صحيفة الاتحاد:
2024-06-26@19:46:47 GMT

تقرير أممي: اقتصاد غزة يحتاج عقوداً للتعافي

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة واشنطن: نعمل من أجل سلام يضمن حل الدولتين بريطانيا: الأولوية لوقف إطلاق النار في غزة

أكد مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «الأونكتاد»، أن إعادة قطاع غزة إلى الوضع الاقتصادي الذي كان سائداً قبل الحرب الحالية، قد يستغرق عقوداً من الزمن، في حال عدم توفر برنامج إنعاش مدعوم وممول من قِبل المجتمع الدولي.


جاء ذلك في تقرير أعده مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية بخصوص التدهور الاقتصادي والاجتماعي الحاصل في غزة نتيجة الحرب المندلعة في السابع من أكتوبر الماضي.
وأوضح التقرير أن تقديرات «الأونكتاد» تشير إلى حدوث انكماش في اقتصاد غزة بنسبة 4.5 بالمئة في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2023، وأن العملية العسكرية ستسرع هذا الانكماش بشكل كبير.
ولفت التقرير إلى أن الحرب ستعجل من انكماش إجمالي الناتج المحلي بنسبة 24 في المئة وانخفاض حصة الفرد في إجمالي الناتج المحلي بنسبة 26.1 في المئة على مدار العام بأكمله.
وأشار التقرير أن نسبة البطالة التي كانت 45 في المئة في غزة قبل السابع من أكتوبر الفائت، ارتفعت إلى 80 في المئة تقريباً بحلول ديسمبر الماضي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: غزة فلسطين الأمم المتحدة قطاع غزة حرب غزة إسرائيل الأونكتاد مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية فی المئة

إقرأ أيضاً:

مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بالمغرب تسجل 7,8 ملايين ليلة مبيت عند متم أبريل الماضي

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن حجم ليالي المبيت المسجلة بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة ارتفع بنسبة 6,8 في المئة إلى أزيد من 7,8 ملايين ليلة عند متم أبريل 2024.

وأوضحت المديرية، في مذكرة الظرفية الصادرة عنها برسم شهر يونيو 2024، أن هذا الأداء الذي يعزى أساسا إلى الارتفاع الكبير المسجل في ليالي المبيت خلال شهر أبريل الماضي (17,2 في المئة)، مرتبط بالزيادة في عدد ليالي المبيت لغير المقيمين بنسبة 11 في المئة.

وبالموازاة مع ذلك، ذكرت المديرية بأن القطاع السياحي استهل الفترة الصيفية لسنة 2024 برقم قياسي من السياح الوافدين، خلال شهر ماي، الذي سجل 1,3 مليون وافد، أي بزيادة قدرها 18,2 في المئة مقارنة بشهر ماي 2023.

ويعزى هذا الأداء أساسا لنمو عدد السياح الأجانب الوافدين بنسبة 21,8 في المئة، وهو ما يمثل 57,6 في المئة من إجمالي عدد الوافدين. كما ارتفع عدد الوافدين من المغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 13,7 في المئة في ماي 2024.

وسجلت الوجهة “المغربية”، في متم الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية، رقما قياسيا بأكثر من 5,9 ملايين سائح وافد، أي بزيادة قدرها 15 في المئة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023. وارتفع عدد الوافدين من السياح الأجانب، الذين يمثلون 56,4 في المئة من إجمالي الوافدين، بنسبة 16,8 في المئة متم شهر ماي الماضي، في حين عرف عدد المغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعا بنسبة 12,7 في المئة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع الإنتاج الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات النفطية إلى 4.9 مليون برميل بنهاية 2023
  • بنك المغرب يتوقع تدفقا قياسيا هذا العام في تحويلات مغاربة الخارج
  • 10.4 مليار ريال مساهمة المؤسسات الخاصة النشطة في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية
  • توقع تسجيل رقم قياسي لتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج قدره 117,5 مليار درهم سنة 2024
  • الاقتصاد الإسباني يسجل نموا بنسبة 0.8% في الربع الأول لعام 2024
  • تقرير أممي: أكثر من نصف سكان غزة اضطروا لبيع ملابسهم مقابل الطعام
  • مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بالمغرب تسجل 7,8 ملايين ليلة مبيت عند متم أبريل الماضي
  • تقرير أممي ''صادم'' بشأن وضع العملة اليمنية وما سيحدث لها خلال الأشهر الأربعة القادمة
  • انخفاض إجمالي الدخل السياحي في الأردن بنسبة 6.5 بالمئة لنهاية أيار الماضي
  • تقرير: ديون أمريكا تتجاوز الناتج المحلي بنهاية العام الجاري