يُفضل الكثير من السيدات استخدام الأواني المصنوعة من الألمونيوم، خاصة «الحلل» في الطهي، اعتقادا منهن أنها تساعد على طهي الطعام بسرعة، لا سيما أنه يتم استخدامه منذ مئات السنين، ولكن ربما يجهلون المخاطر التي يسببها للجسم حال استخدامه لفترة طويلة دون استبداله.

مخاطر أواني الألمونيوم 

يعتبر استخدام الألمونيوم غير آمن على صحة الجسم، وذلك لأنه يتفاعل بشكل سريع مع الطعام عند الطهي بأواني الألمونيوم، إذ قد تدخل نسبة منه مع الطعام يؤثر على صحة الدماغ والكلي والقولون، ومن الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطانات وذلك وفقا لما ذكره موقع «timesofindia».

من ضمن المخاطر التي تسببها أواني الألومنيوم على صحة الجسم هي الإصابة بالقرحة الهضمية وأيضا عسر هضم الطعام، بالإضافة إلى الالتهابات المزمنة في الأمعاء والإصابة بقرحة المعدة، وكذلك ضعف الجهاز المناعي.

عدم نمو خلايا المخ 

وفي هذا الشأن، قال الدكتور محمد الحوفي، استشاري الغذية العلاجية في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن الاستخدام المتكرر لأواني الألمونيوم «الحلل» بالفعل يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة، حيث يؤثر على  وظائف المخ، ومن الممكن أن يقلل من نمو خلايا المخ، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى الإصابة بآلزهايمر، وذلك لأن الألمونيوم من العناصر الثقيلة التي يكون لها أضرار على الجسم.

وتابع «الحوفي» أن في حال حدوث أي خدش في الأواني، يجب في هذه الحالة التخلص منها فورا لأن قد يذوب الألمونيوم في الطعام عند تناوله، مشيرا إلى أن من المفضل عدم تخزين الأغذية الحمضية في الأواني المصنوعة من الألمونيوم سواء كانت تتمثل في الحلل أو ورق الفويل أو التخزين في أطباق من الألمونيوم لتجنب الإصابة بأي مخاطر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خلايا المخ الحلل

إقرأ أيضاً:

احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة

مع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، يقبل البعض على تناول المثلجات والآيس كريم الذي يساعد على ترطيب وإنعاش الجسم، وقد يعتاد البعض على شراء الآيس كريم من الباعة الجائلين ومصادر غير موثوقة دون إدراك منهم بالمخاطر الصحية العديدة التي تصيب أجسادهم جراء ذلك، وفق ما أكده الدكتور مجدي بدران، استشاري المناعة والحساسية.

التلوث البكتيري

مخاطر عديدة يسببها الآيس كريم الذي يشتريه البعض من الباعة الجائلين، تشمل التلوث البكتيري، بحسب تصريحات بدران لـ«الوطن»، فقد تكون معدات التحضير أو الأواني غير نظيفة، ما يؤدي إلى تلوث الآيس كريم بالبكتيريا خاصة في فصل الصيف مثل الإشريكية القولونية «E. coli» والسالمونيلا، وبالتالي تزيد مخاطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

ويتعرض بعض الأشخاص، خاصةً الأطفال وكبار السن، لخطر الإصابة بنوع خطير من الفشل الكلوي، في حالة تناول الآيس كريم الملوث، يُعرف باسم متلازمة انحلال الدم اليوريمي وهي متلازمة تهدد حياة الشخص المُصاب بها من خلال تسببها في الإسهال الدموي وتلف الدماغ ومن ثم الوفاة. 

ويؤدي عدم تخزين الآيس كريم في درجات حرارة مناسبة إلى ذوبانه وإعادة تجميده، ما يمكن أن يسبب نمو البكتيريا، حسب ما أكد استشاري المناعة، وقد يستخدم بعض الباعة مكونات منخفضة الجودة، ومواد حافظة غير آمنة لتحسين النكهة أو لزيادة مدة صلاحية المنتج تزيد من خطر الإصابة بأمراض صحية عديدة.

مشاكل في التنفس

وتؤدي الألوان الصناعية التي تُستخدم في تحضير الآيس كريم من قبل الباعة الجائلين، خاصة إذا لم تكن مرخصة أو تمت مراقبتها من قبل الجهات الصحية، ردود أفعال تحسسية لدى بعض الأشخاص نتيجة  حساسيتهم من الألوان الصناعية، ما يمكن أن يسبب الطفح الجلدي، الحكة، أو مشاكل في التنفس.

 كما يؤدي استهلاك الألوان الصناعية غير المراقبة إلى زيادة في اضطرابات السلوك، مثل فرط النشاط ونقص الانتباه عند الأطفال، بالإضافة إلى مشاكل الكبد والكلى، وزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

ونصح استشاري المناعة في نهاية حديثه بعمل الآيس كريم في المنزل لضمان جودته ونظافته، أو شرائه من مصادر موثوقة تلتزم بمعايير النظافة والصحة.

مقالات مشابهة

  • العيون تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل
  • عادة تؤثر على صحة الحيوانات المنوية في فصل الصيف
  • استشاري يحذر: إعادة استخدام الزجاجات والأواني البلاستيكية يسبب مشاكل صحية خطيرة
  • «لو عندك اوعي تستخدميه تاني».. تحذير من نوع عطر يسبب أمراضا جلدية
  • احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض
  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  • انتبه.. الكوابيس قد تنذرك بأمراض خطيرة (تفاصيل)
  • خطأ تقع فيه ربات المنازل عند غسل الأطباق.. يسبب أضرارا صحية خطيرة
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح