جميعنا يعرفه كواحد من أشهر مجرمى الحرب وواحد من سفاحى القرن العشرين وربما تكون هناك صلة نفسيةبين كونه طبيبا نفسيا بالأساس وبين ما ارتكبه من مذابح بحق آلاف الأبرياء في البوسنة وربما اختلافه الوحيد عن سائر السفاحين أنه كان يكتب الشعر.

أخبار متعلقة

«زي النهارده».. اعتقال الرئيس الصربي رادوفان كاراديتش 19 يوليو 2008

«زي النهارده».

. القبض على الرئيس الصربى رادوفان كاراديتش 19 يوليو 2008

«زي النهارده».. اعتقال الرئيس الصربي رادوفان كاراديتش 19 يوليو 2008

إنه رادوفان كاراديتش الذي ظل طليقا لأكثر من 12 عاما منذ صارمطلوبا بدءا من 1995وتم تجريمه دوليا إلى أن تم القبض عليه«زي النهارده»فى 19 يوليو2008 ليواجه11 تهمة بينها تهم إبادة وجرائم حرب هو وقائده العسكرى راتكوملاديتش،وارتكابه مجزرة سربرينيتشا والتى راح ضحيتها 8000 بوسنى مسلم في 1995م فضلا عن أعمال التصفية الجسدية وعمليات الترحيل وأفعال لا إنسانية ضد مسلمى البوسنة والهرسك ونقلهم لمراكز اعتقال وقامت القوات الخاضعة لقيادته بقتل أشخاص من غير الصرب في تلك المعسكرات وتعذيبهم والاعتداء عليهم جنسيًا.

وقد تم اعتقاله على أيدى قوات صربية تلقت معلومات من جهاز استخبارات أجنبى وكانت أمريكا قد رصدت مبلغ خمسة ملايين دولار أمريكى لمن يدلى بمعلومات تساعد على القبض عليه هو ومعاونه راتكو ملاديتش وقد ألقى القبض عليه في صربيا وهو على متن حافلة في العاصمة الصربية حيث كان يحمل أوراقا وبطاقة هوية مزيفة، وقد تبين أنه كان يعمل في عيادة خاصة متخفياً تحت شعر أبيض ولحية بيضاء كثيفة وطويلة ويعيش حياة شبه طبيعية ويعمل بمجال الطب البديل ويتنقل تحت اسم دراجان بابيتش ملاديتش.

ويذكرأن فكرة الفيلم الأمريكى «حفلة الصيد» كانت مأخوذة عن قصة هروبه. وكانت زوجة رادوفان كاراديتش ليليانا كاراديتش قد وجهت نداء له تناشده فيه تسليم نفسه لمحكمةجرائم الحرب وحثته زوجته ليليانا، بنداء بثه تليفزيون صرب البوسنة على فعل ذلك من أجل أسرته وقالت في النداء أيضا:«يتعين على الاختياربين ولائى لك وبين ولائى لأطفالنا وأحفادنا، وقد اخترت، إنه لمن الصعب والمؤلم أن أطلب منك ذلك، لكنى أتوسل إليك أن تسلم نفسك.ستكون هذه تضحية منك من أجلنا،ومن أجل عائلتنا ومن أجلنا جميعا» بقى أن نقول إن رادوفان كاراديتش كاراديتش مولود في 19يونيو1945 فى بيتنجيكا بالجبل الأسود في يوغوسلافيا السابقة انتقل إلى سراييفو في 1960 لمتابعة دراسته للطب النفسى في كلية الطب جامعة سراييفو.وخلال 1974 و1975 أمضى سنة متابعة التدريب الطبى في جامعة كولومبيا في نيويورك ثم عاد إلى يوغوسلافيا وعمل بإحدى مستشفياتها في عام 1989 ثم بدأت مسيرته السياسية منذ شارك في تأسيس الحزب الديمقراطى الصربى.

رادوفان كاراديتش

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين زی النهارده

إقرأ أيضاً:

ماركوس سينا: هناك تشابه بين جيل إسبانيا 2008 والجيل الحالي.. وهؤلاء الأفضل في اليورو

 

كشف ماركوس سينا أسطورة منتخب إسبانيا وفريق فياريال الأول لكرة القدم، عن التشابه الموجود بين جيله في 2008 والجيل الحالي للمنتخب الإسباني بعد تألقهم في بطولة كأس أمم أوروبا 2024.

