشام الراوي وسلطان البريك والمعز علي وعبد العزيز حاتم وأحمد علاء الدين وأحمد فتحي.

مشاريبوف أخطر لاعبي أوزبكستان

يلعب جلال الدين مشاريبوف قائد منتخب أوزبكستان دوراً قيادياً في المنتخب الذي يسعى للاستفادة من مزيج الخبرة والشباب، في إطار بحثه عن اللقب الأولى في تاريخ كأس آسيا.
يبرز مشاريبوف من خلال دوره على الأطراف، حيث تطور ليصبح أحد أبرز اللاعبين في منتخب بلاده خلال مسيرته مع الأندية التي شهدت لعبه في أوزبكستان والإمارات والسعودية واليونان.
بدأ مشاريبوف مسيرته الاحترافية مع باختاكور في عام 2013، وساهم في الفوز بأربعة ألقاب في الدوري الأوزبكي مع النادي، أعوام 2014 و2015 و2019 و2020.
حصل على لقب أفضل لاعب في أوزبكستان عام 2020 قبل أن ينتقل إلى السعودية في عام 2021، حيث انضم إلى نادي النصر، وتمت إعارته آنذاك شباب الأهلي الإماراتي.
عادة ما يلعب الجناح ذو القدم اليمنى على الجانب الأيسر لفريق كاتانيتش، حيث تساهم تمريراته في تهيئة الفرص لمهاجمي منتخب أوزبكستان، لكنه يمتلك أيضاً القدرة على القيام بأدوار مختلفة على الجهة اليمنى أو في خط الوسط.
يمثّل مشاريبوف أيضاً تهديداً في الكرات الثابتة، وهو أحد خيارات فريقه عند الحصول على ركلة حرة مباشرة بمواجهة مرمى الخصم، أو تهيئة الكرة لزملائه في الركلات الركنية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر بطولة آسيا

إقرأ أيضاً:

"انظروا إلينا نرقص".. رواية لـ"هشام النجار" في مواجهة التطرف والإرهاب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تظل المواجهة الفكرية ضد الجماعات الدينية المتطرفة هي المواجهة الأهم، لأن تحرير المجتمعات من الأفكار الرجعية والظلامية يعطي فرصة قوية لتعزيز التنمية الحقيقية والمستدامة، دون الخوف عليها من التخريب أو التدمير، وفي إطار هذه المواجهة الفكرية المطلوبة صدرت حديثا رواية "انظروا إلينا نرقص" للكاتب هشام النجار، الباحث في شئون الجماعات المتطرفة. 

وخلافا لمؤلفاته السابقة المباشرة، يطرح النجار أفكاره حول التطرف من خلال عمل أدبي، في محاولة منه لإعطاء وجهات نظر متعددة للتداخل والتناقش، ومن بينها بالضرورة الصوت المخالف والصوت المتطرف، وهو ما يصنعه الأدب بامتياز، هو خلق بيئة منطقية لكل فكرة وكل وجهة نظر كي تتحرك من خلال منطقها الداخلي فيكتشفها القارئ ويتعرف عليها بسهولة.

في روايته "انظروا إلينا نرقص" عاد النجار إلى ما قبل يناير 2011 وصولا إلى 30 يونيو2013، متتبعا تنامي فكرة تأسيس تيار أو مركز للتنوير بين الشباب يتحرك داخل المجتمع، مشتبكا مع الحوادث الواقعية، مبتعدا عن نقاشات الورش والصالونات المغلقة التي تصنع من المثقفين أشخاصا منعزلين عن الحياة والواقع، وربما هو نوع من التعويل على حماس الشباب المثقف بدلا من كبار المثقفين المنعزلين عن الشعور بخطورة التطرف والرجعية على مجتمعنا.

يظهر هذا التفاعل من الممارسات الفعلية التي قام بها الشباب عندما خصصوا ندوة لمناقشة طلبة التيار الديني المتشدد في كلية الفنون الجميلة لتفنيد المقولات الكارثية حول تحريم الفن التشكيلي والنحت وحرمة التماثيل، وانتقالهم لمساندة الطلبة في حفل غنائي بكلية الصيدلة تعرضوا لهجوم من مجموعة الطلبة ذي التوجهات السلفية، أو الدفاع عن أحد المنتمين للجماعات الدينية ممن راجعوا أفكارهم واكتشفوا خطيئة ما يدعون الشباب إليه، عندما تعرض للهجوم من رفاقه القدامى.

