تفقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى، اليوم الخميس، خلال جولة ميدانية اليوم بمحافظة كفر الشيخ، أعمال حماية مصب مصرف الغربية الرئيسي "كيتشنر"، وأحد مواقع الصوب الزراعية بالمحافظة، وأحد المزارع التى تستخدم المياه متوسطة الملوحة بأراضى ملحية.

وشهدت الجولة التفقدية المرور على أعمال حماية مصب مصرف الغربية الرئيسي (مصرف كيتشنر) على البحر المتوسط والتي تضم (2) لسان حجرى بطول 300 متر لكل منهما بخلاف 15 رأس حجرية منفذة و13 رأس حجرية جارى تنفيذها شرق المصب.

 

وجه الدكتور سويلم، خلال الجولة، باستمرار تكريك منطقة مصب مصرف كيتشنر بشكل دائم لتسهيل حركة مراكب الصيد من وإلى البحر، كما وجه بتقييم كفاءة الأعمال المنفذة بالرؤوس الحجرية وسرعة نهو الأعمال الجارية. 

وتفقد سويلم أيضا؛ يرافقه إليساندرو فراكاسيتي الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمصر، أحد مواقع الصوب الزراعية بمحافظة كفر الشيخ الممولة بمنحة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي؛ حيث أشاد الدكتور سويلم بهذه التجربة المميزة التي تُعد نموذجًا ناجحًا لترشيد استخدام المياه وزيادة الإنتاجية المحصولية ورفع كفاءة وحدة المياه وتقليل عدد ساعات تشغيل طلمبات الرفع وبالتالي تقليل التكلفة، حيث تم تجربة طرق متنوعة للزراعة وعمل مقارنات بين هذه الطرق لاختيار أفضلها للزراعة. 

وأوضح الوزير أنه يتم استخدام مياه الصرف الزراعى الناتجة عن الصوبة في الإستزراع السمكى الذى ينتج 20 ألف زريعة سنويًا، مع الاستفادة من المخلفات الزراعية لإنتاج الأسمدة من سعف النخيل والمخلفات الأخرى مثل قش الأرز.

وأشار إلى استعداد الوزارة لدعم هذا المشروع المتميز سواء فنيًا أو من خلال الدعم لتوفير تمويل بقرض يتم سداده من العائد المادى للمحصول، مع دراسة زراعة نبات (الأزولا) المتحمل للملوحة كعلف للحيوانات.

كما أشاد الوزير باستخدام المزارعين بالمنطقة لمضخة واحدة تعمل بالطاقة الشمسية لخدمة 15 مزارع، موجهًا بقيام قطاع تطوير الري بنقل هذه التجربة المميزة لروابط مستخدمي المياه بالمنطقة لتعريفهم بهذه التجربة التي تم تنفيذها بالصوب الزراعية وما نتج عنها من ترشيد للمياه وزيادة الإنتاجية المحصولية والاعتماد على الطاقة الشمسية وتوفير الديزل والكهرباء.

وخلال زيارة للمزرعة التى تستخدم المياه متوسطة الملوحة بأراضى ملحية لزراعة محصول الكينوا باستخدام مياه بملوحة تصل إلى 1000 جزء في المليو، أشار "سويلم " إلى أهمية زراعة محصول الكينوا خاصة مع المياه متوسطة الملوحة، موجها بدراسة كمية مياه الغسيل المطلوبة بخلاف مياه الري اللازمة للزراعة بهدف غسيل التربة وتقليل كمية الأملاح بها. 

كما وجه الوزير بسرعة دراسة تنفيذ شبكة صرف مغطى بالمنطقة لتخفيض منسوب المياه الأرضية، ومشيدًا بمجهودات المزارعين بالمنطقة في تنفيذ الري بالتنقيط بأراضيهم الزراعية لمواجهة مشكلة ملوحة التربة وعلاج مشكلة ارتفاع منسوب المياه الأرضية. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: كفر الشيخ مصرف كتشنر برنامج الأمم المتحدة الإنمائى وزير الري الصوب الزراعية مياة الصرف المخلفات الزراعية مراكب الصيد الموارد المائية مصرف كيتشنر الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا: عودة المياه تدريجياً بعد تغيير خط الصرف الرئيسي فى سمالوط

أعلن اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، بدء الضخ التدريجي للمياه بمركزومدينة  سمالوط شمال المحافظة، وذلك عقب الإنتهاء من أعمال ربط خط طرد الصرف الرئيسي، و خلال المتابعة الميدانية المسائية.

 

قام الدكتور محمد أبو زيد، نائب المحافظ، واللواء ياسر عبد العزيز، السكرتير العام للمحافظة، بالإشراف على كافة أعمال الإصلاح ومراحل التنفيذ للانتهاء منها. 

 

وذلك بحضور المهندس رجب السعيد، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنيا ، والدكتور سعيد محمد  رئيس مركز ومدينة سمالوط، ، تنفيذاً لتوجيهات محافظ المنيا والمتابعة الميدانية المستمرة على مدار اليوم ، لسرعة إنجاز الأعمال وعودة المياه لطبيعتها تخفيفاً عن المواطنين. 

 

جدير بالذكر، أن قطع المياه جاء نتيجة أعمال ربط خط طرد الصرف الرئيسي قطر 1200 بشارع الصفصافة بمركز سمالوط، بطول 700 متر بتكلفة تقديرية، تصل إلى 19 مليون جنيه.

 

وكان اللواء عماد كدواني محافظ المنيا ، قد وجه كل من نائبه الدكتور محمد أبو زيد ، و اللواء  ياسر عبد العزيز السكرتير العام للمحافظة ، بالتواجد الميدانى خلال أعمال ربط خط طرد الصرف الرئيسى بشارع الصفصافة بمركز سمالوط ، والإشراف على أعمال الإصلاح حتى الانتهاء منها. 

جاء ذلك بحضور المهندس رجب السعيد رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى  بالمنيا والدكتور سعيد محمد رئيس مركز سمالوط .

 

وأكد المحافظ، أن المياه سيتم توصيلها تدريجياً من الآن للإطمئنان على سلامة الخط ، مشدداً على كافة الجهات المعنية ، بالإنتهاء من الأعمال المتبقية ، حتى يتم توصيل المياه للأهالي بالشكل الطبيعى.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يتفقد أعمال تشطيبات عدد من الأبراج الشاطئية بالعلمين الجديدة
  • مصر تعلق على إعلان إثيوبيا بدء المرحلة الخامسة لملء سد النهضة
  • محافظ الجيزة: بدء أعمال تنفيذ خط مياه 400 مم وربطة مع خط المياه الرئيسي الطوابق
  • إزالة حالات سرقة مياه الري على جانبي الترع بالفيوم
  • محافظ الشرقية يوجه بتشكيل لجنة لإجراء المعاينات وتنفيذ أعمال التطهير الخطوط مياه الشرب للمواطنين
  • محافظ الشرقية يشرف على أعمال إصلاح خط مياه الشرب الرئيسي بحي الزهور
  • وزير الري يلتقي مدير المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • محافظ المنيا: عودة المياه تدريجيًا بعد تغيير خط الصرف الرئيسي في سمالوط
  • محافظ المنيا: عودة المياه تدريجياً بعد تغيير خط الصرف الرئيسي فى سمالوط
  • وزير الري: نعمل على تطوير المنشآت المائية ومنظومات الري ووصول المياه لكل مزارع دون مشاكل