تنطلق غدا الجمعة منافسات بطولة العالم للألعاب المائية "الدوحة 2024" التي تقام لأول مرة في الشرق الأوسط بمشاركة أكثر من 2600 لاعب ولاعبة يمثلون 201 دولة، وتستمر لغاية 18 فبراير الحالي.
وتشمل منافسات البطولة 75 مسابقة في 6 رياضات منها 5 أولمبية هي: السباحة، والغطس، وكرة الماء، والسباحة الإيقاعية، والسباحة في كرة الماء، بالإضافة إلى الغطس العالي، وسيحظى المشاركون بفرص التأهل لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقبلة باريس 2024.


وستقام منافسات البطولة في ثلاثة مواقع رئيسية، هي قبة أسباير، ومجمع حمد للرياضات المائية، وميناء الدوحة القديم، حيث تستضيف قبة أسباير منافسات السباحة والسباحة الإيقاعية وكرة الماء، فيما تقام منافسات الغطس بمجمع حمد للرياضات المائية، والسباحة في المياه المفتوحة والغطس العالي في ميناء الدوحة القديم.
وتبدأ المنافسات غدا بالسباحة الإيقاعية والغطس، وتتبعها منافسات السباحة في المياه المفتوحة بعد غد السبت، وكرة الماء يوم الأحد المقبل، فيما تنطلق منافسات السباحة يوم 11 فبراير، والغطس العالي يوم 13 فبراير.
وكانت الدوحة قد فازت باستضافة بطولة العالم للألعاب المائية، والتي تعتبر الحدث الأهم والأكبر في روزنامة الاتحاد الدولي بعد فوز الملف القطري بأعلى عدد من الأصوات خلال عملية التصويت، التي جرت في مدينة بودابست عام 2016.
وتنظم البطولة في الدوحة للمرة الأولى، وذلك بعدما استضافت بنجاح العديد من بطولات الألعاب المائية خلال السنوات الماضية، ومنها النسخة الـ12 من بطولة العالم للسباحة في المجرى القصير (25 مترا) عام 2014، وتسع نسخ من كأس العالم للسباحة، وأربع بطولات للعالم في ماراثون السباحة، وكأس العالم للغطس في عام 2009.
كما أنه من المقرر أن تستضيف الدوحة بطولة الماسترز للألعاب المائية التي ستقام منافساتها خلال الفترة من 23 فبراير الجاري إلى 3 مارس المقبل.
وقد أبدى الدكتور حسين المسلم رئيس الاتحاد الدولي للألعاب المائية ثقته في نجاح بطولة العالم للألعاب المائية "الدوحة 2024" وقال:" نحن في غاية السعادة لوجودنا في الدوحة... لطالما برهنت قطر على أنها بلد مضيف مميز للبطولات الرياضية الكبرى، ونحن على ثقة أنها ستوفر للرياضيين أفضل الظروف من أجل التنافس".
وأضاف :" وردتنا انطباعات إيجابية من الرياضيين الذين ينتظرون بحماس بدء المنافسات. وبما أنها المرة الأولى التي تستضيف فيها المنطقة بطولة العالم للألعاب المائية، فنحن متحمسون أيضًا للدور الذي ستلعبه هذه البطولة في تعزيز نطاق انتشار الألعاب المائية".

ومن جانبه، أكد السيد خليل الجابر رئيس الاتحاد القطري للسباحة والمدير العام لبطولة العالم للألعاب المائية الدوحة 2024 اكتمال كافة الاستعدادات لانطلاق منافسات البطولة غدا.
وقال الجابر في مؤتمر صحفي مشترك للاتحاد الدولي للألعاب المائية واللجنة المنظمة لبطولة العالم للألعاب المائية الدوحة 2024، اليوم، إن هذه النسخة من الحدث العالمي تتميز بمشاركة قياسية تعزز أهميتها، خاصة مع تكريس مكانة قطر بوصفها وجهة لأكبر الفعاليات الرياضية العالمية.. مضيفا:" نحن في غاية السعادة لأن عددا أكبر من أي وقت مضى من الرياضيين والدول يشاركون في هذه البطولة الاستثنائية".
وتابع:" ستوفر المنشآت المتطورة للجميع فرصة تقديم أعلى أداء ممكن، وأجواء ممتعة لآلاف المشاركين والمشجعين، مما سيجعل من البطولة مصدر إلهام للأجيال القادمة من ممارسي الألعاب المائية في قطر والشرق الأوسط، ونحن جميعًا ننتظر بفارغ الصبر بداية المنافسات".
بدورها قالت سعادة الشيخة أسماء بنت ثاني آل ثاني، رئيس لجنة التسويق والاتصال وحفل الافتتاح والختام لبطولة العالم للألعاب المائية، إن "الاستعدادات لاستضافة هذا الحدث الرياضي الكبير سارت بشكل ممتاز، ونتطلع من خلال استضافة هذا المحفل الرياضي العالمي إلى أن نشهد بطولة تحتفي بالتميز الرياضي وتقارب الثقافات، ونشجع الجميع بالانضمام إلينا لكتابة التاريخ معا".
ولفتت إلى أن حفل الافتتاح الذي سيقام يوم الأحد المقبل في قبة أسباير سيعرض ملامح من الثقافة القطرية وجمالية الألعاب المائية.
ويشارك في بطولة العالم للألعاب المائية الدوحة 2024 نخبة من أبرز الرياضيين من ضمنهم الأمريكي بيل ماي بطل العالم في السباحة الاستعراضية، والروماني كونستنتين بوبوفيتشي بطل العالم في الغطس العالي، وسابرينا فان دير سلوت قائدة المنتخب الهولندي الفائز بلقب كرة الماء للسيدات في بطولة العالم الماضية، والكندية باميلا وير الفائزة بالميدالية الذهبية في الألعاب الأمريكية في الغطس، والسباحة الأمريكية كايتي غرايمز.
وقد شارك الرياضيون الخمسة في المؤتمر الصحفي، حيث أعربوا عن حماسهم للمشاركة في البطولة وإعجابهم بالمنشآت الرياضية المتوفرة.
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: بطولة العالم للألعاب المائية الدوحة 2024

