المناطق_وكالات

حذر صندوق النقد الدولي البنوك المركزية من خطر التسرع في خفض الفوائد.

وأعلنت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، أمس، أن الصندوق يرى خطراً أكبر على الاقتصاد العالمي في حال بدأت البنوك المركزية خفض أسعار الفوائد بشكل مبكر أكثر مما إذا تحركت في وقت متأخر قليلاً.

أخبار قد تهمك “الجدعان”: تقرير صندوق النقد الدولي يؤكد تقدم السعودية في شفافية المالية العامة 6 سبتمبر 2023 - 6:23 مساءً صندوق النقد الدولي: الوضع الاقتصادي والمالي السعودي قوي بسبب الإصلاحات المستمرة في إطار رؤية السعودية 2030 6 سبتمبر 2023 - 3:46 مساءً

وأبقى الاحتياطي الفدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي ومصارف أخرى أسعار الفائدة مرتفعة خلال الأشهر الأخيرة، في محاولة لإعادة التضخم إلى المستوى المرجوّ عقب الارتفاع في الأسعار بعد وباء كوفيد.

ومع تراجع التضخم الآن في الكثير من الاقتصادات المتقدمة والناشئة على مستوى العالم، تحوَّل الاهتمام إلى متى يجب أن تبدأ البنوك في خفض أسعار الفائدة لتحفيز الاستثمار والنمو الاقتصادي.

وقالت غورغييفا، خلال مؤتمر صحافي في واشنطن: «ألقى فريقنا بنظرة على التاريخ، والنتيجة التي توصل إليها هي أن خطر التخفيف المبكر (لأسعار الفائدة) أعلى مقارنة بأن تكون متخلّفاً قليلاً»، داعيةً إلى العودة للبيانات والتصرف بناءً عليها.

وأتت تعليقات مديرة صندوق النقد غداة تصويت لجنة تحديد أسعار الفائدة التابعة للاحتياطي الفدرالي الأمريكي لمصلحة الإبقاء على المستوى الحالي لسعر الفائدة.

واستبعد رئيس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول فكرة خفض السعر في اجتماعه المقبل في مارس، ما أدى إلى انخفاض الأسهم في وول ستريت.

وقال لصحافيين، الأربعاء: «لا أعتقد أنه من المرجح أن تصل اللجنة إلى مستوى من الثقة بحلول اجتماع مارس كي تحدد شهر مارس موعداً للخفض».

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، إن صنّاع السياسة واثقون بأن خفض أسعار الفائدة آتٍ، لكنهم لن يُلزموا أنفسهم موعداً محدداً.

وأكدت غورغييفا لصحافيين، أمس، أن الولايات المتحدة تقترب من تحقيق ما يسمى «الهبوط الناعم»، عندما يعيد صنّاع السياسات التضخم إلى الهدف المنشود من دون التسبب في حدوث ركود.

وقالت: «نستعد لهبوط سلس، الأمر لم ينته بعد»، متابعةً: «لا نزال على ارتفاع 50 قدماً فوق الأرض، ونعلم أن الأمر لم ينتهِ طالما لن نهبط».

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: صندوق النقد الدولي صندوق النقد الدولی أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

هل تتخطى أونصة الذهب 3000 دولار؟.. «بنك أمريكي» يجيب

توقع تحليل «بنك أوف أميركا»، ارتفاع سعر الذهب لـ3000 دولار للأونصة خلال عام واحد من الآن، بحسب أحد الخبراء الاستراتيجيين للبنك، الذي أكد أن هناك مجموعة من العوامل التي من شأنها تعزيز جاذبية المعدن الأصفر ما بين المستثمرين في مختلف أنحاء العالم.

وأوضح مايكل ويدمر، الخبير الاستراتيجي للسلع بالبنك، أن مجموعة من العوامل يمكن أن تزيد من سعر الذهب عالميا منها زيادة الطلب على الاستثمار باعتبار الذهب هو الملاذ الآمن، والتوترات الجيوسياسية، وكذا تخفيض سعر الفائدة المنتظر من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، وأيضا قلة شراء الذهب من البنوك المركزية عالميا.

البنك توقع أن تشهد الأسواق طلبا متزايدا من المستثمرين

وأكد أن البنك الاستثماري قد توقع بأنه في عام 2023، ستشهد الأسواق طلبا متزايدا من المستثمرين على الذهب بشكل ملحوظ، إذ سينخفض اكتناز السبائك ضمن عمليات شراء البنوك المركزية ما بين 49% لـ43 % من المشتريات على التوالي، وبالرغم من ذلك، فقد شهدت صناديق الاستثمار المتداولة عالميا انخفاض في أصول الخاضعة للإدارة، مما أدى لتباطؤ نمو الطلب الإجمالي.

هذا وتظل مشتريات البنوك المركزية عامل حاسم في زيادة أسعار الذهب، حيث أنه في عام 2023، أضافت البنوك المركزية العالمية 1037 طن ذهب، ما مثل ثاني أعلى معدل شراء سنوي على الإطلاق، عقب ذروة الشراء عاليما في عام 2022 والذي بلغ حينها 1082 طنا من الذهب.

احتفظت 83% من البنوك المركزية بالذهب كجزء من احتياطياتها

وتحتفظ 83% من البنوك المركزية بالذهب كجزء من احتياطياتها الدولية، ويشير 88% منها للذهب كمخزن طويل الأجل ويحافظ على قيمة العملة، وتحوط جيد من التضخم.

وجسد بنك الشعب الصيني هذا الاتجاه عبر تنويع الاحتياطيات الأجنبية، مع زيادة حيازاته للذهب بمقدار 8 ملايين لأونصة، أي ما يعادل الـ51 مليار دولار، منذ يناير 2023، إذ أدت الخطوة لرفع نسب الذهب في إجمالي احتياطيات الصين من 3.5% ديسمبر 2022 لـ4.9% في أبريل 2024.

سندات الخزانة

واعتقد البنك الاستثماري أن الذهب سيُظهر بشكل قوي حال زاد استياء المستثمرين من سوق سندات الخزانة الأميركية، الأمر الذي سيؤدى إلى ارتفاع العائدات، كما أنه من المتوقع أن يحافظ الذهب على جاذبيته كملاذ آمن، كما أن الزيادة الحادة لعوائد سندات الخزانة ستؤدي بدورها في البداية لدفع أسعار الذهب للانخفاض، ومن المرجح أن يؤدي البحث على الاستقرار لإعادة توجيه التدفقات إلى سوق الذهب، بحسب موقعي «nai500» المتخصص في شؤون الذهب و«سكاي نيوز».

مقالات مشابهة

  • أسعار سبائك الذهب اليوم السبت 29-6-2024 في محافظة المنيا
  • صندوق النقد: أميركا بحاجة للتعامل مع ارتفاع الديون
  • «المالية»: سددنا 25 مليار دولار من الدين العام منذ مارس الماضي
  • صندوق النقد: أميركا بحاجة للتعامل مع ارتفاع الديون رغم النمو القوي
  • صندوق النقد يتوقع خفض الفائدة الأمريكية في 2024
  • هل تتخطى أونصة الذهب 3000 دولار؟.. «بنك أمريكي» يجيب
  • صندوق النقد الدولي: الدين العام الأمريكي يشكل خطرا على الاقتصاد العالمي
  • صندوق النقد الدولي يقر بتمويل 12.8 مليون دولار للرأس الأخضر
  • البنوك تحقق أرباحا بقيمة 156.2 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من 2024
  • أصول البنوك العاملة بالسوق المصرية ترتفع لـ17.89 تريليون جنيه بنهاية مارس