علق الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على قرار رفع البنك المركزي أسعار الفائدة 2%، عقب انتهاء اجتماع لجنة السياسات النقدية.

فخري الفقي: الإعلان عن اتفاق قريب مع صندوق النقد.. وهذا ما نحتاجه لتحرير سعر الصرف فخري الفقي: قرض صندوق النقد لم يعد كافيا.. وطلبنا زيادة المبلغ سياسة متشددة من المركزي 

وقال "الفقي" في اتصال هاتفي مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج "حقائق وأسرار" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، إن هذا القرار يعني استمرار السياسة المالية المتشددة للبنك المركزي.

وأضاف "معدل التضخم متراجع منذ 4 شهور، بعدما انخفض من 40% إلى 34%، والسياسة المتشددة للبنك المركزي تستهدف خفض معدلات التضخم الفترة المقبلة".

زيادة قرض صندوق النقد لمصر 

وأشار إلى أن سعر الفائدة خلال نحو عامين بنسبة تصل 13% لكسر حدة التضخم، موضحًا أن رفع سعر الفائدة 2% يعني رفع تكلفة الاقتراض ورفع فؤاد الدين لكن لفترة مؤقتة، وبالنسبة لتأثير القرار على الغلاء فنحن نسير بشكل يسير".

وتابع "من المفترض أن يبدأ البنك المركزي تحريك سعر الصرف، وقد يعقد جلسة استثنائية لهذا الأمر، بشرط أن تكون لديه حصيلة كافية من الدولارات لتلبية الاحتياجات، خاصة في ظل دراسة صندوق النقد الدولي زيادة التمويل لمصر".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: معدلات التضخم فخري الفقي السياسات النقدية السياسة المالية اسعار الفائدة مجلس النواب البنك المركزي مصطفى بكري سعر الصرف سعر الفائدة قرض صندوق النقد معدل التضخم صندوق النقد فخری الفقی

إقرأ أيضاً:

تراجع التضخم في منطقة اليورو إلى 1.8% خلال سبتمبر

الاقتصاد نيوز - متابعة

انخفض التضخم في منطقة اليورو إلى 1.8% في سبتمبر، وهو أقل من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%، وفقاً لبيانات أولية من وكالة الإحصاء الأوروبية يوروستات.

وجاءت القراءة متوافقة مع توقعات خبراء الاقتصاد الذين استطلعت رويترز آراءهم، بعد أن بلغ التضخم السنوي أدنى مستوى له في 3 سنوات عند 2.2% في أغسطس.

وبلغ معدل التضخم الأساسي، الذي يستبعد أسعار الطاقة والأغذية والكحول والتبغ الأكثر تقلبا، 2.7%. وكان من المتوقع أن يظل دون تغيير عن قراءة أغسطس البالغة 2.8%، وفقاً لما ذكرته "CNBC".

وتأتي هذه الأرقام بعد أن تراجع التضخم في سبتمبر إلى ما دون هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2% في العديد من اقتصادات منطقة اليورو الرئيسية، بما في ذلك فرنسا وألمانيا. وأظهرت بيانات أولية يوم الاثنين أن معدل التضخم الموحد في الاقتصاد الرائد في أوروبا انخفض بأكثر من المتوقع إلى 1.8% على أساس سنوي.

وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد يوم الاثنين إن صناع السياسات أصبحوا أكثر ثقة بشأن عودة التضخم إلى هدف 2%.

وقالت في جلسة استماع للجنة الشؤون الاقتصادية والنقدية في البرلمان الأوروبي: "بالنظر إلى المستقبل، قد يرتفع التضخم مؤقتاً في الربع الرابع من هذا العام مع انخفاض الانخفاضات الحادة السابقة في أسعار الطاقة عن المعدلات السنوية، لكن التطورات الأخيرة تعزز ثقتنا في أن التضخم سيعود إلى الهدف في الوقت المناسب".

وأضافت لاغارد: "سنأخذ ذلك في الاعتبار في اجتماعنا المقبل للسياسة النقدية في أكتوبر".

الخطوات التالية للبنك المركزي الأوروبي

غير خبراء الاقتصاد في بنك أوف أميركا غلوبال ريسيرش توقعاتهم بشأن المسار المستقبلي لخفض أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي بعد تعليقاتها، مشيرين إلى أنهم يتوقعون الآن خفض أسعار الفائدة في أكتوبر.

كان خبراء الاقتصاد يتوقعون سابقاً أن يبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة ثابتة هذا الشهر، لكنهم قالوا الآن إن تعليقات لاغارد "هي نفس التبرير الذي استخدمته لخفض سبتمبر"، مما يشير إلى "احتمالية واضحة تقريباً لشهر أكتوبر".

كما رفع خبراء الاقتصاد في دويتشه بنك يوم الثلاثاء توقعاتهم بشأن خفض أسعار الفائدة القادم من جانب البنك المركزي الأوروبي من ديسمبر إلى أكتوبر.

وأظهرت بيانات مجموعة لندن للأوراق المالية أن الأسواق كانت تتوقع على نطاق واسع خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في أكتوبر في وقت مبكر من يوم الثلاثاء.

مقالات مشابهة

  • التضخم في منطقة اليورو يهبط إلى 1.8% خلال سبتمبر
  • معدل التضخم في منطقة اليورو يسجل 1.8% خلال سبتمبر
  • تراجع التضخم في منطقة اليورو إلى 1.8% خلال سبتمبر
  • «صندوق النقد العربي»: المصارف المركزية تبذل جهودا كبيرة لاحتواء ضغوط التضخم
  • رئيس الوزراء: رفع أسعار الفائدة المتلاحقة كبح نسبة التضخم وحقق المستهدفات الاقتصادية
  • محافظ «المركزي» يشيد بدور صندوق النقد العربي في مساندة البرامج الاقتصادية
  • محافظ «المركزي» يشيد بدور صندوق النقد العربي في في مساندة البرامج الاقتصادية
  • باول يتوقع مزيدًا من انخفاض التضخم في الاقتصاد
  • توقعات بتراجع التضخم في تركيا لأقل من سعر الفائدة في أيلول
  • الاتحاد الأوروبي: اجتماع استثنائي لمناقشة التصعيد الإسرائيلي في لبنان اليوم