تستضيف متاحف قطر اعتبارا من يوم 23 فبراير الحالي معرضا للفنانة السويسرية بيبيلوتي ريست تحت عنوان «دفقة سكون»، وهو أول معرض شامل لها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويقام في «مطافئ: مقر الفنانين».
ويأتي المعرض ضمن فعاليات مبادرة «قطر تبدع»، في شكل عمل فني تركيبي شامل يمتد على مساحة عرض تبلغ أكثر من 650 مترا مربعا في جاليري الكراج بمطافئ، ويقدم تشكيلة من بعض أبرز أعمال الفنانة إلى جانب قطع تفاعلية جديدة أنشئت خصيصا لهذا المعرض الذي يستمر حتى الأول من يونيو المقبل.


والمعرض هو ثاني أبرز أعمال الفنانة ريست في الدوحة، بعد عملها الفني التركيبي «عقلك كما أراه، وعقلي كما تراه» (2022) الذي يعرض حاليا في متحف قطر الوطني حتى 30 أبريل المقبل.

وقالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، في تعليق لها على استضافة متاحف قطر المعرض الجديد لبيبيلوتي ريست: «كثيرون ممن استمتعوا بعمل بيبيلوتي ريست التركيبي الغامر في متحف قطر الوطني يعتبرونه المفضل لديهم».. مضيفة «نحن نفخر ونسعد بتعميق علاقاتنا مع هذه الفنانة عبر تقديم هذا المعرض التفاعلي الجديد والرائع، الذي يعد الأول من نوعه في منطقتنا، والذي صممته خصيصا لجمهورنا».
وتابعت: «صحيح أنها تستخدم في أساليبها وسائل تكنولوجية متقدمة، إلا أنها تتمتع بروح إنسانية عميقة، فلا شك أنها ستلهم الأطفال في الاحتفال بالسنة الدولية للأسرة هذا العام، فيما تأخذ الزوار البالغين في رحلة إلى فضاء نتساءل فيه عن منظورنا للعالم ولبعضنا البعض».
وفي المعرض الجديد، تزين مطبوعات جدارية من النسيج وستائر متعددة الألوان محيط فضاء العرض الذي يتخذ شكل سلسلة من «محطات كهربائية»، تصفها الفنانة بأنها عروض تفاعلية، حيث تولد عروض الفيديو بتقنية الإسقاط الضوئي، وقطع الأثاث، والسجاد، والأغراض المنزلية معا فضاء رحبا لـ»الحياة الساكنة» يمكن للجمهور أن يشارك فيه. وداخل «غرف المعيشة» هذه - وهي فضاءات نابضة بالحياة ومأهولة في نفس الوقت - تعرض صور على المشاهدين، تحولهم وكل سطح في المعرض إلى شاشات وحوامل للصور. وتعد هذه الأعمال وغيرها المعروضة في دفقة سكون تتمة لبحث ريست الموسع في ملتقى الحواس البشرية والتقنيات الرقمية، متخيلة مستقبلا يلتقي فيه البيولوجي والإلكتروني في جسم كهربائي جديد.
وقالت بيبيلوتي ريست: «حينما أبدع عملا فنيا، فإنني أقدم تقديرا، تقديسا لجمال العيش وبشاعته».. مضيفة: «إنني أرى جميع المنتجات الفنية، من خزف، ولوحات فنية إلى تطريز، وأفلام وموسيقى، بمثابة شهادات تقدير، إذ إن الفن الذي يلامس روحك وروحي حقا يغمرنا بالحكمة، فهو يدربنا على قبول الآراء المختلفة، ويزرع السكينة في قلوبنا، ويساعدنا على الاعتراف بتحيزاتنا وتحقيق التوافق النفسي».
ويدعو هذا العمل الفني زواره إلى الانطلاق في رحلة لاكتشاف ذواتهم من خلال تجربة تشرك حواسهم في وقفة من الاستبطان والإجلال وتتمثل إحدى الخصائص الرئيسية للمعرض في «وحدات البكسل» التي تتكون من 12.000 مصباح من نوع إل.إي.دي معلقة على وصلات كهربائية في أنحاء صالة العرض التي يمر من خلالها الزوار.
الجدير بالذكر أن ريست فنانة بزغ نجمها في تسعينيات القرن الماضي كأحد أبناء جيل من الفنانين الذين يبحثون الروابط بين التكنولوجيا، والطبيعة، ومشهد الصور المتغلغلة في المجتمعات المعاصرة، وهي فنانة أشيد عالميا بأعمال الفيديو التركيبية الخاصة بها، والتي تجمع بين عروض غامرة وتجارب تأملية جماعية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر متاحف قطر

