العرب القطرية:
2024-07-06@08:45:28 GMT

القطاع تحت مقصلة المجاعة.. حيوانات تأكل بعضها

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

القطاع تحت مقصلة المجاعة.. حيوانات تأكل بعضها

تنتشر في طرقات مدينة غزة ومخيم جباليا، شمالي قطاع غزة، جثث لحيوانات نافقة أو قطط وكلاب هزيلة تبحث عن أي شيء تأكله بين أكوام النفايات، في مشهد يرسم صورة أخرى للمجاعة التي يعيشها الفلسطينيون شمالي القطاع جراء منع جيش الاحتلال وصول المساعدات الغذائية إليهم.
وباتت الوجبة الوحيدة لهذه القطط والكلاب هي أجساد الحيوانات والطيور النافقة المتحللة في الطرقات وتلك التي ألقاها أصحابها في النفايات مثل القطط المنزلية أو الحمام والعصافير التي لم يجد أصحابها طعاما لها فنفقت جوعاً.


ويقول الفلسطيني سامح زين الدين، الذي يقيم في مخيم جباليا، إن «جثث عشرات الحيوانات الميتة ملقاة قرب أكوام النفايات وبعضها متحلل».
ويضيف زين الدين لمراسل الأناضول: «لا يوجد طعام كافي للبشر في المخيم وكافة مناطق شمالي القطاع لذلك معظم هذه الحيوانات ماتت جوعاً فهي لم تأكل منذ أسابيع طويلة».
وعلى مقربة من حاوية نفايات كبيرة في مدينة غزة، تقول الفلسطينية أسماء النجار: «ها هي قطة مسكينة لا تجد طعاما وتأكل من لحم قطة أخرى متحللة. الجوع يكاد يقتل البشر فما بالك بالحيوانات».
وتكمل النجار حديثها لمراسل الأناضول قائلة: «رائحة الحيوانات الميتة تزكم أنوفنا وتسبب لنا أذى كبير خاصة لمن يعاني من أمراض تنفسية مثل الربو».
وقال الشهود، إن القطط والكلاب كانت تنهش جثامين متحللة لفلسطينيين قتلوا على يد الجيش الإسرائيلي بالمناطق الغربية لمدينة خانيونس.
وفي مبادرة لإنقاذ القطط من الموت جوعاً، أنشأ الطبيب البيطري الفلسطيني عائد أبو نجم مأوى للقطط المنزلية في مدينة رفح أقصى جنوبي قطاع غزة للعناية بها وإطعامها بعد أن فقد أصحابها منازلهم أو لم يستطيعوا توفير الطعام لها
ويقول الطبيب الفلسطيني: «الحرب الإسرائيلية طالت الحيوانات كما البشر، وتعرضت هذه الحيوانات لأذى كبير ولأسوأ أنواع الظلم».
ويضيف: «كثير من القطط ماتت جوعاً أو قتلاً بالقصف الإسرائيلي».
ويوضح الطبيب أبو نجم، أن الطعام الخاص بالقطط مفقود من الأسواق ويمكن العثور على كميات ضئيلة منه بصعوبة بالغة لذلك عملت على جميع كميات جيدة منه وأسست مأوى للقطط التي لا يستطيع أصحابها رعايتها.
ويشير إلى أنه يعمل على جمع هذه القطط وإطعامها والاهتمام بها صحياً حتى يتمكن أصحابها من استعادتها بعد انتهاء الحرب.
ويضيف: «حتى وإن ارتفع سعر الطعام نسعى لتوفيره حتى لا تموت الحيوانات، فهذه مشكلة كبيرة أن تموت جوعًا وهي تحت حمايتنا في المأوى».
والثلاثاء، قال رئيس منظمة هيومن رايتس ووتش الأوروبية المتوسطية رامي عبده، إن إسرائيل تستخدم «الجوع» سلاحا لطرد سكان قطاع غزة وحتى قتلهم.
وأوضح عبده في حديثه للأناضول، أن غزة تعاني «نقصا شديدا» في المواد الغذائية وأن كمية المساعدات التي تصل انخفضت من متوسط 500 شاحنة قبل الحرب إلى أقل من 100 حاليا.
وأضاف أن ما بين 50 و100 شاحنة مساعدات فقط وصلت شمالي غزة في المئة يوم الماضية، وأن هناك جوعا شديدا ونقصا في كل شيء بالمنطقة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطاع غزة مخيم جباليا المجاعة في غزة

إقرأ أيضاً:

حزب الله يطلق رشقة صاروخية نحو كريات شمونة شمالي إسرائيل

أطلق حزب الله، رشقة صاروخية نحو كريات شمونة شمالي إسرائيل.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • 3 أبراج يصاب أصحابها بالعصبية بسبب الحر.. هل أنت منهم؟
  • هل تعرف الحيوانات نفسها في المرآة ؟
  • غزة: التعطيش من أسلحة إسرائيل في جريمة الإبادة وفرض المجاعة
  • الأورومتوسطي: المجاعة والتعطيش من أسلحة العدو الإسرائيلي في جريمة الإبادة بغزة
  • الأورومتوسطي: المجاعة والتعطيش من أسلحة "إسرائيل" في جريمة الإبادة ضد غزة
  • كيف وقف بايدن في طريق مكافحة المجاعة بقطاع غزة؟
  • حزب الله يطلق رشقة صاروخية نحو كريات شمونة شمالي إسرائيل
  • غزة.. بين الموت قصفاً والموت جوعاً..!
  • هل تعرف عن وادي الموت ؟ ...تفاصيل مذهلة وصادمة عن صخور تتحرك خلف ظهور البشر!
  • “وادي الموت”.. صخور تتحرك خلف ظهور البشر!