تكنولوجيا، الصين تخطط لبناء شبكة أقمار صناعية لمنافسة Starlink المملوكة لـ إيلون ماسك،كشفت الصين عن خطتها الطموحة لبناء شبكة أقمار صناعية تنافس خدمة Starlink ستارلينك .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر الصين تخطط لبناء شبكة أقمار صناعية لمنافسة Starlink المملوكة لـ إيلون ماسك، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

الصين تخطط لبناء شبكة أقمار صناعية لمنافسة...

كشفت الصين عن خطتها الطموحة لبناء شبكة أقمار صناعية تنافس خدمة Starlink ستارلينك للإنترنت الفضائي المملوكة لرجل الأعمال إيلون ماسك، حيث تتضمن الخطة إطلاق آلاف الأقمار الصناعية ذات النطاق العريض في مدار أرضي منخفض بهدف ربط مئات الملايين من الناس حول العالم وتقديم اتصال إنترنت عالمي.

وتهدف الصين من خلال إطلاق مجموعتها الخاصة من الأقمار الصناعية ذات النطاق العريض إلى توفير الوصول إلى الإنترنت في المناطق النائية والأماكن المحرومة، وذلك لسد الفجوة الرقمية وتوسيع الاتصال بالإنترنت إلى جميع أنحاء العالم. 

وتسعى الصين من خلال خطتها في أن تصبح لاعبًا رئيسيًا في قطاع الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، وتعزيز مكانتها في السوق العالمية، كما أن خطة الصين سيكون لها انعكاسات إيجابية ليس على الصين فقط وإنما على العالم كله، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة عدد الأشخاص الذين لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت بشكل كبير، وتسهيل التجارة الإلكترونية، وتعزيز خدمات الاتصالات ، ودفع الابتكار في مختلف الصناعات.  

ويوجد حاليًا ما يقرب من 8 آلاف قمر صناعي عاملة تدور حول الأرض ، ينتمي حوالي 55 ٪ منها إلى ستارلينك التابعة لشركة SpaceX المملوكة لإيلون ماسك، مما يجعلها حاليا اللاعب المهيمن في قطاع الإنترنت عبر الأقمار الصناعية. ومع ذلك ، فإن الصين عازمة على تحدي هذه الهيمنة والحصول على حصة كبيرة من السوق، وفقا لـ وول ستريت جورنال.  

وستواجه الصين تحديات على طول الطريق، حيث ستحتاج الصين إلى التغلب على العديد من التحديات، إحدى العقبات الرئيسية هي الطبيعة المزدحمة للمدار الأرضي المنخفض، مع وجود آلاف الأقمار الصناعية في المدار بالفعل، مع خطر حدوث تصادمات وتراكم الحطام الفضائي، الأمر الذي يفرض تطوير أنظمة متطورة للتتبع وتجنب الاصطدام لضمان سلامة واستدامة شبكة الأقمار الصناعية الخاصة بها.

ويعد التحدي الآخر هو التكلفة التي ينطوي عليها إطلاق وصيانة كوكبة كبيرة من الأقمار الصناعية، حيث  استثمرت SpaceX بالفعل مليارات الدولارات في تطوير ستارلينك، وستحتاج الصين إلى موارد مالية كبيرة مماثلة لبناء وصيانة شبكة الأقمار الصناعية الخاصة بها، ومع ذلك ، مع اقتصادها القوي والتزامها بالتقدم التكنولوجي ، فإن الصين في وضع جيد لمواجهة هذا التحدي.

ولا تقتصر منافسة الصين فقط من ستارلينك ولكن أيضًا من اللاعبين الآخرين في قطاع الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، حيث تعمل شركات مثل OneWeb و  Project Kuiper من أمازون أيضًا على مجموعات الأقمار الصناعية الخاصة بها ، مما يزيد من حدة المنافسة في هذا الفضاء.

وبحسب "Fagen wasanni" حققت الصين بالفعل تقدمًا كبيرًا في خطط شبكات الأقمار الصناعية الخاصة بها، وقد نجحت في إطلاق عدد قليل من الأقمار الصناعية التجريبية وتقوم حاليًا بإجراء بحث وتطوير مكثف في مجال تكنولوجيا الأقمار الصناعية، كما تتعاون الدولة مع الدول الأخرى في استكشاف الفضاء ومشاريع الأقمار الصناعية.  

 

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس إیلون ماسک

إقرأ أيضاً:

معلومات عن محمد أبو زيد نائب محافظ المنيا الجديد.. متخصص في نظم الأقمار الصناعية

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء تعيين الدكتور محمد محمود محمد إبراهيم أبوزيد، نائبا لمحافظ بالمنيا، ضمن حركة المحافظين 2024 التي شملت تغيير عدد كبير من الوزراء والمحافظين ونوابهم، وهو ابن قرية العديسات بمركز الطود في محافظة الأقصر.

السيرة الذاتية لنائب محافظ بالمنيا

وكان الدكتور محمد محمود محمد إبراهيم أبوزيد، من شباب برنامج إعداد القادة، والخبير المتخصص في نظم الأقمار الصناعية باليابان، عضو المجلس الاستشاري لمؤسسة «مصر تستطيع»، وأستاذ زائر بكلية الهندسة جامعة زويل، وعضو هيئة التدريس بكلية الهندسة جامعة الفيوم، ومحاضر بكلية التدريب والتنمية بأكاديمية الشرطة لفرق الضباط، وكذلك مستشار بحوث الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الإنتاج الحربي مركز التميز العلمي.

الإشادة بمستوى عمله في هندسة الفضاء

كما أنه حاصل على دكتوراه في هندسة النظم والحاسبات من جامعة كيوتو باليابان، حيث تخصص في تصميم الأقمار الصناعية وهندسة الفضاء، كما نجح في وضع معالم استراتيجية مصر للفضاء والاشتراك مع العلماء المصريين في رسم القواعد المنظمة لإطلاق أول وكالة فضاء مصرية، وتمت الإشادة بمستوى عمله وإتقانه.

يشار أنه تم تعين اللواء عماد كدوان مساعد وزير الداخلية محافظا جديدا للمنيا في حركة المحافظين الجديدة 2024 خلفا للواء أسامة القاضي.

مقالات مشابهة

  • إيلون ماسك مهددا بيل جيتس بمحو ثروته: «لا تعبث معي مرة أخرى»
  • إيلون ماسك لـ بيل غيتس : سأمحيك إذا فعلتها ثانيةً!
  • الصين تطلق مجموعة أقمار اصطناعية جديدة
  • خناقة مليارديرات.. إيلون ماسك يهدد بيل جيتس "سنقوم بمحوك"
  • صفقة جديدة بين ألمانيا و"إيرباص" بقيمة 2.3 مليار دولار
  • حرب أغنياء العالم.. إيلون ماسك يهدد بيل جيتس
  • مطار زايد الدولي «يبهر» إيلون ماسك
  • معلومات عن محمد أبو زيد نائب محافظ المنيا الجديد.. متخصص في نظم الأقمار الصناعية
  • تعرف على ثروة أغنى أغنياء العالم.. إيلون ماسك في المقدمة
  • اتحاد الاتصالات الدولي يتهم روسيا "بالتشويش" على منظومات الأقمار الصناعية الأوروبية