العرب القطرية:
2024-07-01@20:17:23 GMT

انطلاق بطولة العالم للألعاب المائية اليوم

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

انطلاق بطولة العالم للألعاب المائية اليوم

تنطلق اليوم منافسات بطولة العالم للألعاب المائية – الدوحة 2024 التي من المتوقع أن تُحطم الرقم القياسي لعدد الرياضيين والدول المشاركة، وذلك مع استضافة دولة قطر لهذه البطولة الرائدة للمرة الأولى خلال الفترة اعتبارا من اليوم حتي 18 فبراير الحالي. 
وقد تم الإعلان عن الأرقام القياسية للمشاركة خلال مؤتمر صحفي مشترك للاتحاد الدولي للألعاب المائية واللجنة المنظمة لبطولة العالم للألعاب المائية – الدوحة 2024 الذي عقد أمس ، وقد تفاعلت شخصيتا البطولة الرسميتان، نهِم وميفرة، مع ابطال العالم والحضور خلال المؤتمر، عقب الجولات العديدة التي قامتا بها في أرجاء الدوحة للتوعية بالبطولة.


 وسوف يشارك أكثر من 2600 رياضي ورياضية، يُمثلون 201 دولة وفريق واحد للاجئين، في الدوحة للتنافس في 6 رياضات مائية، والسعي لحجز بطاقة تأهلهم إلى دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024. وستشهد 4 رياضات مشاركة عدد قياسي من الدول، بما فيها السباحة، فيما ستشهد 3 رياضات مشاركة قياسية لعدد الرياضيين المتنافسين.
ومن بين الرياضيين المشاركين، بيل ماي، بطل العالم الأمريكي في السباحة الاستعراضية، وكونستنتين بوبوفيتشي، بطل العالم الروماني في الغطس العالي، وسابرينا فان دير سلوت، قائدة الفريق الهولندي الفائز ببطولة العالم في كرة الماء للسيدات، وباميلا وير، الكندية الفائزة بالميدالية الذهبية في الألعاب الأمريكية في الغطس، وكايتي غرايمز، البطلة الأمريكية التي فازت مرتين ببطولة العالم في السباحة للناشئين. وقد شارك الرياضيون الخمسة في المؤتمر الصحفي، حيث أعربوا عن حماستهم للمشاركة في البطولة وإعجابهم بالمنشآت الرياضية.
ستدور منافسات الرياضات المائية الست في 3 منشآت بمدينة الدوحة، بما فيها قُبة أسباير الحديثة، أكبر مجمع داخلي للألعاب المائية في العالم، ومجمع حمد للرياضات المائية، وميناء الدوحة القديم، مما سيوفر للرياضيين بيئة مميزة للتنافس.

ألف متطوع
سيوفر تواجد أكثر من 1000 متطوع تجربة  سلسة للمشجعين، فيما ستتكفل منطقة المشجعين «أكوا ماركت»، المتواجدة ما بين قُبة أسباير ومجمع حمد للألعاب المائية، بتعزيز هذه التجربة. وستتخذ وسائل البث والإعلام المحلية والعالمية من هذا الموقع مقرًا لها.
زيارة المدارس والنوادي
تسعى البطولة لإلهام الجيل المقبل من الرياضيين للذهاب «إلى أعماق التحدي» في منطقة تشتهر بتراثها البحري العريق. وسيزور سفراء البطولة المدارس والنوادي المحلية للتشجيع على المشاركة، بصحبة «نهِم» القرش الحوتيّ القطري المرح، وميفرة الشُعبة المرجانية المبتسمة والناطقة، وكلاهما يرتبطان بشكل وثيق بتراث قطر ويرمزان لشمولية البطولة.

برنامج اليوم
تبدأ المنافسات اليوم بمسابقات السباحة الاستعراضية والغطس، قبل انعقاد حفل الافتتاح الرسمي في 4 فبراير في قُبة أسباير . كما ستجري منافسات السباحة في المياه المفتوحة خلال الأسبوع الأول للبطولة، فيما ستدور فعاليات الغطس العالي والسباحة خلال الأسبوع الثاني، على أن تمتد منافسات كرة الماء طوال فترة البطولة.