إقرأ أيضاً:

«الرستماني» توقّع 18 عقد توظيف فوري خلال «رؤية»

دبي: «الخليج»
أكدت مجموعة الرستماني التزامها الراسخ بالتوطين بعد مشاركتها الناجحة في معرض الإمارات للوظائف «رؤية 2024»، الذي أقيم في الفترة من 24 إلى 26 سبتمبر الجاري بمركز دبي التجاري العالمي.
وطرحت المجموعة 82 فرصة عمل للإماراتيين المؤهلين عبر محفظتها الواسعة من الشركات التي تشمل قطاعات عدة مثل السيارات والإنشاءات والخدمات المالية والعقارات.
وتلقت المجموعة خلال المعرض مئات الطلبات وأجرت 400 مقابلة، ما أسفر عن توقيع 18 عقد عمل فوري.
وقال مازن دالاتي، الرئيس التنفيذي للمجموعة: «بصفتنا شركة إماراتية ذات جذور راسخة، نفخر بمساهمتنا في تحقيق رؤية الإمارات الهادفة لتعزيز النمو المستدام والتنوع الاقتصادي، إن التزامنا بتوفير فرص عمل مجدية للمواطنين الإماراتيين يتعدى مجرد تحقيق الأهداف؛ فهو يركز على تمكين الجيل القادم من القادة وبناء مستقبل مزدهر يقود الاقتصاد الوطني نحو التميز».
وتسعى مجموعة الرستماني إلى التواصل المستمر والمباشر مع أصحاب الكفاءات والمواهب، وتقديم نظرة عامة شاملة على المسارات المهنية المتاحة داخل شركاتها المختلفة.
وأكد عبد الرحمن صقر، رئيس إدارة التحول ورئيس إدارة الثروات البشرية، أهمية المعرض بالنسبة للمجموعة، باعتباره المنصة المثلى للتواصل المباشر مع المواهب الشابة، مشيراً إلى أن هدفهم يتمثل في توفير بيئة عمل شاملة وديناميكية تمكّن مواطني دولة الإمارات من تحقيق التقدم والنجاح.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة من نوعه.. شفاء امرأة مصابة بمرض السكري بفضل هذا العلاج
  • مصابة بمرض السكري من النوع الأول.. شفاء امرأة بإنجاز طبي الأول من نوعه في العالم
  • بيع كوب في مزاد بإنجلترا بمبلغ خيالي بسبب «تصميم فريد من نوعه».. ما قصته؟
  • "وإنك بأعيننا"
  • بينالي دوحة التصميم ينشر أول كتاب يبحث التصميم بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • الأول من أكتوبر.. عرض حصري لمسلسل أزمة منتصف العمر على mbc مصر
  • نشوى مصطفى: أصبحت جدة منذ أسبوعين.. وإبنتي تنتظر مولودها الأول نهاية العام
  • متاحف الحدود الشمالية توثق الحقب الزمنية للمنطقة
  • «الرستماني» توقّع 18 عقد توظيف فوري خلال «رؤية»
  • حضور مميز لشركات الحلوى الروسية في معرض ISM في دبي