بوابة الفجر:
2024-07-09@18:41:32 GMT

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

تهتم العديد من الأشخاص بالدعاء في آخر ساعة من يوم الجمعة، بالإضافة إلى قراءة سورة الكهف وزيادة صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والتذكر في المساء. 

ومن بين أفضل الأدعية المستحبة في يوم الجمعة هي: اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري.
اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واغفر لهم وأكرم نزلهم وغسلهم من ذنوبهم بالماء والثلج والبرد.


اللهم أسألك من فضلك العظيم ما يغنيني عن المسألة وارزق اولادي الصلاح والفلاح والنجاح.
اللهم انت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب الا انت.
أسألك اللهم باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به اجبت أن تشفني شفاءً لا يغادر سقمًا وعافني في بدني ولا تبتليني في جسدي.
اللهم اغفر لميتنا وقه عذاب القبر وفتنة القبر وعذاب النار ونقه من ذنوبه وأبدل سيئاته حسنات.
يا رب ارزقني زوجا صالحا تقيا نقيا يخافك في واجعلني له خير زوجة وخير صاحبة.
اللهم اسألك في هذا اليوم العظيم بأن تكتب لي زوجة صالحة وحفظًا من الحرام في المال والجسد وذرية صالحة تقر بها عيني.دعاءالنبي في يوم الجمعة المستجاب


يَتَوَفَّرُ أَدِلَّةٌ مِنَ السُّنَّةِ النَّبَوِيَّةِ عَلَى دُعَاءِ يَوْمِ الْجُمُعَةِ الْمَسْتَجَابِ، فَإِنَّ النَّبِيَّ ﷺَ أَخْبَرَ أَنَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ “فِيه سَاعَةٌ لا يُوَافِقها عَبْدٌ مُسلِمٌ، وَهُو قَائِمٌ يُصَلِّي يسأَلُ اللَّه شَيْئًا، إِلاَّ أَعْطَاهُ إِيَّاه”، متفقٌ عليه..

وأجابت دار الإفتاء على سؤال حول تحديد تلك الساعة بأنها لم تُثبَت عن النبي صلى الله عليه وسلم، “ينبغي للمسلم أن يكون حريصًا على الدعاء في يوم الجمعة كله فيعظُم بذلك أجره، وتحديد وقت إجابة الدعاء في هذا اليوم مسألة خلافية”.

أبدت الإفتاء رفضها لإعطاء أولوية لرأي معين بخصوص تحديد وقت الصلاة يوم الجمعة، نظرًا لانتهاكها للسنة النبوية. وأوضحت الإفتاء قائلة: “من رجَّح قولًا معيَّنًا لم يحكم على باقي الأقوال بالتخطئة، والتقيُّد بوقت محدِّد والتشبث به على أنه وقت الإجابة يوم الجمعة وإنكار كون باقي الأوقات فيه وقتًا للإجابة؛ أمر غير سديد”.

وقت استجابة يوم الجمعة دعاء جميل يقوم المسلم بترديده خلال يوم الجمعة دعاء ليلة الجمعة بالصور..اللهم يا حافظ كل غريب ويا مؤنس كل وحيد دعاء يغير نتيجة الامتحانات..هل الدعاء يغير القدر؟ دعاء وقت نزول المطر من أوقات فضل الله سبحانه ورحمته على عباده  

وجهات نظر الفقهاء بشأن تحديد وقت استجابة يوم الجمعة تُعتبر مجرد دليلين لا يلزم الالتزام بهما، بل يمكن الاستشهاد بهما وهما:

