حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من أضرار الإفراط في تناول المكملات الغذائية، أو استخدامها بدلاً عن الأدوية الموصوفة لعلاج الحالة المرضية.

وقالت الهيئة عبر حسابها بمنصة "إكس"، إن المكملات الغذائية تحتوي على  (فيتامينات، معادن، أعشاب، أحماض أمينية) لتدعيم النظام الغذائي لجسم الإنسان، ويجب سؤال الطبيب المختص أو أخصائي التغذية قبل أخذها ليتم تحديد الاحتياج الموصى به.

شددت أن المكملات الغذائية لا تؤخذ بناءً على تجربة أشخاص آخرين، كما أن تأثيرها يختلف من شخص لآخر بناء على عمليات الأيض والاحتياج وغيرها من العوامل التي تؤثر في الحصول على الفائدة المرجوة.

ونصحت بشرب كمية وافرة من الماء عند تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، والتوقف فورًا عن تناول المكمل عند وجود أي أعراض جانبية مصاحبة، ومراجعة الطبيب المختص وإبلاغ الهيئة عبر تطبيق "طمني" أو عبر نظام "تيقظ" الإلكتروني.

وأكدت الهيئة أهمية اتباع التعليمات الواردة على بطاقة المنتج لمعرفة عدد الجرعات التي يتم تناولها للوصول للحد المطلوب دون زيادة من الحصة اليومية (DV)، وما يتضمنه المستحضر من تحذيرات وتداخلات دوائية.

ولا يسمح بتسويق المكملات لغرض المداواة أو التشخيص أو الوقاية أو العلاج من الأمراض، ويمنع وضع ادعاءات علاجية على المكملات مثل "خفض نسبة الكولسترول المرتفعة" أو "علاج أمراض القلب"، وإذا كانت الادعاءات تحتوي على الكلمات التالية مثل: "فعّال أكثر من الأدوية أو "آمنة تمامًا" أو "ليس لها آثار جانبية" فقد تكون تلك العبارات غير صحيحة، كما يجب الأخذ بعين الاعتبار أن عبارة "طبيعي" لا تعني أن المستحضر "آمن".

تجنب الإفراط في استخدام المكملات الغذائية أو استبدالها بالأدوية الموصوفة للعلاج، ووجود عبارة "طبيعي" على العبوة لا تعني أن المستحضر "آمن".https://t.co/4D9uCuCKAa#الغذاء_والدواء pic.twitter.com/KwqdVL7lDh

— هيئة الغذاء والدواء (@Saudi_FDA) February 1, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الهيئة العامة للغذاء والدواء المكملات الغذائية المکملات الغذائیة

إقرأ أيضاً:

إدارة الغذاء والدواء الأميركية تقرّ عقارا جديدا للألزهايمر

وافق المسؤولون الأميركيون على عقار لمرض ألزهايمر يمكنه إبطاء المرض بشكل متواضع، مما يوفر خيارا جديدا للمرضى في المراحل المبكرة من المرض غير القابل للشفاء والمدمر للذاكرة.

وأقرت إدارة الغذاء والدواء عقار "كيسونلا" من إنتاج شركة "إيلي ليلي" يوم الثلاثاء لعلاج الحالات الخفيفة أو المبكرة من الخرف الناجم عن مرض ألزهايمر.

و"كيسونلا" هو الدواء الثاني فقط الذي ثبت بشكل مقنع أنه يؤخر التدهور المعرفي لدى المرضى، بعد الموافقة العام الماضي على دواء مماثل من شركة الأدوية اليابانية "إيساي".

ويصل التأخير الذي شوهد مع كلا العقارين إلى بضعة أشهر.

وسيتعين على المرضى وعائلاتهم الموازنة بين هذه الفائدة والجوانب السلبية، بما في ذلك الحقن الوريدي المنتظم والآثار الجانبية الخطيرة المحتملة مثل تورم الدماغ.

ويقول الأطباء الذين يعالجون مرض ألزهايمر إن موافقة الإدارة على الدواء الجديد خطوة مهمة بعد عقود من العلاجات التجريبية الفاشلة.

 

مقالات مشابهة

  • فيروس إنفلونزا الطيور يصل إلى مصانع الألبان بأمريكا.. هل منتجات الحليب في المتاجر آمنة؟
  • إدارة الغذاء والدواء الأميركية توافق على عقار جديد لعلاج الزهايمر
  • إدارة الغذاء والدواء الأميركية تقرّ عقارا جديدا للألزهايمر
  • أبرزها تحسين صحة القلب.. فوائد تناول المكسرات
  • المكملات الغذائية.. فوائد ومخاطر ونصائح للاستخدام الآمن
  • الغذاء والدواء: 5 تعليمات بشأن استخدام قلم الإنسولين
  • ثلاث أعشاب تساهم في تحسين التركيز الذهني ومنع الخرف.. تعرف عليها
  • ثلاثة أعشاب تساهم في تحسين التركيز الذهني ومنع الخرف.. تعرف عليها
  • أبرزها المانجو والأرز.. أطعمة تساعد على إنقاص الوزن
  • طريقة آمنة للتخفيف من آلام التسنين المزعجة عند الأطفال