كوكبة من نجوم الرياضات المائية لتأدية سفراء البطولة
 أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة العالم للألعاب المائية – الدوحة 2024 عن أسماء كوكبة من نجوم الرياضات المائية لتأدية دور سفراء البطولة، بما يشمل أبطالاً عالميين وأولمبيين سابقين وحاليين. ويأتي هؤلاء من 9 دول مختلفة، و3 قارات، وهم يُمثلون 4 من الرياضيات المائية الست التي ستدور منافساتها الشيقة على مدار 17 يوماَ في الدوحة. 
وتتضمن الأسماء ندى محمد عرقجي، أول سباحة قطرية شاركت في دورة الألعاب الأولمبية في لندن عام 2012، وهي ستُمثل دولة قطر المضيفة. ويُسرى مارديني هي بطلة سورية، قبل حصولها على حق اللجوء السياسي في ألمانيا، وجاءت على قائمة تايم ماغازين لأكثر 100 شخصية تأثيرًا في العالم لعام 2022 بعدما شاركت في فريق اللاجئين الأولمبي في دورتيّ ريو دي جانيرو عام 2016 وطوكيو عام 2020.
ويُمثل السباح التونسي أحمد الحفناوي القارة الإفريقية، وسبق له أن فاجأ عالم السباحة بأسره عندما فاز بالميدالية الذهبية في سباق 400 متر حرة في دورة طوكيو 2020، كما أنه حصد ميداليتين ذهبيتين في بطولة العالم للألعاب المائية العام الماضي في فوكووكا باليابان، ويطمح التونسي للدفاع عن لقبة في نسخة الدوحة 2024
كذلك سيكون من بين السفراء السباح الأمريكي أنتوني إرفين، والسباحة الهولندية رانومي كروموفيديويو، والسباحة الدنمركية برنيل بلوم. وحصد هؤلاء السباحون الأسطوريون أكثر من 20 ميدالية في بطولات العالم للألعاب المائية فيما بينهم خلال مسيرتهم المميزة. 
وسيترقب لاعب كرة الماء الصربي الأسطوري، فيليب فيلبوفيتش، الفائز ببطولة العالم مرتين والعديد من الألقاب كلاعب العام ولاعب البطولة في بطولة العالم للألعاب المائية في شنغهاي عام 2011، مؤازرة منتخب صربيا لكرة الماء الذي يطمح في تعزيز سجله في الدوحة. من جهتها، لن تُشارك بطلة السباحة الاستعراضية، أونا كاربونيل باليستيرو، في منافسات الدوحة بعد اعتزالها عام 2023، لكنها ستدعم البطولة من خلال أداء دور سفير لها. أما البطل القادم من لوكسمبورغ، ألان كول، الذي ترك الغطس العادي ليُصبح بطلاً أولمبيًا في الغطس العالي، فسيكون السفير التاسع للبطولة.

الميداليات تُجسد التراث البحري لقطر
كشفت اللجنة المنظمة لبطولة العالم للألعاب المائية – الدوحة 2024 النقاب عن الميداليات المميزة التي سيتم تقديمها خلال منافسات هذه البطولة الكبرى، التي ستُعقد للمرة الأولى في الشرق الأوسط.
وسيجتمع أكثر من 2600 رياضيّ ورياضية، من 197 دولة، في الدوحة خلال الفترة 2-18 فبراير، للتنافس في 75 مسابقة من أجل تحقيق النصر، وحصد الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية التي صممت في قطر بمنتهى الحرفية والروعة.
تجدر الإشارة إلى أن هذه الميداليات لا ترمز إلى الفوز فقط، بل وتُجسد كذلك التراث البحري العريق لدولة قطر. وصُنعت الميداليات من الذهب والفضة والبرونز، بالإضافة إلى أخشاب مستخرجة من المحامل التقليدية، وهي تحمل صور محار اللؤلؤ تكريمًا لتاريخ الدولة العريق في صيد اللؤلؤ. والمواد المستخدمة في صنع الميداليات هي مواد أُعيد تدويرها في مصنع قطري.
تعكس كل ميدالية أرض قطر وعناصر معيّنة من الحياة فيها، كما يُجسد انحناء حوافها التلاقي ما بين المياه وكثبان الصحراء الذي يُميز طبيعتها الساحرة. وتشمل الصور الموجودة على الميداليات نماذج عن الحياة البحرية، والواجهة البحرية لمدينة الدوحة، والمدينة القديمة، واللؤلؤ، والمحامل التقليدية، للإشارة إلى التناغم ما بين ماضي وحاضر الدولة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر بطولة العالم للألعاب المائية الدوحة 2024 الأرقام القياسية بطولة العالم للألعاب المائیة الدوحة 2024 فی الدوحة أکثر من

إقرأ أيضاً:

مفاوضات إسبانية لإشراك النصر في بطولة كولومبيا

نواف السالم

فتحت إدارة ريكرياتيفو الإسباني خطوط التفاوض مع نادي النصر من أجل إشراك الأخير في بطولة كولومبيا التجريبية خلال فترة المعسكر الخارجي، الذي ينطلق في السابع من يوليو المقبل.

وبحث النادي الإسباني مع نادي النصر إمكانية مشاركة البرتغالي كريستيانو رونالدو، في منافسات البطولة، ومن المقرر أن يحسم النصر قراره النهائي بشأن هذا الأمر قبل إعلان قائمة الأندية المشاركة في البطولة التجريبية خلال الأيام المقبلة، وفقا لـ”«Huelva» الإسبانية.

يذكر أن النصر أعلن برنامجه الإعدادي الخاص بالموسم الجديد، الذي سيكون على مرحلتين، الأولى في البرتغال، 7 يوليو المقبل.

وسيخوض النصر خلال المعسكر من خلالها ست مواجهات تجريبية، والثانية في إسبانيا، 1 أغسطس المقبل، ويلعب خلالها مباراتين.

مقالات مشابهة

  • بطولة العالم للخماسي الحديث للناشئين تشهد تحطيم 5 أرقام قياسية
  • انطلاق مباحثات الدوحة حول أفغانستان بمشاركة أولى لحكومة طالبان
  • شاهد بث مباشر مباراة البرتغال وسلوفينيا.. بطولة أمم أوروبا 2024
  • بطولة أمم أوروبا 2024.. بث مباشر فرنسا ضد بلجيكا اليوم في هذا الموعد
  • مفاوضات إسبانية لإشراك النصر في بطولة كولومبيا
  • ترتيب بطولة العالم للسائقين قبل انطلاق سباق النمسا للفورميلا وان
  • وزير الشباب والرياضة يشهد توزيع ميداليات بطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث بالأسكندرية
  • وزير الشباب يشهد توزيع ميداليات بطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث بالإسكندرية
  • وزير الرياضة يشهد توزيع ميداليات بطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث بالأسكندرية
  • الإثنين القادم انطلاق البطولة الطلابية للروبوتات في بنغازي