يمانيون:
2024-07-04@15:28:18 GMT

صلح قبلي ينهي قضية قتل في العدين بإب

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

صلح قبلي ينهي قضية قتل في العدين بإب

يمانيون../
نجحت وساطة قبلية اليوم، في إنهاء قضية قتل بين آل الشهاري وآل الواصلي وآل الدميني من أبناء مديرية العدين بمحافظة إب، وقعت أحداثها منذ عامين، وراح ضحيتها عبدالعزيز أمين عبدالواحد الشهاري، ومالك قايد الواصلي، ورياض أمين عبدالواحد الشهاري، وإبراهيم شعلان.

وخلال الصلح الذي أشرف عليه محافظ إب عبدالواحد محمد صلاح، وقائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء عبداللطيف المهدي، ومساعدا قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء حمود شتان والعميد محمد الخالد، ووكلاء المحافظة راكان النقيب، وجبران باشا، وحارث المليكي، ويحيي القاسمي، تم قراءة وثيقة الصلح بين أطراف النزاع وإنهاء ملف القضية وتحديد الديات، والتعويضات المناسبة لما وقع من أضرار في منازل وممتلكات أطراف القضية.

وأشاد المحافظ صلاح بموقف أطراف النزاع في العفو عن بعضهم البعض والذي يجسد أصالة القبيلة اليمنية في التسامح والتسامي عن الجراح والحرص على لم الشمل قطعاً لدابر الفتنة وتعزيز النسيج الاجتماعي.

وأشار إلى أن حل القضايا المجتمعية تترجم توجيهات القيادة الثورية لحل القضايا والخلافات البينية ورص الصفوف لمواجهة العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن .. مشدداً على ضرورة تجاوز الخلافات والتحرك الجاد والفاعل لنصرة الشعب والقضية الفلسطينية.

وأكد محافظ إب أهمية تضافر الجهود للحفاظ على السلم الاجتماعي، وتوحيد الصف الداخلي لمواجهة المؤامرات التي يحيكها الأعداء ضد اليمن والأمة الإسلامية.. منوها بجهود لجنة الوساطة والمشايخ في تقريب وجهات النظر لإغلاق ملف القضية تجسيدا للأعراف والأسلاف القبيلة.

حضر الصلح عضو مجلس الشورى نبيل الحبيشي، ومساعد قائد محور إب العميد جلال العياني، ومدير أمن المحافظة العميد هادي الكحلاني، ومساعد مدير الامن العقيد حميد الرازحي ومدراء مكاتب المالية بالمحافظة صالح الرصاص والصناعة حسين شريف، وريف إب العميد محمد الشبيبي، والمشنة العميد علي البعداني، والظهار حميد المتوكل.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

اليوم ..أولى جلسات قضية مقتل طفل شبرا الخيمة

 

تنظر محكمة جنايات شبرا الخيمة، الدائرة الأولى ، اليوم الثلاثاء، أولى جلسات قضية مقتل طفل شبرا الخيمة والتمثيل بجثمانه، وعرض ذلك على المنصات الإلكترونية الخلفية لتحقيق الربح المادي، بعد أن أحالت النيابة العامة القضية إلى محكمة الجنايات المختصة، لمعاقبتهما فيما نسب إليهما من وقائع القتل المقترن بالخطف، والاشتراك فيه وإحراز أسلحة بيضاء.

اليوم ..أولي جلسات قضية مقتل طفل شبرا الخيمة

تعقد الجلسة ، برئاسة المستشار أيمن فؤاد فهمي، رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين محمد عبد الواحد السيد عبده بحيرى، ووليد أبو المعاطى محمد، وأحمد محمد محمود سعفان، وأمانة سر إيهاب سليمان حلمى.


