شهدت فاعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، توقيع كتاب الفن والتكنولوجيا في القرن الحادي والعشرين «الميتافيرس و NFT والفن الرقمي» لمؤرخة الفن المصرية ورئيس قسم النحت والتشكيل المعماري والترميم كلية الفنون التطبيقية جامعة بنها الدكتورة سارة عبدربه، في قاعة بلازا 1 اليوم الخميس.

دمج التكنولوجيا في مرحلة التدريس الجامعية 

تحدثت الدكتورة سارة عبدربه الأستاذ بجامعة بنها، عن أهمية دمج التكنولوجيا في المرحلة التدريسية الجامعية في كليات الفنون لمواكبة الاتجاه الفني الدولي في دمج التكنولوجيا والفنون، قائلة: بدأنا بالفعل خطوات لتحديث المناهج التدريسية لمواكبة الحركة الفنية سريعة التغير بالخارج.

معارض دولية

وأشارت إلى أن التكنولوجيا يمكن استخدامها للترويج لفناني مصر بالخارج ومشاركتهم في معارض دولية.

وتحدثت أيضا عن كيفية الترويج للسياحة والمتحف المصري الجديد الكبير من خلال الرحلات الافتراضية لجذب سياح أكثر إلى مصر.

كما تناول كتابها شرح لكيفية الحفاظ على التراث والآثار من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة.

مسارات الفن المعاصر والتكنولوجيا في العالم

فيما قام عالم الآثار الشهير د زاهي حواس بتقديم د سارة، وإشار إلى أهمية الكتاب وتفرده في تناول موضوع مسارات الفن المعاصر والتكنولوجيا في العالم.

تحدث أيضا د زاهي حواس للجمهور عن أشهر الفنانين الموجودين بالكتاب والذين قامت د. سارة بعمل مقابلات شخصية معهم في 14 دولة متقدمة تكنولوجيا، «إيطاليا وفرنسا وروسيا وألمانيا وأمريكا وإنجلترا وكندا واليابان وأستراليا» وغيرها، بالإضافة إلى عدد من المناقشات ووجهات النظر من قبل المتخصصين الدوليين ومؤرخي الفن والمعماريين في مجال الفنون وتاريخها حول قضية دمج التكنولوجيا مع الفنون وما هو مستقبل الفنون.

وعلق قائلا: لقد جمعتي أشهر فناني العالم في الفن والتكنولوجيا على مستوى العالم.. كيف قمت بكل ذلك!!"؟

وشارك في النقاش الملحق الثقافي الإيطالي بالقاهرة لافتا إلى أهمية التعاون الثقافي الدولي بين مصر وإيطاليا في مثل هذا الكتاب وأهمية الجائزة الدولية التي حصلت عليها د سارة من إيطاليا والتي نتج عنها هذا الكتاب.

حضر حفل توقيع الكتاب نخبة من أعضاء البعثات الدبلوماسية في القاهرة وفنانين وأساتذة جامعة وشخصيات عامة وشارك العديد منهم في مناقشة الكتاب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القليوبية تطبيقية بنها جامعة بنها معرض الكتاب القاهرة للكتاب دمج التکنولوجیا التکنولوجیا فی

إقرأ أيضاً:

4 أوراق عمل في "ملتقى الابتكار للمعلمين" بالبريمي

 

البريمي- ناصر العبري

انطلق بمركز الابتكار العلمي بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة البريمي "ملتقى الابتكار للمعلمين" بتنظيم من قسم الابتكار والأولمبياد العلمي بالتعليمية مستهدفاً معلمي العلوم من مختلف مدارس المحافظة على مدى يومين يتناول فيها 4 أوراق عمل حديثة ومتنوعة ذات صلة بمجالات التعليم والتكنولوجيا والاستدامة، كما تم توفير خدمة البث المُباشر للمعلمين المهتمين بهذا المجال.

وشهد اليوم الأول تقديم ورقتي عمل الأولى بعنوان "استكشاف تقنية البلوكتشين" قدمتها المهندسة ريم الشامسية من المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه، تناولت فيها ماهية تقنية البلوكتشين، وكيفية عملها، وتطبيقاتها المختلفة في مجالات التعليم والتكنولوجيا والأعمال. أما الورقة الثانية فحملت عنوان "عجائب فيزياء الجسيمات داخل سيرن" قدمها الدكتور منذر المنذري أكاديمي بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بمسقط؛ حيث اصطحب الحضور في جولة افتراضية داخل مختبر سيرن للفيزياء، وشرح أهم الاكتشافات العلمية التي تم تحقيقها والتجارب الشهيرة والتطبيقات العملية لفيزياء الجسيمات في مجالات متعددة، ومناقشة التحديات المستقبلية وسبل تجاوزها.

ومن المقرر أن يُستكمل الملتقى اليوم الخميس بورشتي عمل؛ الأولى بعنوان "الاستثمار والتمويل الأخضر" يقدمها الدكتور أحمد العفيفي عضو هيئة تدريس في كلية البريمي الجامعية يتناول خلالها مفهوم الاستثمار الأخضر، وأهميته في تحقيق التنمية المستدامة، وآليات الاستثمار في المشاريع الصديقة للبيئة. أما الورشة الثانية فتأتي بعنوان "تطوير نماذج الأعمال المستدامة" تقدمها هاجر العلوية عضو هيئة تدريس في كلية البريمي الجامعية؛ حيث سيتعرف خلالها الحضور على خطوات تطوير نماذج أعمال مستدامة تضمن الربحية مع الحفاظ على البيئة.

وأكد عوض الهنائي رئيس قسم الابتكار والأولمبياد العلمي أهمية هذا الملتقى كونه فرصة لتبادل الخبرات والمعارف بين المعلمين والمعلمات، وتعريفهم بأحدث التطورات في مجالات التعليم والتكنولوجيا والاستدامة. وقال إن الملتقى يهدف إلى تعزيز مهارات المعلمين والمعلمات وتطوير قدراتهم؛ بما يسهم في الارتقاء بجودة التعليم وتحسين مخرجاته باختيار الموضوعات المهمة والمفيدة المرتبطة بمجال عملهم.

مقالات مشابهة

  • رئيس "أورام الفيوم" يكرم زاهي حواس ويعلق: نفخر بزيارة الأثري الأشهر بالعالم
  • زاهي حواس: المصري القديم اهتم بعلاج السرطان واكتشاف أول حالة بمقابر العمال
  • زاهي حواس يزور مركز أورام الفيوم ويعلق: دور عظيم في علاج الغير قادرين
  • 4 أوراق عمل في "ملتقى الابتكار للمعلمين" بالبريمي
  • زاهي حواس: الفراعنة اهتموا بعلاج السرطان منذ آلاف السنين
  • المدرب البرازيلي سكولاري يشيد بتطور المنتخب المغربي
  • عصر الغليان.. تموز يحمل انباءً غير سارة للعراقيين
  • عصر الغليان.. تموز يحمل انباءً غير سارة للعراقيين - عاجل
  • حواس: الفراعنة منذ ٥٠٠٠ عام اهتموا بتشخيص وعلاج السرطان
  • الدكتور زاهي حواس يدعم مركز أورام الفيوم