بكين-سانا

حثت الصين الولايات المتحدة اليوم على الكف فوراً عن قمع وتقييد سفر الطلاب الصينيين إليها تحت ذريعة أسباب تتعلق بالأمن الوطني.

ونقلت وكالة شينخوا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون قوله في مؤتمر صحفي: “وردت تقارير تفيد بأن مجموعة من الطلاب الصينيين تعرضوا لاستجواب ومضايقة وترحيل بشكل غير مبرر على الحدود الأمريكية”.

وأوضح أنه “في مطار واشنطن دالاس الدولي تعرض ما لا يقل عن ثمانية طلاب صينيين يحملون تصاريح سفر قانونية وصالحة، للمضايقة والاستجواب والترحيل من قبل الجانب الأمريكي لأسباب لا أساس لها منذ نهاية تشرين الثاني الماضي”.

واعتبر وانغ أن “مثل هذه التحركات تقوض الحقوق والمصالح المشروعة للمواطنين الصينيين وحقوق الانسان الأساسية وتتسبب في تأثير تقويضي، وتعكر أجواء التبادلات الشعبية بين البلدين”.

وكان موظفو إنفاذ القانون الأمريكيون طرحوا مراراً أسئلة تتعلق بالخلفية السياسية للطلاب وأبحاثهم الأكاديمية وطلبوا منهم تقديم معلومات داخلية عن الحكومة الصينية من أجل إطلاق سراحهم، وبعد الرفض قررت وكالات إنفاذ القانون الأمريكية إلغاء تأشيراتهم ومنعهم من دخول الولايات المتحدة وترحيلهم قسراً.

وقال وانغ: إن “الولايات المتحدة دأبت على مضايقة واستجواب وترحيل الطلاب الصينيين الذين يصلون إليها بدوافع سياسية”، مشيراً إلى أن “الصين ستتخذ إجراءات حازمة لحماية أمنها الوطني والحقوق والمصالح المشروعة والقانونية للمواطنين الصينيين”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الولایات المتحدة الطلاب الصینیین

إقرأ أيضاً:

منع الأمين العام للأمم المتحدة من دخول إسرائيل

 

القدس المحتلة - رويترز
أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم الأربعاء منع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش من دخول البلاد على خلفية عدم "الإدانة الصريحة" للهجوم الصاروخي الكبير الذي شنته إيران على إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • السلطات الأمريكية: الخطر الإرهابي في الولايات المتحدة سيبقى عاليا في العام القادم
  • الولايات المتحدة الأمريكية تصفع الجزائر والبوليساريو وتشيد بالملك محمد السادس
  • عاجل : الزبيدي يعلن من الولايات المتحدة استخدام القوة لفرض انفصال الجنوب وهذا ما حدث في ’’شيكاغو’’ الأمريكية (تفاصيل)
  • منع الأمين العام للأمم المتحدة من دخول إسرائيل
  • وزير الري يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون
  • وزير الري يلتقى سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل التعاون
  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة ستنسق الرد على الهجمات الصاروخية الإيرانية مع إسرائيل
  • جامعة المنوفية تمنع دخول مرتدي السلاسل والشروال داخل الحرم الجامعي
  • الولايات المتحدة تعترف بإسقاط الطائرة الأمريكية الـ11 في اليمن
  • الوزير صباغ: لا يمكن فصل جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي وعدوانها المستمر على سورية عن الدور التخريبي الذي انتهجته بعض الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث واصلت تلك الدول انتهاك سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها عبر استمرار وجود قوات