المناطق_واس

أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن المكملات الغذائية تساعد في الحصول على عناصر غذائية يحتاجها الجسم للمحافظة على الصحة، وقد تتسبب في ضرر حال الإفراط بتناولها أو استخدامها بدلاً عن الأدوية الموصوفة لعلاج الحالة المرضية.

وقالت:” تحتوي المكملات على مكونات (فيتامينات، معادن، أعشاب، أحماض أمينية) لتدعيم النظام الغذائي لجسم الإنسان، ويجب سؤال مقدمي الرعاية الصحية (الطبيب المختص أو أخصائي التغذية) قبل أخذها ليتم تحديد الاحتياج الموصى به، ولا تؤخذ بناءً على تجربة أشخاص آخرين دون العلم بالاحتياج الشخصي، كما أن تأثيرها يختلف من شخص لآخر بناء على عمليات الأيض والاحتياج وغيرها من العوامل التي تؤثر في الحصول على الفائدة المرجوة”.

أخبار قد تهمك الغذاء والدواء: الإنسان يحتاج إلى الفيتامينات بكميات ضئيلة ويمكنه الحصول عليها باتباع نظام غذائي متوازن 28 يناير 2024 - 5:42 مساءً “الغذاء والدواء” تشارك في منتدى مكة للحلال.. والرئيس التنفيذي يلتقي مسؤولين من إندونيسيا وماليزيا 25 يناير 2024 - 2:31 صباحًا

وأكدت الهيئة أهمية اتباع التعليمات الواردة على بطاقة المنتج لمعرفة عدد الجرعات التي يتم تناولها للوصول للحد المطلوب دون زيادة من الحصة اليومية (DV)، وما يتضمنه المستحضر من تحذيرات وتداخلات دوائية.

ونصحت بشرب كمية وافرة من الماء عند تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، والتوقف فورًا عن تناول المكمل عند وجود أي أعراض جانبية مصاحبة ومراجعة الطبيب المختص وإبلاغ الهيئة العامة للغذاء والدواء من خلال تطبيق “طمني” أو عبر نظام “تيقظ” الإلكتروني.

وحسب هيئة الغذاء والدواء فإنه لا يسمح بتسويق المكملات لغرض المداواة أو التشخيص أو الوقاية أو العلاج من الأمراض، ويمنع وضع ادعاءات علاجية على المكملات مثل “خفض نسبة الكولسترول المرتفعة” أو “علاج أمراض القلب”، وإذا كانت الادعاءات تحتوي على الكلمات التالية مثل: “فعّال أكثر من الأدوية أو “آمنة تمامًا” أو “ليس لها آثار جانبية” فقد تكون تلك العبارات غير صحيحة، كما يجب الأخذ بعين الاعتبار أن عبارة “طبيعي” لا تعني أن المستحضر “آمن”.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الغذاء والدواء الغذاء والدواء

إقرأ أيضاً:

الثوم في باطن القدم.. علاج قديم بدون آثار جانبية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الثوم من المواد الطبيعية التي لها فوائد عظيمة وتستخدم في الكثير من الأشياء بجانب الطهي، فالثوم مادة مطهرة قوية وأيضا يعمل مضادا حيويا، يستخدم في علاج كثير من الأمراض ومنتشر في الكثير من الثقافات حول العالم لعلاج امراض مختلفة وأثبت فاعليته فيها وتبرز "البوابة نيوز" استخدامات الثوم في علاج بعض الأمراض التي تصيب القدم وطريقة الاستخدام.

-علاج مسمار القدم بالثوم:

مسمار القدم عبارة عن طبقات من الجلد الميت الصلبة التي غالبًا ما تظهر في القدم نتيجة الاحتكاك المباشر مع الحذاء والأرض، ويعد الثوم أحد العلاجات البديلة التي يمكن استخدامها لعلاج مسمار القدم وذلك لكونه غني بمضادات الأكسدة، إذ أنه يمكن علاج مسمار اللحم بالثوم من خلال استخدامه بشكل موضعي مكان الإصابة.

طريقة علاج مسمار القدم بالثوم:

يستخدم فص ثوم ولاصق جروح. 

تقسيم فص الثوم إلى قسمين وفرك نصف فص الثوم بمسمار القدم.

إلصاق النصف الآخر من الثوم باستخدام لاصق الجروح لليلة كاملة.

غسل القدم صباحًا مع تكرار الخطوات السابقة عدة أيام. 

 

-علاج امراض متنوعة بالثوم منها:

الصدفية، والثعلبة.

الطريقة:

فصوص من الثوم وتقسم بالنصف ويتم فرك الثوم في المكان المصاب.

او هرس الثوم جيدا وفرك الثوم المهروس في المكان المصاب يوميا ولمدة فترة حتى تستجيب الاصابة 

-علاج فطريات القدم بالثوم:

الفطريات عبارة عن كائنات حية ومجهرية، تتوالد و تتكاثر بطريقتين، إما من خلال التكاثر الجنسي أو من خلال التكاثر غير الجنسي، والذي يكون إما بالتبرعم أو التفتت، وتتميز بعدم احتوائها على مادة الكلوروفيل للتتمكن من التغذية، لذلك فهي تلجأ إلى التطفل على الكائنات الحية بشكل عام كالنباتات والحيوانات والإنسان، الأمر الذي يؤدي إلى إصابتها بالأمراض الفطرية المتعددة،

والفطريات هي كائنات طفيلية، فهي عندما تصيب قدم الإنسان تتغذى على المواد العضوية التي يفرزها، الأمر الذي يترتب عليه ظهور بعض الأعراض المزعجة، منها "شدة جفاف القدم وتحديداً في منطقة الأصابع، وزيادة سمك جلد القدم، يتطور الجفاف ليصبح عبارة عن تشققات تسبب الآلم وقد تنزف أحياناً، ظهور طفح جلدي، يكون أحياناً يتطور ليتحول إلى تقرحات في منطقة الأصابع وتصاحبها حكة شديدة، انتشار البثور على كامل منطقة القدم، واحمرار الجلد وظهور القشور عليه".

طريقة استخدامه لعلاج الفطريات:

في الصين ودول شرق اسيا تستخدم هذه الطريقة بكثرة حيث تغسل القدم جيدا ويتم تنشيفها جيدا ويوضع الثوم المهروس حول واسفل القدم بكثرة ثم يرتدي الشخص كيس او شراب معين وينام ليلة بالكامل في هذه الوضع تكون رجلة بين الثوم المهروس، ليتخلص تماما من فطريات القدمين بدون آثار جانبية.

مقالات مشابهة

  • إدارة الغذاء والدواء الأميركية توافق على عقار جديد لعلاج الزهايمر
  • إدارة الغذاء والدواء الأميركية تقرّ عقارا جديدا للألزهايمر
  • هل ينفع الثوم لعلاج “مرض العصر”؟
  • تقرير أممي :8 % من الأسر بمناطق سيطرة الحوثيين تعتمد على التسول من أجل الحصول على الغذاء
  • ارتفاع نسبة سوء استهلاك الغذاء في مناطق سيطرة الحوثي بنسبة 78%
  • الثوم في باطن القدم.. علاج قديم بدون آثار جانبية
  • الغذاء والدواء: 5 تعليمات بشأن استخدام قلم الإنسولين
  • ارتفاع القبول في “البورد السعودي” بنسبة 71%
  • أبرزها المانجو والأرز.. أطعمة تساعد على إنقاص الوزن
  • متى تنتهي أزمة نقص الدواء في مصر؟..البرلمان يجيب