وتضمن أمر الإحالة الخاص بالقضية رقم 9800 لسنة 2024 جنايات قسم أول شبرا الخيمة، والمقيدة برقم 1287 لسنة 2024 كلي جنوب بنها، أن المتهمين "طارق أ ع"، 29 سنة، عامل بمقهي، ومقيم شارع الجامع من شارع أحمد عرابي بشبرا الخيمة، و"علي الدين م ع"، 15 سنة، طالب، مقيم بدولة الكويت، لأنهما في يوم 15 / 4 / 2024 بدائرة قسم شرطة أول شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، حال كون المتهم الثاني طفلا جاوزت سنه خمس عشرة سنة ولم يبلغ الثامنة عشر عاماً ميلاديا.
وتابع أمر الإحالة، أن المتهم الأول أولا: قتل عمدا مع سبق الإصرار المجني عليه أحمد محمد سعد محمد، فبتحريض ومساعدة من المتهم الثاني واتفاق معه على قتله مقابل 5 ملايين جنيه، بيت النية وعقد العزم على ارتكاب جرمه، وأعد لذلك الغرض عدته "عقاقير طبية حزام من الجلد"، وتوجه إلى حيث أيقن وجوده بمقهى معلوم لديه سلفاً، واستدرجه غدراً إلى بيته، وما أن ظفر به حتى سقاه شراباً يحوي تلك العقاقير، فلما غاب عن وعيه، خنقه بحزامه جاثماً فوقه قاصدأ قتله، ولم يتركه إلا جثة هامدة، فأحدث به الإصابات الموصوفة والمبينة بتقرير الصفة التشريحية - المرفق بالأوراق - والتي أودت بحياته على النحو المبين بالتحقيقات.
وأوضح أمر الإحالة، أنه اقترنت هذه الجناية بجناية أخرى تقدمتها، هي أنه في ذات الزمان والمكان خطف بالتحيل الطفل المجني عليه سالف البيان، بأن توجه إلى مكان وجوده، وأوهمه بتقديم الهدية له بمسكنه، فلما أمن له، اقتاده حيلة إلى المسكن مبعداً إياه عن أعين الرقباء على النحو المبين بالتحقيقات، وهو الأمر المعاقب عليه بالمادة (290 / 1 ، 3 ) من قانون العقوبات.
ثانيا: أحرز سلاح أبيض "سكين" وأدوات مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص " مشرط - حزام من الجلد" دون مسوغ قانوني من الضرورة المهنية أو الحرفية.
أما المتهم الثاني: اشترك بطريق التحريض والاتفاق والمساعدة مع المتهم الأول في ارتكاب الجريمة محل البند أولا من الاتهام السابق، بأن حرضه واتفق معه على خطف الطفل المجني عليه وقتله مقابل المبلغ المالي المبين سلفاً، تحايلاً إلى مسكنه واتفق معه على قتله وساعده على ذلك بأن أمده ببيانات العقاقير الطبية التي استخدمها في جرمه، وقد وقعت الجريمة بناء على ذلك الاتفاق والتحريض وتلك المساعدة على النحو المبين بالتحقيقات.
 

مقالات مشابهة

  • ضبط 47 قضية سلاح ناري في أسيوط
  • «تحرير السودان» بقيادة عبدالواحد تستنكر اتهامات أممية بعرقلة وصول المساعدات في مناطق سيطرتها
  • حركة عبدالواحد: 5 ملايين مواطن ونازح بأراضينا معرضين للموت جوعًا
  • رئيس وزراء هنغاريا: السلام في أوكرانيا القضية الأساسية للاتحاد الأوروبي
  • ضبط 4775 قضية سرقة تيار كهربائي
  • صور| قضية طفل شبرا الخيمة.. أول ظهور للمتهمين بقتل «أحمد»
  • اليوم ..أولى جلسات قضية مقتل طفل شبرا الخيمة
  • أقارب قتلى في السابع من أكتوبر يرفعون قضية على إيران وسوريا كوريا الشمالية
  • حزب المصريين: تبرع «المتحدة» بـ60% من أرباح مهرجان العلمين يعكس دورها الوطني
  • طلائع الجيش ضد الأهلي.. عبد المنعم ينهي المباراة إكلينيكيًا بهدف ثالث «فيديو»