دعت أكبر نقابتين فرنسيتين للمزارعين، اليوم الخميس، إلى فتح طرقات في أنحاء البلاد أغلقها مزارعون احتجاجاً على الأجور والضرائب والقواعد التنظيمية بعد انتزاع تعهّدات حكومية بالحصول على مبالغ مالية وغير ذلك من أشكال المساعدة والاستجابة للمطالب.
وقال أرنو غايو رئيس نقابة "المزارعين الشباب"، في مؤتمر صحفي إلى جانب أرنو روسو رئيس الاتحاد الوطني لنقابات المزارعين، أكبر نقابة ريفية للمزارعين "قررنا تعليق الحواجز على الطرقات.

. والانتقال إلى شكل جديد من أشكال التحرّك".

أرنو غايو رئيس نقابة "المزارعين الشباب" أخبار ذات صلة فرنسا تعلن عن تدابير جديدة للجم غضب المزارعين فرنسا.. تحركات حزبية لنيل الثقة بالانتخابات الأوروبية

يتظاهر المزارعون، منذ أكثر من أسبوع، في إطار احتجاجات أثارتها زيادة الضريبة على الوقود المخصص للزراعة إذ يشتكون من دخلهم المتدني والضرائب المرتفعة والقيود التنظيمية المبالغ فيها.
جاء تخفيف التوتر بعد وعود بتقديم مبالغ نقدية وتخفيف القواعد التنظيمية والحماية من المنافسة غير المنصفة صدرت عن رئيس الوزراء غابريال آتال وحكومته في وقت سابق اليوم الخميس، في ثاني سلسلة تنازلات تقدّمها الحكومة في غضون أسبوع.
وتمثّل نقابتا الاتحاد الوطني لنقابات المزارعين والمزارعين الشباب، معاً غالبية اتحادات المزارعين الفرنسية لكن لم يتضح بعد ما إن كانت المجموعات الأخرى ستحذو حذوهما.
وأشاد روسو بما وصفه بأنه "تقدّم حقيقي" وأشار إلى أن آتال "يصغي.. في محاولة لفهم المخاطر التي نواجهها ويدعونا للمحادثات والحوار ويعلن إجراءات طارئة".
لكنه شدد على أنه ينتظر رؤية "نتائج أولية" بحلول موعد افتتاح المعرض الزراعي أواخر الشهر الحالي والإجراءات الأوروبية بحلول يونيو.
وقال غايو "ما لم يتم الإيفاء بهذه الأمور، لن نتردد في معاودة التعبئة العامة".
كذلك انتقد روسو "عدم الإصغاء" إلى المزارعين على المستوى الأوروبي.
وندد بـ"تنامي عدم الفهم بين التكنوقراط المنكفئين على أنفسهم في مكاتب بروكسل وحقيقة ما نواجهه في مزارعنا".

أرنو روسو رئيس الاتحاد الوطني لنقابات المزارعين

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، اليوم الخميس، أن بروكسل ستطرح خططاً لتخفيف "الأعباء الإدارية" التي يحتج عليها المزارعون في أنحاء أوروبا.
أكد آتال، في وقت سابق، أنه يسعى إلى "تقدير أفضل لمهنة الزراعة" وحماية المزارعين "من المنافسة غير المنصفة" و"منح قيمة لغذائنا".
وأعلن عن إجراءات تشمل تقديم 150 مليون يورو (162 مليون دولار أميركي) سنويا لمربي الماشية الفرنسيين إضافة إلى حظر الواردات الغذائية المعالجة بمبيد "ثياكلوبريد" الحشري من فئة "نيونيكوتينويد" والمحظور أساسا في فرنسا.
كذلك، تعهّد بضمان الحصول على تعريف على مستوى أوروبا للحوم المصنّعة في المختبرات، وهي تكنولوجيا ما زالت في بداياتها.
وستخضع جميع متاجر السوبرماركت الكبرى لتدقيق في حساباتها لضمان امتثالها لقانون من شأنه ضمان أسعار أكثر إنصافاً لمنتجات المزارعين، وفق ما أعلن وزير المال برونو لومير في المؤتمر الصحافي ذاته الذي عقد في باريس.
كذلك، سيعاد طرح الخطة الوطنية الفرنسية لخفض استخدام المبيدات على طاولة البحث، بحسب ما أفاد وزير الزراعة مارك فيسنو.
يأتي عرض اليوم الخميس الذي قدمته الحكومة الفرنسية، بعد سلسلة تنازلات الأسبوع الماضي، شملت إلغاء قرار رفع الضريبة على الوقود المخصص للزراعة.
كذلك، يأتي في وقت يجتمع فيه قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل في إطار قمة تخيم عليها احتجاجات المزارعين التي اتسعت رقعتها لتشمل دولاً عدة في الأسابيع الأخيرة.

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فرنسا المزارعون احتجاجات الیوم الخمیس

إقرأ أيضاً:

حملة لإزالة الإشغالات بمنطقة عزبة السوق بالقليوبية

بنـاءً على تعليمات المهندس أيمــن عطيـــة محــافظ القليوبيــة قامت الدكتورة  إيمـان ريـان نائب المحافظ اليوم الخميس  الموافق  25-7-2024 بحملة إزالة  إشغالات مكبرة بمنطقة (وابور الثلج _ عزبه السوق) وذلك بحضور  اللواء طارق ماهر رئيس مدينة بنها واحمد عبد الرحمن مساعد المدير لفرقة شبرا والعميد خالد تعلب مدير ادارة شرطة المرافق بالقليوبية والمقدم أحمد العربي مأمور قسم اول بنها والرائد احمد اسامة رئيس مباحث شرطة  المرافق والرائد محمد ابو سريع رئيس مباحث القسم  وياسر ابراهيم نائب رئيس المدينة والنقيب وجدى عبد النبي مدير شرطة مرافق بنها وإدارة الاشغالات وتحسين البيئة .

وأسفرت الحملة عن تنفيذ عدد 114 إزالة فورية و 25 اشغال طريق عام و 58 بائع متجول  و65 وصلات كهربائية و66 إزالة تاندات و26 عربة كارو و 4 فى مجال النظافة العامة.

وأكدت «ريان» أن حملة ازاله الإشغالات، وفتح الطريق من الجانبين، مستمرة حتى يتم التأكد من فتح الطريق وإزالة الإشغالات، وتمهيد الطريق أمام المواطنين.

 

وتأتي الحملة في اطار تنسيق الاسواق القائمة وفتح الطرق المغلقة للمواطنين.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس الحكومة يمثل جلالة الملك في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية بباريس
  • ميقاتي الى فرنسا لحضور حفل افتتاح الألعاب الأولمبية .. اليونيفيل: لا يزال هناك مجال للحل السياسي
  • أخنوش يمثل الملك في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية بباريس
  • رئيس الحكومة يحل بباريس لتمثيل جلالة الملك في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية
  • رئيس الحكومة يمثل الملك في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية بباريس
  • حملة لإزالة الإشغالات بمنطقة عزبة السوق بالقليوبية
  • رئيس الجمهورية يزور معرضا لمنتجات الشركات الرائدة في التصدير
  • «الإسكان»: حملات لإزالة الإشغالات والتعديات على الطرق في المدن الجديدة
  • منتخب مصر للجودو يغادر إلى فرنسا للمشاركة في أولمبياد باريس 2024
  • رئيس الجمهورية يتوجه إلى فرنسا لحضور حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية