شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن حرب الاقتصاد تستعر روسيا تستولي على أصول شركات غربية كبرى كرد على تشديد العقوبات عليها، الجديد برس تصاعدت حرب الاقتصاد بين روسيا والدول الغربية، حيث وضعت موسكو يدها على شركتي “دانون” و”كارلسبرغ” كطلقة تحذير للشركات التي .،بحسب ما نشر الجديد برس، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات حرب الاقتصاد تستعر.

. روسيا تستولي على أصول شركات غربية كبرى كرد على تشديد العقوبات عليها، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

حرب الاقتصاد تستعر.. روسيا تستولي على أصول شركات...

الجديد برس:

تصاعدت حرب الاقتصاد بين روسيا والدول الغربية، حيث وضعت موسكو يدها على شركتي “دانون” و”كارلسبرغ” كطلقة تحذير للشركات التي تتطلع إلى مغادرة البلاد، فيما تقول روسيا أن هذه الإجراءات تأتي رداً على تحركات غربية مماثلة.

وبحسب وكالات فقد استولت روسيا بشكل غير متوقع على العمليات المحلية لـ”كارلسبيرغ سي إيه بي جي واي” و”دانون دانوي”، وهما من أكبر شركات السلع الاستهلاكية في العالم، في خطوة تصعد العداوات الاقتصادية مع الغرب.

وفي مرسوم وقعه الرئيس فلاديمير بوتين الأحد الماضي، وضعت روسيا عمليات الشركتين تحت إدارة مؤقتة تتبع سيطرة وكالة إدارة الممتلكات الحكومية الفيدرالية (روزيموتشيستفو)، بحسب ما أوردته صحيفة “وول ستريت جورنال”.

وتعد هذه المرة الثانية التي تستولي فيها روسيا على أصول غربية في البلاد منذ كشف الكرملين عن مرسوم في أبريل الماضي، يسمح للدولة بالسيطرة المؤقتة على أصول الشركات أو الأفراد مما تسميه موسكو الدول “غير الصديقة”، في حين قال مسؤولون روس إن الخطوة تأتي رداً على تحركات مماثلة من جانب دول غربية.

وفي أبريل الماضي سيطرت روسيا على المرافق المملوكة للشركة الألمانية لتوليد الطاقة في أوروبا “يونيبير” وشركة الطاقة الفنلندية “فورتيوم”.

ويذكر أن أكثر من 1000 شركة متعددة الجنسيات تركت أو قلصت عملياتها في روسيا، وفقاً لمعهد “تشيف إغزاكيتيف ليدارشيب إنستيتيوت”، وهو ذراع من كلية ييل للإدارة الذي قام بتجميع قاعدة بيانات عن هجرة الشركات منذ بداية الحرب.

تمكنت بعض الشركات من تأمين المغادرة السريعة، غالباً عن طريق البيع بتخفيضات كبيرة أو تسليم المفاتيح إلى الإدارة الإقليمية، لكن عدداً من أولئك الذين قلصوا أعمالهم استمروا في العمل في روسيا، أحياناً بقدرة محدودة أو من دون استثمارات جديدة.

وتذكر إحصاءات أن ما لا يقل عن 400 شركة أجنبية إما واصلت القيام بأعمال تجارية في روسيا أو لم تقلص بشكل هادف.

وقيدت روسيا مغادرة الشركات الأجنبية، حيث تفرض ضريبة خروج بنسبة 10 في المئة من سعر الصفقة في وقت تحاول تدعيم عجز موازنتها الكبير، بسبب تكاليف الحرب في أوكرانيا، فيما تبنى الكرملين في ديسمبر الماضي قواعد تطالب الحكومة الروسية بإجراء تقييم للقيمة السوقية لأي أصل معروض للبيع من شركة أجنبية، إذ يُطلب من البائع بعد ذلك بيع الأصل بخصم 50 في المئة من تلك القيمة.

مبدأ “المعاملة بالمثل” 

وفي أبريل الماضي قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن موسكو تتخذ إجراءات انتقامية لما وصفه بالجهود الغربية للاستيلاء على الأصول الروسية في الخارج، وحذرت روسيا في ذلك الوقت من أنها قد تصادر مزيداً من الأصول الغربية. 

