أكد مدير التنظيم العقاري واستصلاح الأراضي بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، وحيد تفياني ان أزيد من 290 الف صاحب إمتياز تلقوا إعذارا بسبب الإخلال بواجباتهم في هذا المجال. وذلك في إطار متابعة شروط إستغلال وحماية الأراضي الفلاحية.

وأوضح وحيد تفياني أزيد من 291 ألف صاحب امتياز معني بالإعذار لوجود 23797 حالة إخلال بالواجبات” و ذلك وفقا للقانون 10-03 الذي يحدد شروط وكيفيات استغلال الأرضي الفلاحية التابعة للأملاك الخاصة للدولة.

وفي ذات السياق سجل الديوان الوطني للأراضي الفلاحية أزيد من 9 آلاف صاحب إمتياز أخل بالتزاماته بتأجير أوهجر أوتغيير وجهة، أين سجلت 3665 مخالفة.

كما تم تسجيل، أزيد من 20 ألف صاحب امتياز معني بعدم دفع الإتاوة.

وأشار تفياني إلى تحويل 1566 ملف إلى أملاك الدولة للإلغاء ومنح 788 عقد.

واشار تفياتي إلى تحقيق تقدم في برنامج تطهير العقار الفلاحي الذي يشمل كل البرامج المطبقة على الأراضي الفلاحية التابعة للأملاك الخاصة للدولة. وكذا تسوية وضعية المستغلين بدون سندات، حيث تم، في إطار القانون 10-03، استرجاع أزيد من 34 ألف هكتار ، مع تسجيل أزيد من 24 ألف هكتار في طور إجراءات الاسترجاع، وكذا حوالي 19 الف هكتار مقترحة للإلغاء.

أما من ناحية التطهير في إطار برنامج حيازة الملكية العقارية الفلاحية في إطار القانون 83-18 المؤرخ في 13 أوت 1983، فقد شملت العملية مساحة تفوق 241 ألف هكتار.

و بالنسبة للتطهير في إطار حق الامتياز، منذ 1997 إلى يومنا هذا، تم استرجاع مساحة تفوق 853 ألف هكتار، مع ازيد من 116 ألف هكتار مقترحة للاسترجاع.

و بالنسبة لعمليات الخروج من الشيوع، فإن عدد الملفات المعنية يبلغ 473 لمساحة تقدر بـ8366 هكتار.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: ألف هکتار فی إطار أزید من

إقرأ أيضاً:

بالصور.. إيقاف أعمال بناء مخالف على مساحة 100 متر بحي الفيروز بالأقصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أوقف مجلس مدينة الأقصر، برئاسة اللواء دكتور علي الشرابي رئيس مدينة الأقصر، اليوم السبت، أعمال بناء مخالف في المهد بمنطقة حي جنوب، وذلك في إطار توجيهات محافظ الأقصر المهندس عبدالمطلب عمارة، لرؤساء المراكز والمدن، بالتصدي بكل حسم لكافة مخالفات البناء المخالف بدون ترخيص.

وأوضح رئيس مدينة الأقصر، أن المخالفة عبارة عن تجهيز لبناء سقف دور رابع علوي بمنطقة حي الفيروز بمسطح حوالي 100 متر وتم مصادرة مواد البناء، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال صاحب العقار. 

وعلى صعيد آخر، أجرى رئيس مدينة الأقصر، جولة ميدانية لتفقد أعمال الوردية الليلية للنظافة بحى وسط وجنوب وشرق، حيث تفقد شارع صلاح سالم القبلي والبحري وصلاح سالم الشرقي كما تفقد أعمال تنفيذ حملة تهذيب ورفع وقص الأشجار أمام نادي الضباط، وسلمي سليم وموقف الحنطور بجوار معابد الكرنك، فضلاً عن تفقده لأعمال رفع مستوى الإنارة بتغطية اسلاك الأعمدة المكشوفة بمنطقة حي شمال.

تم تنفيذ الحملة بمشاركة أحمد أبو عيش سكرتير عام مجلس مدينة الأقصر، واحمد عوض الله رئيس حي شمال، وحسن عبده رئيس حي جنوب وأحمد عبد الصبور مدير المتابعة الميدانية وبمعاونة حملة المعدات الثقيلة.

الحملة (1) الحملة (2) الحملة (3) الحملة (4) الحملة (5) الحملة (6) الحملة (7) الحملة (8) الحملة (9)

مقالات مشابهة

  • بالصور.. إيقاف أعمال بناء مخالف على مساحة 100 متر بحي الفيروز بالأقصر
  • القرض الفلاحي يرفع نتيجته الصافية لحصة المجموعة إلى 106 ملايين درهم متم يونيو
  • زغيدي: الجزائر استرجعت أزيد من مليوني وثيقة تاريخية من فرنسا
  • زغيدي: الجزائر إسترجعت أزيد من مليوني وثيقة تاريخية من فرنسا
  • مختص: لا تستطيع التصرف بالعقار كبيع أو إيجار في حال أنه غير مسجل ..فيديو
  • إزالة 12 حالة تعد على أرض زراعية وأملاك دولة ببنى مزار
  • بدء أعمال السجل العقاري لـ (4) أحياء بمدينة الرياض و(13) حيًا بمحافظة الدرعية
  • “العقار”: بدء أعمال السجل العقاري لـ4 أحياء بمدينة الرياض و13 حيًا بمحافظة الدرعية 
  • ضريبة جديدة سترفع أسعار المنازل وسوق العقارات بالعراق الى الركود
  • رئيس الدولة يلتقي الرئيس السابق دونالد ترامب في إطار زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة