قال الدكتور علاء عبد الحفيظ، أستاذ العلاقات الدولية، إن كتاب "انحدار العالم" يتوقع حدوث حروب أخرى في القارة الأوروبية خاصة في شرق أوروبا، خاصة أن تلك المنطقة مازالت خاضعة لروسيا والعملة الروسية، ومن المتوقع أن تحدث محاولات من روسيا للتدخل في دول شرق أوروبا والاتحاد السوفيتي السابق. 

الصين ستصعد على المدى القريب دوليا 

وأضاف "عبد الحفيظ"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي ضياء رشوان في برنامج "مصر جديدة" المذاع عبر قناة "إي تي سي"، أن الكتاب أيضا يتحدث أن الصين ستصعد على المدى القريب، ولكنها ستسقط على المدى المتوسط، إذ أن الصين واحدة من الدول القديمة والقوية، وتعود لقوتها السابقة إذ أنها كانت امبراطورية قوية وتحاول إحياء مكانتها من جديد، ولكنه يرى أن الصين لم تعد شيوعية مثلما كانت في البداية.

 

وتابع أن رئيس الصين الحالي يقدم نفسه على أنه خليفة الزعيم الشيوعي، ودائما يرون نفسهم أنها لا تُقهر بسبب القوة الديموغرافية، ولكنه يرى أن هذا الأمر سيسقط على المدى المتوسط، إذ أن سكان الصين تتقدم في السن فضلا عن سياسة كل اسرة تنجب طفل واحد سيقلل من أعداد سكان الصين. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصين القارة الأوروبية روسيا ضياء رشوان برنامج مصر جديدة استاذ العلاقات الدولية على المدى

إقرأ أيضاً:

غيابات إسبانيا في المباراة المقبلة باليورو

نجح منتخب إسبانيا في التأهل إلى نصف نهائي كأس أمم أوروبا، على حساب ألمانيا بهدفين لهدف في المباراة التي جمعت بينهما مساء اليوم في دور ربع النهائي.

شهدت المباراة تدخلات عنيفة من كل المنتخبين، ما اسفر عن تلقي عدد كبير من اللاعبين للبطاقات الصفراء التي وصلت إلى 15 بطاقة وطرد.

ستحرم البطاقة الصفراء منتخب إسبانيا من المشاركة ثلاث لاعبين في دور نصف النهائي، حيث ينتظر اللاروخا المتأهل من مباراة فرنسا والبرتغال.

يغيب دانيال كارفاخال، بعد تلقيه بطاقتين صفراوتين ثانية ثم حمراء، بالإضافة لألفارو موراتا وروبن لي نورماند لتراكم البطاقات.

كما يفقد منتخب إسبانيا لاعبا آخر، وهو بيدري جونزاليس بعد تعرضه لإصابة قوية في الرباط الجانبي للركبة بالقدم اليسرى، ليغيب بشكل مؤكد عن ما تبقى من البطولة الأوروبية.

وخطف منتخب إسبانيا بطاقة التأهل إلى نصف نهائي كأس أمم أوروبا، بعدما سجل الهدف الثاني في الأشواط الإضافية عبر رأسية ميكيل مورينو، لتنتهي المباراة بنتيجة 2-1 لصالح اللاروخا.

بات منتخب إسبانيا اول الصاعدين إلى دور نصف نهائي كأس أمم أوروبا، وينتظر المنتخب الإسباني الفائز من مواجهة فرنسا والبرتغال، ويحلم اللاروخا بتحقيق اللقب الغائب منذ 12 عاما، والتتويج بالكأس الأوروبية للمرة الثالثة.

مقالات مشابهة

  • انخفاض مؤقت واضطراب الملاحة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة
  • غيابات إسبانيا في المباراة المقبلة باليورو
  • تعرف على خطة الحكومة الجديدة في المرحلة المقبلة
  • ارتفاع الحرارة في أوروبا ..ما تأثيره على الجزيرة العربية والأردن الفترة المقبلة
  • هل يتم تغيير سعر الخبز الفترة المقبلة؟ رئيس الوزراء يُجيب
  • هل يتم تغيير سعر الخبز الفترة المقبلة؟ رئيس الوزرءا يُجيب
  • مدبولي يكشف الهدف من تشكيل المجموعات الوزارية
  • محافظ القاهرة: تسهيلات كبيرة في قانون التصالح خلال الفترة المقبلة
  • كاتب صحفي: الحكومة الجديدة ليس لديها رفاهية الوقت لاتخاذ قرارات بعيدة المدى
  • إصلاحي ومحافظ متشدد وجهًا لوجه في الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية| بزشكيان يسعى نحو التعددية السياسية والانفتاح على الغرب.. وجليلي يتجه نحو الإصلاح الاقتصادي وخلق علاقات دولية جديدة