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

قنا تتجه لاستثمار أصول الدولة لتنمية الموارد

قال عمر عبد الباقي المتحدث الرسمي لمحافظة قنا، إن الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا، وجه بضرورة الترويج لاصول الدولة، تمهيدا لطرحها للاستثمار بهدف الإستفادة منها كمشروعات اقتصادية تعمل علي تنمية موارد المحافظة وتوفير فرص عمل للشباب.

وأضاف أن المجلس التنفيذي لمحافظة قنا، وافق على تخصيص عدد من الأراضي لإقامة مشروعات ذات النفع العام بمراكز قفط وفرشوط ودشنا.

ونوه أن الموافقات جاءت بعد دراسة دقيقة ومتأنية من قبل الجهات المختصة، وذلك في ضوء حرص محافظ قنا الإهتمام بالإرتقاء بكافة الخدمات المقدمة للمواطنين بالمراكز والمدن، تحقيقاً للصالح العام.


وترأس الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا، جلسه المجلس التنفيذى، لمناقشة عدد من الموضوعات والقرارات الخدمية لرفع مستوى الخدمات، وكذا عرض توجيهات رئاسة مجلس الوزراء، و وزارة التنمية المحلية. 

حضر الاجتماع،  الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا، واللواء حسام حمودة السكرتير العام للمحافظة، واللواء أيمن السعيد السكرتير العام المساعد، ورؤساء الوحدات المحلية ومديرى المديريات، و رؤساء شركات المرافق. 

وأوضح  المتحدث الرسمي، أن محافظ قنا وجه خلال الاجتماع بضرورة تفعيل استخدام البريد الإلكتروني فى جميع المرسلات الحكومة وذلك تماشيًا مع جهود الدولة نحو التحول الرقمى . 

وأشار عبد الباقي إلى انه تم خلال الاجتماع استعراض بعض القرارات والكتب الدورية والموافقة عليها والتأكيد على ما جاء فيها من تعليمات وبحث طرق التنفيذ بالتنسيق مع كافة الجهات التنفيذية.

 

مشروعات جديدة: 

وفي تصريحات سابقة، قال اللواء مهندس شريف أحمد صالح رئيس هيئة تنمية الصعيد، إن الهيئة تدرس إنشاء بعض المشروعات بمحافظة قنا، مثل مزرعة شتلات لقصب السكر على مساحة 30 فدان بهدف تعزيز إنتاجية الفدان مع تقليل إستخدام مياه الرى، بالإضافة إلى مقترح تطوير المنطقة المحيطة بمعبد دندرة وذلك لتنشيط الحركة السياحيه وإعادة وضع محافظة قنا علي خريطة السياحة العالمية.

وأوضح رئيس هيئة تنمية الصعيد، إن الهيئة منذ إنشائها في عام 2018 ركزت جهودها واستثماراتها علي محافظات الصعيد، وبالاخص محافظات جنوب الصعيد، مستعرضا بعض المشروعات المقترح إقامتها بمحافظة قنا . 

 

و استعرض محافظ قنا، خلال اجتماعه مع رئيس الهيئة، الفرص الاستثمارية المتاحة وأهم ما تتميز به المحافظة من مقومات بشرية وطبيعية، مؤكدا على أهمية التنسيق بين المحافظة وهيئة تنمية الصعيد، لتحقيق الهدف الاستراتيجي للدولة خاصة في ظل تنفيذ المحافظة للعديد من المبادرات والمشروعات الخدمية والتنموية وعلى رأسها المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" ومشروعات برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر. 

مقالات مشابهة

  • إدانات دولية غربية للهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل
  • مسؤول إيراني كبير: طهران أبلغت موسكو وواشنطن قبل شن هجمات على إسرائيل
  • قنا تتجه لاستثمار أصول الدولة لتنمية الموارد
  • روسيا: أجهزة المخابرات الغربية والأوكرانية تستعد لاستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا
  • الإمارات تتصدر عربياً في أصول القطاع المصرفي
  • روسيا تحذر من مخاطر نشوب حرب كبرى في الشرق الأوسط
  • الهيمص يتوقع رفع "العقوبات" عن المصارف العراقية: لم تثبت أي مخالفات
  • موسكو تعلن خسائر الجيش الأوكراني خلال 24 ساعة
  • بينها أمريكا وبريطانيا.. إعلان للحكومة اليمنية و6 دول غربية ضد الحوثيين.. وموقف صريح بشأن الوحدة اليمنية
  • بن غربية: المفروض كان اقتحام المصرف المركزي من 4 محاور وليس من الباب