موعد مباراة البرتغال ضد فرنسا في كأس أمم أوروبا 2024 والقنوات الناقلة البرتغال يتأهل إلى ربع نهائي كأس أمم أوروبا 2024 بالفوز على سلوفينيا بركلات الترجيح موقف رونالدو.. تشكيل البرتغال أمام سلوفينيا في يورو 2024 تفاصيل مفاجئة بشأن أزمة رمضان صبحي الخاصة بالمنشطات موقف محمود كهربا من الرحيل عن الأهلي بعد أزمته مع كولر ليس بن شرقي.. الزمالك على أعتاب حسم صفقة مغربية جديدة محمد النني إلى الأهلي؟.. مفاجأة كبرى بشأن مفاوضات الأحمر موعد مباراة البرتغال ضد فرنسا في كأس أمم أوروبا 2024 والقنوات الناقلة البرتغال يتأهل إلى ربع نهائي كأس أمم أوروبا 2024 بالفوز على سلوفينيا بركلات الترجيح موقف رونالدو.. تشكيل البرتغال أمام سلوفينيا في يورو 2024 تفاصيل مفاجئة بشأن أزمة رمضان صبحي الخاصة بالمنشطات موقف محمود كهربا من الرحيل عن الأهلي بعد أزمته مع كولر ليس بن شرقي.. الزمالك على أعتاب حسم صفقة مغربية جديدة محمد النني إلى الأهلي؟.. مفاجأة كبرى بشأن مفاوضات الأحمر نيمار ومنسي على رأسهم.. أبرز الأسماء المرشحين للرحيل عن الزمالك في الصيف ماركوس سينا يتحدث عن التشابه بين جيله والجيل الحالي في منتخب إسبانيا

وقال ماركوس سينا، في تصريحات له عبر برنامج "رقم 10" مع الإعلامي كريم رمزي على القناة الأولى بالتلفزيون المصري:" هناك تشابه كبير بين جيلي الذي توج ببطولة يورو 2008 مع المدرب لويس أراجونيس والجيل الحالي بقيادة لويس دي لافوينتي بالاعتماد على "التيكي تاكا "".

ثم أوضح:" جيلنا في منتخب إسبانيا كان لديه دافيد فيا وفيرناندو توريس، بينما يتواجد في الجيل الحالي من المنتخب الإسباني كلا من ويليامز ويامين لامال، وهم يلعبون بطريقة حديثة أكثر".

ثم اكمل:" منتخبا فرنسا وانجلترا مرشحين أيضا للتتويج ببطولة اليورو لكن الأداء متواضع للغاية وغير متوقع منهم في البطولة، ولكنهم يمتلكون فريقين كبيرين ولديهم لاعبين رائعين ".

وأشار سينا:" يامين لامال وويليامز نجمي منتخب إسبانيا بالإضافة إلى توني كروس وجمال موسيالا لاعبي المنتخب الألماني؛ قدموا أداء مميز في بطولة اليورو حتى الآن".

ثم اختتم: "مباراتا فرنسا مع بلجيكا والبرتغال ضد سلوفينيا كانت أمتع مباراتين في اليورو؛ والمنتخب البرتغالي تأهل بصعوبة من سلوفينيا ".

مقالات مشابهة

  • حبس المتهمين بتمزيق جسد شاب بالأسلحة في السلام
  • كان سفيراً قبل ذلك بالمغرب.. وفاة السفير الروسي بالجزائر في ظروف غامضة
  • نجم صربي يعتذر لثنائي الهلال  
  • ماركوس سينا: هناك تشابه بين جيل إسبانيا 2008 والجيل الحالي.. وهؤلاء الأفضل في اليورو
  • جنايات صلاح الدين: السجن المؤبد بحق مجرم يعمل مسؤول التوبة لدى العصابات الإرهابية
  • "أنا مش راجل ولا ست".. تيك توكر شهير يدلي باعترافاته بعد القبض عليه
  • زي النهارده.. وقعت «معركة أبريتاس» بين الرومان والقوط وانتهت بهزيمة الروم
  • مطاردة هيوليوودية بين مجرم والشرطة الأمريكية .. فيديو
  • القبض على 4 متهمين هاربين من تنفيذ الأحكام القضائية بعدد من المحافظات
  • القبض على هارب من 21 سنة سجن فى الفيوم