ولأن مؤلف الرواية باحث متخصص في العالم الذي ارتبطت به روايته، فقد غلب على هذا العالم الروائي صوت الأفكار، وتحاورها، المناقشات الجدلية، تعمد الرد على الأفكار التخريبية للجماعات المتطرفة، والتركيز الواضح على أهمية إعداد تيار نشط يتولى مهمة إزاحة الأفكار التي زرعتها الجماعات الرجعية على مدى عقود طويلة أثرت في المجتمع المصري بشكل فعال وحاسم، وفي الوقت نفسه أظهر تخاذل رموز الجماعات الرجعية أمام المناقشات وأمام تدفق وقوة الحجج في المواجهة الفكرية، وأنهم دائما ما ينسحبون أو يتخلفون عن الحضور أو يلجؤون إلى العنف والتهديدات عندما يشعرون بالهزيمة.

أعطت الرواية مساحة لظهور وعرض شخصية رفاعي سرور وأبنائه، على ألسنة الشخصيات ونقشاتها، وهو الاسم الجهادي الذي ينوب عن سيد قطب في التنظير للتكفيريين، الملهم البديل لقطب كما تقول عنه الرواية، وكتابه الذي يحمل عنوان "عندما ترعى الذئاب الغنم"، الذي يتشابه في جوهره مع كتاب سيد قطب "معالم في الطريق" في ضرورة تكفير الحكام ومحاربة الذين تكبروا في الأرض بغير حق وجعلوا أنفسهم أربابا.

وتعد رواية "انظروا إلينا نرقص" خطابا هادئا للشباب، تفتح معهم قضايا ونقاشات عامة، وأخرى متخصصة تثيرها الجماعات الدينية مثل الإخوان والسلفيين في الجامعات، أبرزها مفهوم الحرب والسلام في القرآن الكريم، الغزوات والمعارك في التاريخ الإسلامي، لذا فالرواية هي إيمان حقيقي بدور الكلمة في التغيير والمواجهة.

في نهايتها تمزج الرواية بروح متفائلة بين إنجاز فريق الشباب مركز التنوير، وهو المشروع الذي حلم وخطط له أحد أبطال الرواية مدفوعا بالثأر لأخيه الذي قُتل على يد الجماعات الإرهابية، وإنجاز على المستوى الشخصي بزواج زعيمي تأسيس الحركة، وإنجاز على المستوى الوطني بالموجة الجارفة للشعب المصري الذي خرجت تطالب برحيل جماعة الإخوان الإرهابية وضرورة إزاحتها عن الحكم، وهو وعي مصري عام بمدى خطورة الجماعة الإرهابية، عبرت عنه الرواية من خلال تفاعل الشباب بإيجابية في إطار المواجهة الفكرية.  

تنتهي الرواية بقيام ثورة شعبية ضد جماعة الإخوان الإرهابية لإزاحتها عن الحكم

مقالات مشابهة

  • بدائل القهوة لزيادة التركيز.. الخيارات الطبيعية والفعالة
  • الفتى الإسباني لامين يامال يثير غضب ألمانيا بتصريح "مستفز" قبل المواجهة المرتقبة
  • "انظروا إلينا نرقص".. رواية لـ"هشام النجار" في مواجهة التطرف والإرهاب
  • روسيا تحذر.. الرد على صواريخ واشنطن بأوروبا قادم
  • مشاهدة مباراة الارجنتين وبيرو بث مباشر في كوبا أمريكا اليوم
  • امتلاكُ اليمن الصواريخَ فرط صوتية.. ما أهميتُها وكيف ستغيِّــرُ خارطةَ المواجهة؟
  • قراءة في المواجهة الكبرى
  • البرهان يتفقد القوات السودانية في خط المواجهة بسنار
  • حلو الكلام.. ننظر إلى ما حولنا بفروسية الخاسر
  • وزيرة التخطيط: برامج الإصلاح في مصر خلال الـ10 سنوات الماضية تمت بشكل تشاركي