بين الآذان والصلاة: فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يحدث في شأن ساعة الجمعة فقال: «هِيَ مَا بَيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الْإِمَامُ إِلَى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ» رواه مسلم. وهو حديث صحيح يعني أن تلك الساعة قد تكون بداية من جلوس الإمام على المنبر أو بعد الأذان وحتى انتهاء صلاة الجمعة.
بعد العصر حتى الغروب: حيث روى سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: “الساعة التي تُذكَر يوم الجمعة: ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس”، وجاء في الترمذي عن عبد الله بن سلام أنه آخر ساعة من يوم الجمعة.
حث العلماء على زيادة الحضور في جميع أوقات صلاة الجمعة، حيث يعتقدون أنه في أي وقت من اليوم يمكن أن تكون هذه الساعة مقبولة ومحل إجابة. الدعاء يوم الجمعة ومن الأفضل أن نبدأ بتوجيه الصلاة والاستغفار إلى النبي صلى الله عليه وسلم طوال الوقت، ولا سيما منذ وقت أذان الظهر وحتى المغرب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دعاء الأخذ بالأسباب دعاء المطر ادعية المطر العمرة دعاء العمرة دعاء الحج أدعية مستجابة ادعية العمرة يوم الجمعة دعاء الزواج دعاء النصر لفلسطين دعاء لغزة دعاء المتوفي دعاء للميت ادعية مستجابة يوم الجمعة دعاء لزوجي دعاء لحبيبي دعاء لأمي المتوفية دعاء يوم الجمعة أدعية قصيرة في يوم الجمعة دعاء قصير في يوم الجمعة الأدعية المستحبة في يوم الجمعة أفضل دعاء يوم الجمعة فلسطين غزة أدعية لفلسطين دعاء فلسطيني دعاء فلسطين يوم الجمعة دعاء فلسطين قصير دعاء فلسطين اليوم فلسطين مباشر فلسطين اليوم فلسطين الان خريطة فلسطين فلسطين عربية فلسطين مباشــر الآن النبی صلى الله علیه وسلم فی یوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1446.. اللهُم اجعله عامًا لا يضيق لنا فيه صدر

دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1446.. يبحث الكثير من المسلمين عن دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1446 وذلك من أجل التقرب من الله بالدعاء، ولطلب الأماني والآمال المختلفة من الله سبحانه وتعالى.

ويستعرض موقع «الأسبوع»، لمتابعيه وزواره، دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1446، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1446دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1446

قال الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، إنه لم يرد عن النبي صيغة محددة للدعاء، ولكن يمكن للفرد أن يتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء ليكون بداية العام خير وبركة على الجميع.

- ربي اجعل هذا العام مغفرةً لكل مذنب وهداية لكل عاصٍ وشفاء لكل مريض ورحمة لكل ميت واستجابة لكل دعاء فأنت على كل شيء قدير.

- اللهُم اجعله عامًا لا يضيق لنا فيه صدر، ولا يخيب لنا فيه أمر، ولا يرد لنا فيه دُعاء، واحفظ لنا من نحب، وبشرنا بما يسر، وحقق لنا مانتمنى يارب العالمين.

- اللهُم إنا نستودعك سنة مضت من عمرنا بأن تغفرها لنا، وترحمنا وتعفو عنا وأن تُبارك لنا في أيامنا القادِمة، و تصلح أنفسنا و تُيسر أمرنا.

- اللهم في بداية هذا العام الجديد جدد أرواح ذبلت وأهدي قلوب ضلت واشف أجساد أنهكها المرض وفرج هموم باتت في قلوبنا ولا يعلم بها إلا أنت اللهم عاما جميلا بالقرب منك.

- اللهم إني استودعتك عام مضى من عمري فاغفر لي ما كان فيه واكتب لي الخير وبارك لي في هذا العام واجعله عام أجمل مما مضى واجعله بداية لأجمل الأقدار.

- في بداية العام الجديد اللهم إنا نستودعك أهالينا وأنفسنا من الحوادث والفواجع ومن كل عين و مرض وهم وغم واجعله عام مليء بالافراح وكل ما يسرنا يا كريم.

- في أول فجر في العام الجديد اللهم اجعله بداية لكل فرح ونهاية لكل حزن.

- اللهم اجعله عام شفاء لكل مريض وفرج لكل مهموم يارب العالمين.

- اللهم مع بداية العام الجديد اكتب لنا الخير فيه واجعله ختام لأحزاننا وبداية لحياة جديدة مليئة بالسعادة.

اقرأ أيضاًما حكم تخصيص دعاء بأول أيام رأس السنة الهجرية؟.. الإفتاء تجيب

دعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446هـ

مقالات مشابهة

  • دعاء يوم عاشوراء.. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا
  • دعاء السفر كما ورد عن النبي
  • تعرف على موعد صيام عاشوراء 2024 والادعية المستجابة
  • هل لشهر محرم فضيلة عن غيره من الشهور؟.. الشيخ “عبدالسلام السليمان” يوضح
  • أستاذ علوم سياسية: النبي محمد أسس دولة المدينة بتخطيط استراتيجي
  • هل يجوز أداء العمرة عن النبي؟.. أمين الفتوى يجيب
  • «الإفتاء» توصي بدفع أموال تكاليف الفرح للفقراء والمحتاجين
  • حكم إجبار المرأة على الزواج.. «البحوث الإسلامية»: جناية
  • دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1446.. اللهُم اجعله عامًا لا يضيق لنا فيه صدر
  • أوقاف الشرقية تحتفل بحلول العام الهجري الجديد 1446