يُصادف اليوم الخميس 1 فبراير الموافق 23 طوبة حسب التقويم القبطي، ذكرى  استشهاد القديس تيموثاوس، تلميذ القديس بولس الرسول وأسقف أفسس، وهو أحد الرموز المؤثرة التي تحرص الكنيسة  الأرثوذكسية على إعادة احياء ذكراها في مثل هذا اليوم سنويًا.

"كيف تتغلب على الضيقة" موضوع اجتماع الخدام بكنيسة الانبا ابرام القديس بساده القس.

. سيرة خالدة في تاريخ الأقباط


ولد القديس تيموثاوس، في بلدة "لِسترة" التي تقبع بآسيا الصغرى من أصول يونانيه ، تربى في كنف أمه اليهودية على حياة التقوى والإيمان ودراسة الكتب المقدسة، وورد بالكتب التاريخية وحفظ التراث المسيحي أن معلمه القديس بولس قال له عن هذا الأمر: "  أتذكر الإيمان العديم الرياء الذي فيك الذي سكن أولاً في جدتك لوئيس وأمك أفنيكي. ولكنني موقن أنه فيك أيضاً " (  2تى 1: 5) وأيضاً ذكر في قوله: " وأنك منذ الطفولية تعرف الكتب المقدسة القادرة أن تُحكِّمك للخلاص بالإيمان الذي في المسيح يسوع " ( 2تى 3: 15).

كان للقديس بولس الرسول الفضل في اتباع القديس تيموثاوس  لإيمان المسيحي وأصبح تلميذاً له، كما صحبه في أغلب رحلاته لنشر الفكر وتعاليم السيد المسيح، ووجد فيه نمو روحي كبير فأقامه أسقفاً على مدينة أفسس.
ورد في التاريخ المسيحي المحفوظ في الكنيسة الأرثوذكسية رسالتين  جمعتهما الأولى عام 64م يوضح فيها التزاماته الرعوية وبعض التنظيمات الكنسية، والثانية عام 67م يحثه فيها على الجهاد من أجل حفظ الإيمان. 
عرف القديس الراحل بنشاطة القوي وحرصه الرعوي الكبير حيث جذب الكثيرين من الوثنيين ، وكان له أعداء من الوثنيين  الأمر الذي خلق في نفوسهم عداء كبير لهذا القديس فكانوا يتعرضون له حتى  فاضت روحه بأفسس، ونال إكليل الشهادة وانتقل الى الامجاد السماوية ويذكر كتاب السنكسار أن هناك مجموعات من المؤمنون  أخدوا جسده ودفنوه في مدينته.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكنيسة الأرثوذكسية

إقرأ أيضاً:

7 محطات في حياة اللواء هشام أبو النصر محافظ أسيوط الجديد

يعتبر اللواء هشام أبو النصر، المرشح لتولى منصب محافظ أسيوط، واحدا من القيادات الأمنية التي تدرجت في المناصب الأمنية حتى أصبح مديرا لأمن الجيزة، ومنها مرشحا لمنصب محافظ واحدة من أكبر محافظات الصعيد وهي محافظة أسيوط.

شغل اللواء هشام أبو النصر منصب مدير الإدارة العامة لشرطة المرافق بمديرية أمن القاهرة قبل توليه منصب نائب مدير أمن القاهرة من يوليو 2019 وحتى يوليو 2020.
كان مساعدًا لمدير أمن القاهرة للشؤون المالية خلال حركة تنقلات ضباط وزارة الداخلية لعام 2019.

في حركة تنقلات وزارة الداخلية لعام 2020، ترقى إلى منصب نائب مدير أمن القاهرة لقطاع الشرق بدرجة مدير عام حكمدار قطاع شرق العاصمة، تم تعيينه مديرًا لأمن مطروح ومن ثم مديرًا لأمن الجيزة

حقق اللواء هشام أبو النصر، العديد من الإنجازات المهمة خلال مسيرته المهنية، منها  تطوير الأمن في مناطق القاهرة ومطروح: قبل توليه منصب نائب مدير أمن القاهرة، شغل اللواء هشام أبو النصر منصب مدير الإدارة العامة لشرطة المرافق بمديرية أمن القاهرة. قاد جهودًا لتعزيز الأمان والأمان في هذه المناطق.

في 2020 تولى اللواء هشام أبو النصر منصب نائب مدير أمن القاهرة لقطاع الشرق  بدرجة مدير عام حكمدار قطاع شرق العاصمة.

وقاد جهودًا لتحسين الأمن والتنسيق بين الأجهزة الأمنية، وتولي مسؤولية أمن الجيزة: تم تعيينه مديرًا لأمن مطروح ومن ثم مديرًا لأمن الجيزة، زيعمل على تعزيز الأمان والاستقرار في هذه المنطقة الحيوية.
 

مقالات مشابهة

  • 7 محطات في حياة اللواء هشام أبو النصر محافظ أسيوط الجديد
  • من مدير أمن القاهرة لمحافظ الغربية.. محطات في حياة اللواء أشرف الجندي؟
  • أخطر جاسوس مصري حيّر إسرائيل.. محطات في حياة رفعت الجمال
  • «كان يهوى الغناء فأصبح ملحن الروائع».. محطات في حياة الموسيقار الراحل محمد الموجي
  • في ذكرى وفاة «أخو البنات».. محطات في حياة عزت أبو عوف الفنية والأسرية
  • من متغيِّرات الكنيسة.. إلى إلغاء إرهابية الحزب!
  • "الأرثوذكسية" تحتفل بذكرى استشهاد القديس تيموثاؤس المصري
  • الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بذكرى نياحة البابا القديس كردونوس الرابع
  • تزامنا مع ذكراه.. لمحات عن حياة القديس القوي الأنبا موسى الأسود
  • في ذكرى ميلاده.. محطات من حياة المخرج خيري بشارة