RT Arabic:
2024-10-03@11:07:12 GMT

أمريكا اللاتينية تقاوم الموضوع الأوكراني

تاريخ النشر: 19th, July 2023 GMT

أمريكا اللاتينية تقاوم الموضوع الأوكراني

كتب سيميون بويكوف، في "إزفيستيا"، حول الأسباب التي تدفع دول أمريكا اللاتينية إلى عدم الانجرار لموقف الغرب من أوكرانيا.

وجاء في المقال: اليوم 17 يوليو، بدأت قمة الاتحاد الأوروبي ومجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (CELAC) وتستمر يومين في بروكسل. وكانت آخر مرة عُقد فيها مثل هذا الاجتماع في العام 2015.

كانت الفكرة المهيمنة الرئيسية على جدول الأعمال هي التعاون الاقتصادي. لم تخف أوروبا حقيقة أنها مهتمة أكثر بالموارد الطبيعية الغنية في أمريكا اللاتينية.

كان لقمة الاتحاد الأوروبي وجماعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي التي نُظمت في بروكسل أن تكون ناقصة لو لم يثر السياسيون الأوروبيون موضوع الصراع الأوكراني. في مايو، ذكرت صحيفة بوليتيكو أن دبلوماسيين أوروبيين حاولوا إقناع قادة أمريكا اللاتينية بمساعدة كييف، وعلى وجه الخصوص، في تزويدها بالمعدات العسكرية. وأشارت الصحيفة إلى أن تشيلي والبرازيل تمتلكان المئات من دبابات ليوبارد الألمانية، وكولومبيا لديها أسلحة روسية الصنع. لكن كل المحاولات الأوروبية على هذا المسار لم تؤد إلى أي نتائج.

وبشكل ملحوظ، رفض قادة جماعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي دعوة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إلى القمة.

وفي الصدد، قال مدير معهد أمريكا اللاتينية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، دميتري روزنتال: "بشكل عام، كانت مشاعر مؤسسة أمريكا اللاتينية السياسية، في البداية، سلبية تمامًا تجاه العملية العسكرية الخاصة. وقد ظهر ذلك من ردة فعل المسؤولين ووسائل الإعلام. أمر آخر هو أن الصراع دخل، أولاً، في مرحلة "روتينية"، حيث اعتاد الجميع على كل شيء؛ وثانياً، القضية الأوكرانية، من وجهة نظر دول أمريكا اللاتينية، لا تخص بلدانهم. يحاولون تجاوزها في المناقشات في المنظمات الإقليمية. وSELAC هي في الأساس منظمة إقليمية. لذلك، بالطبع، لن يرغبوا في مناقشة هذه المسألة".

وبحسب روزنتال، أوكرانيا نفسها لا تتخلى عن محاولات جذب أمريكا اللاتينية إلى جانبها. ومع ذلك، فدول أمريكا اللاتينية، وخاصة اللاعبين الإقليميين الرئيسيين، مثل البرازيل والأرجنتين والمكسيك، تواصل التمسك بالحياد من أجل الحفاظ على علاقات اقتصادية طبيعية مع روسيا.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا دول أمریکا اللاتینیة

إقرأ أيضاً:

دوري أبطال أوروبا.. أتالانتا يكتفي بثلاثية في شباك شاختار الأوكراني

تمكن نادي أتالانتا الإيطالي من تحقيق الفوز على مضيفه شاختار دونيتسك الأوكراني بنتيجة 3/صفر ضمن منافسات الجولة الثانية بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، اليوم الأربعاء.

وتقدم أتالانتا بهدف لاعبه الألباني بيرات دجميشيتي بعد مرور 21 دقيقة من المباراة، التي أقيمت على ملعب نادي شالكة الألماني بمدينة جيلسنكيرشن بسبب ظروف الحرب الروسية في أوكرانيا.

وأضاف النيجيري أديمولا لوكمان الهدف الثاني للفريق الإيطالي في الدقيقة 44.

وبعد مرور ثلاث دقائق من الشوط الثاني اختتم راؤول بيلانوفا ثلاثية أتالانتا، ليحقق بطل الدوري الأوروبي في الموسم الماضي أول فوز له في دوري الأبطال.

ورفع أتالانتا رصيده إلى أربع نقاط بعد تعادل سلبي مع أرسنال الإنجليزي في الجولة الأولى، وسيلعب الفريق الإيطالي على أرضه في الجولة الثالثة أمام سيلتيك الاسكتلندي.

أما شاختار دونيتسك، فقد تجمد رصيده عند نقطة واحدة بعد تعادله السلبي مع بولونيا في الجولة الأولى، وسيخوض اختبارا صعبا في الجولة الثالثة عندما يحل ضيفا على أرسنال الإنجليزي في لندن.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأوكراني يعترف بسيطرة القوات الروسية على بلدة "فوهليدار"
  • ثلاثة رؤساء من أمريكيا اللاتينية يهاجمون إسرائيل بسبب الحرب على غزة ولبنان
  • ثلاث رؤساء من أمريكيا اللاتينية يهاجمون إسرائيل بسبب الحرب على غزة ولبنان
  • أمريكا تصدر قراراً بشأن السفن القادمة من الموانئ السودانية
  • دوري أبطال أوروبا.. أتالانتا يكتفي بثلاثية في شباك شاختار الأوكراني
  • حماس: المجازر الصهيونية التي تدعمها أمريكا لن تضعف عزيمة وصمود ‏شعبنا
  • مشهد غير مألوف.. سمكة قرش تطلب المساعدة من المصطافين في أمريكا
  • لجنة سنن البحر بولاية صحم تناقش التحديات التي تواجه الصياد الحرفي
  • هند صبرى: «علا عبد الصبور» تشبهنى.. كل أدواري مغامرة
  • هند صبرى: «علا عبد الصبور» تشبهنى ..كل أدواري مغامرة