إقرأ أيضاً:

وزير الشباب يشهد توزيع ميداليات بطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث بالإسكندرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، مراسم تتويج الفائزين ببطولة العالم للناشئين للخماسي الحديث المقامة خلال الفترة من (٢٥-٣٠) يونيو الجاري، على ملاعب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية.

ومن جانبه، أشاد وزير الشباب والرياضة بإنجازات الناشئين المصريين في بطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث، مؤكداً على موهبتهم وقدراتهم المميزة والتي تُبشر بمستقبل واعد لرياضة الخماسي في مصر، معبراً عن تطلعه لمزيد من الإنجازات للرياضة المصرية في مختلف المحافل الدولية، مؤكداً على دعمه المتواصل للرياضيين المصريين في كافة الرياضات، متمنياً ان يواصل لاعبي المنتخب المصري للخماسي الحديث تألقهم وتحقيق ميداليات باوليمبياد باريس ٢٠٢٤.

وأشار إلي أن ما يتحقق من انجازات ونتائج مميزة علي كافة المستويات، بفضل الدعم اللامحدود الذي توفره القيادة السياسية لجميع الفرق والمنتخبات القومية، مما جعل الرياضة المصرية تحقق طفرة ومكانة قارية وعالمية غير مسبوقة.

ووجّه صبحي الشكر والتقدير إلى جميع القائمين على تنظيم البطولة، وعلى رأسهم الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري والاتحاد المصري للخماسي الحديث، مُثنياً على جهودهم المتميزة في سبيل إخراج البطولة بأفضل صورة.

وسيطر ناشئو الفراعنة على منصة  التتويج خاصةً في فردي الناشئين حيث توج معتز وائل ومصطفي أبو عامر بذهبيّة وفضية منافسات الفردي الناشئين فيما حقق الأوكراني رومان بوبوف الميدالية البرونزية.

واحتل مازن شعبان المركز الثامن برصيد 1498 نقطة لتحقق مصر ذهبية منافسات الفرق .

وفي منافسات فردي الناشئات توجت اليوم فريدة خليل بالميدالية البرونزية خلف فيكتوريا سازونوفا والتي تشارك كلاعبة محايدة التي فازت بالذهبية وجاءت إليزيفيتا سكوندياكوفا لاعبة محايدة أيضا بالمركز الثاني.

وقام بتسليم الميداليات كلًا من كلاوس شورمان رئيس الاتحاد الدولى للخماسي الحديث، والمهندس شريف العريان رئيس الاتحاد المصرى الخماسي والدكتور اسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري واللواء أحمد ناصر رئيس اتحاد الاتحادات العربية ورئيس " الأوكسا " ووليد خليل رئيس الاتحاد العربي للخماسي الحديث ودكتور محمود مشالي مستشار رئيس الأكاديمية العربية ودكتور شادي عبدالعزيز أمين صندوق الاتحاد المصري للخماسي واللواء حازم الدمهوجي نائب رئيس الاتحاد المصري وكابتن عوض سامي عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للخماسي الحديث وياسر حفني رئيس لجنة اللاعبين بالاتحاد الدولي.

يذكر أن مصر تمكنت من التتويج بذهبية تتابع السيدات، عن طريق  الزوجي المكون من فريدة أبوهاشم وزينة عامر ب 1241 نقطة، في أول أيام البطولة كما حققت اليوم فريدة خليل برونزية فردي الناشئات برصيد 1370 نقطة.

وتختتم البطولة غدا الأحد بمنافسات الزوجي المختلط .

 

مقالات مشابهة

  • السكتيوي يعلن الخميس عن قائمة اللاعبين المدعوين للألعاب الأولمبية
  • بطولة العالم للخماسي الحديث للناشئين تشهد تحطيم 5 أرقام قياسية
  • بطولة أمم أوروبا 2024.. بث مباشر فرنسا ضد بلجيكا اليوم في هذا الموعد
  • كوبا امريكا.. كندا ترافق الارجنتين الى دور الثمانية
  • اليوم.. ختام بطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث بالإسكندرية
  • ترتيب بطولة العالم للسائقين قبل انطلاق سباق النمسا للفورميلا وان
  • ياسر حفني أفضل مدرب في بطولة العالم للخماسي الحديث للناشئين
  • كوبا أمريكا 2024| منتخب تشيلي يتعادل مع كندا ويودع البطولة
  • وزير الشباب يشهد توزيع ميداليات بطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث بالإسكندرية
  • انطلاقة قوية لمنافسات الجولة الأولى من بطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو