الوطن:
2024-10-04@08:13:53 GMT

أستاذ اقتصاد: العالم يعيش أزمات كل 3 أو 5 سنوات

تاريخ النشر: 1st, February 2024 GMT

أستاذ اقتصاد: العالم يعيش أزمات كل 3 أو 5 سنوات

قال الدكتور عمرو صالح، أستاذ الاقتصاد السياسي ومستشار البنك الدولي سابقاً، إنَّ مصر تعيش تحديات اقتصادية كبيرة، وعلى المواطن مواجهتها مع الدولة وأن نتحمل حتى نعبرها، موضحاً: «السياسات المالية أو الاقتصادية بوجه عام تحتاج إلى وقت كي تؤتي ثمارها، ولا يوجد سياسة مالية تجنى عوائدها في اليوم التالي من تبنيها».

وأضاف «صالح»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «كل الزوايا»، مع الإعلامية سارة حازم طه، والمُذاع على شاشة «قناة ON»، أنَّ الأزمات الاقتصادية حدثت في الماضي وكان من الوارد أن تتكرر ولكن على فترات متباعدة زمنياً بمعدل كل 100 سنة تقريبا، بخلاف العالم حالياً الذي يعيش أزمة كل 3 أو 5 سنوات.

زيادة الصادرات المصرية

وتابع أستاذ الاقتصاد السياسي: «صادرات مصر بعد عام 2011، كانت 18 أو 19 مليار دولار سنوياً، وبفضل الجهود على مدار السنوات الماضية سجلت ارتفاعاً لتصل إلى 40 مليار دولار، والرئيس السيسي أعلن عن مباردة زيادة الصادرات لـ 100 مليار دولار، ونعمل على رفع حصتنا من تصدير المنتجات للخارج».

مصر جادة في إصلاحاتها

وأشار إلى أن البنك الدولي متفهم للتحديات التي تواجهها مصر بسبب التوترات المحيطة، موضحاً: «لما البنك الدولي يقول أنه متفهم للأوضاع في مصر، لازم تعرف أن مؤسسة دولية في حجمه لا تجامل أحد، والحديث عن زيادة التمويل المقدم لمصر يؤكد أن مصر جادة في إصلاحاتها».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاقتصاد الاقتصاد المصري مؤشرات الاقتصاد تحديات اقتصادية

إقرأ أيضاً:

"طاقة" تستكمل بنجاح تسعير سندات بقيمة 1.75 مليار دولار

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة ش.م.ع "طاقة"، إحدى أكبر شركات المرافق المتكاملة المدرجة في السوق المالي في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، عن التسعير الناجح لسندات غير مضمونة بقيمة إجمالية تبلغ 1.75 مليار دولار أمريكي، والتي تم طرحها ضمن شريحتين، واحدة بأجل 7 سنوات، وأخرى بأجل 12 سنة.

وبلغت قيمة السندات بأجل 12 سنة 850 مليون دولار أمريكي وتستحق بتاريخ 9 مارس (آذار) 2037، بمعدّل فائدة سنوي 4.75% وهي سندات خضراء، وهذا هو الطرح الثاني للسندات الخضراء من "طاقة"، وسيجري توظيف عوائدها لتمويل، وإعادة تمويل، والاستثمار في المشاريع الخضراء، وفقاً لإطار عمل التمويل الأخضر، الذي تطبقه "طاقة".

7 سنوات 

أما السندات بأجل 7 سنوات فبلغت قيمتها 900 مليون دولار أمريكي وتستحق بتاريخ 9 أكتوبر (تشرين الأول) 2031، وهي سندات عادية بمعدّل فائدة سنوي 4.375%ً، وسيجري توظيف عوائدها لتمويل أغراض عامة في الشركة.
ومن المتوقع أن يتم توقيع المستندات المتعلقة بهذا الطرح بتاريخ 7 أكتوبر 2024، مع إنجاز التسوية بتاريخ 9 أكتوبر 2024، فيما جذب هذا الطرح إقبالاً قويّاً من قِبل المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين.

تصنيف ائتماني بدرجة "Aa3"

ومن المتوقع أن تحصل هذه السندات التي تشكل جزءاً من برنامج سندات "طاقة" العالمية متوسطة الأجل، على تصنيف ائتماني بدرجة "Aa3" من قبل وكالة "موديز"، وبدرجة "AA" من قبل وكالة "فيتش"، تماشياً مع التصنيفات الائتمانية لـ "طاقة"، وإدراجها في بورصة لندن.

مقالات مشابهة

  • "طاقة" تستكمل بنجاح تسعير سندات بقيمة 1.75 مليار دولار
  • البنك الدولي يخصص ربع مليار دولار لمساعدة لبنان
  • البنك المركزي المصري: صافي احتياطيات النقد الأجنبي ترتفع إلى 46.737 مليار دولار في سبتمبر من 46.597 مليار في أغسطس
  • البنك المركزي: 46.737 مليار دولار صافي احتياطي النقد الأجنبي بنهاية سبتمبر
  • البنك المركزي: ارتفاع صادرات مصر من السلع غير البترولية إلى 26.838 مليار دولار خلال العام المالي الماضي
  • البنك المركزي: ارتفاع صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 46.4 مليار دولار
  • البنك المركزي: الإيرادات السياحية تسجل 14.4 مليار دولار بزيادة 5.5% 
  • البنك المركزي: مصر تحقق فائض كلي في ميزان المدفوعات بـ9.7 مليار دولار
  • البنك المركزي: 9.7 مليار دولار فائضا كليا في ميزان المدفوعات خلال 2023-2024
  • «المشاط»: القطاع الخاص حصل على تمويلات ميسرة بـ11 مليار دولار في 4 سنوات