تحتل ريادة الأعمال أهمية بالغة عند الشعوب والدول والشركات، حيث تساهم في تحسين مستويات المعيشة وخلق الثروة، وتلعب دورًا حيويًا في خلق فرص العمل والابتكار.  

وتعتبر ريادة الأعمال حاضنة للابتكار، حيث يمكنها تغيير الحالة الحالية للنظام وتطوير منتجات وخدمات جديدة، كما تساهم في تنمية المجتمع ورفع مستوى الاستهلاك، وتعزز تكوين رأس المال وزيادة دخل الفرد، بالإضافة إلى أنها توفر فرصًا للمغامرين الجدد لتحويل أفكارهم إلى مشاريع ناجحة، كما تعد عاملًا حاسمًا في تعزيز الابتكارات والتوسع في الشركات، وتساهم في تعزيز التجارة والاقتصاد بشكل عام.

وفى هذا الإطار نظم نادى ريادة الاعمال بالمركز الوطني للابتكار وريادة الأعمال بجامعة المنيا بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي ومنظمة الفاو، تدريبا للطلاب والمزارعين على ريادة الأعمال في مجال الزراعة والرى الحديث لمشروع  تعزيز انتاجية وحدة المياة فى الزراعة  والذى ينفذ من خلال منظمة الفاو.

وقال الدكتور عصام فرحات رئيس جامعة المنيا، إن التدريب يأتي في إطار التعاون بين الجامعة ممثلة في المركز الوطني للابتكار وريادة الأعمال، وناديها لريادة الأعمال، وأكاديمية البحث العلمي ومنظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة (الفاو) في مجال الزراعة والرى الحديث، لتبنى الابتكار وريادة الأعمال.

وأضاف "فرحات"، أن التدريب استهدف عدد من طلاب الجامعة والمزارعين على ريادة الأعمال في مجال الزراعة والرى الحديث بمحافظة المنيا، لتشجيع المشروعات والأفكار الجديدة وتنمية ريادة الأعمال والابتكار وتشجيع المبتكرين ورواد الأعمال لزيادة الشركات الناشئة. 

وأوضح رئيس جامعة المنيا، أن المركز الوطني للابتكار وريادة الأعمال بالجامعة، احتضن الفكرة ونظم التدريب في مقر المركز، ووفر طاقم تدريب متخصص في ريادة الأعمال، وطاقم متحدثين أكاديميين في مجال التدريب من كلية الزراعة.

وقالت الدكتورة إيمان الشريف مدير المركز الوطني للابتكار وريادة الأعمال بجامعة المنيا، إنه تم التنسيق ودعوة كافة الجهات الداعمة والممولة مثل جهاز تنمية المشروعات، ووزارة التضامن، ووزارة الاستثمار، ورئيس قطاع البنك الزراعي بالجمهورية، لتقديم جلسات دعم فنى وتوعية المتدربين بكافة التسهيلات واجراءات التمويل المختلفة للمشاركين.

وأضافت "الشريف"، أن الدورة التدريبية  انعقدت خلال الفترة من 28 يناير حتى 1 فبراير الجاري، بمقر المركز الوطني للابتكار وريادة الأعمال، بحضور 40 متدربا بينهم 25 مزارعا من أبناء المحافظة، و15 طالب من كلية الزراعة بالجامعة، وتناولت عدد من الموضوعات المهمة في مجال ريادة الأعمال في مجال الزراعة والرى الحديث، منها: التعريف بريادة الأعمال في مجال الزراعة والرى الحديث، المهارات الأساسية لريادة الأعمال، التسويق والبيع، التمويل، الابتكار مؤكدة  الدورة التدريبية تهدف إلى تزويد الطلبة والمزارعين بالمهارات اللازمة لبدء مشروعات ريادة الأعمال في مجال الزراعة والرى الحديث، مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة للمحافظة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أكاديمية البحث العلمي البحث العلمي الزراعة والري الدورة التدريبية

إقرأ أيضاً:

«راعي مصر» تنظم معرضا للملابس الجاهزة في المنيا ضمن مبادرة «بداية»

نظمت مؤسسة راعي مصر عضو التحالف الوطني للعمل التنموي، اليوم، معرضا خيريا للملابس الجاهزة لتوزيعها بالمجان على الأسر الأولى بالرعاية في مركز سمالوط بمحافظة المنيا بالتعاون مع صندوق تحيا مصر ضمن فعاليات أكبر حملة كساء على مستوى المحافظات وتفعيلا للمبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان والتنمية البشرية.

دعم الفئات الأولى بالرعاية

جاء ذلك بحضور محافظ المنيا اللواء عماد كدواني الذي أشاد بدور مؤسسات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في العديد من المجالات التي تخدم المجتمع المصري ودعم الفئات الأولى بالرعاية.

ويضم المعرض 10 آلاف قطعة ملابس جاهزة يتم توزيعها بالمجان على الأسر الأولى بالرعاية تتضمن ملابس ذات خامات عالية الجودة، ومقاسات متعددة، ومناسبة لفصل الشتاء، ودخول المدارس وتم مراعاة تنظيم طريقة العرض بشكل مناسب، لإتاحة الفرصة للأسر المستحقة من الأولى بالرعاية لاختيار ما يناسبها، وذلك تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

تحقيق العدالة الاجتماعية 

وقالت نرمين فؤاد المدير التنفيذي لمؤسسة راعي مصر، إن المؤسسة قامت بحصر على مدار الفترة الماضية الأسر الأولى بالرعاية التي تستحق هذا الدعم، مشيرا إلى أن اختيار الحالات المستحقة يتم عقب إجراء بحث اجتماعي من قبل الشئون الاجتماعية لتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص.

مبادرة بداية جديدة

وأكدت أن هذا المعرض يأتي تفعيلا للمبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان والتنمية البشرية وتجسد اهتمام الدولة والمجتمع المدني للارتقاء بالإنسان وتوفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين والأسر الأولى بالرعاية.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا: ضبط 183 مخالفة في حملات تموينية على المخابز والأسواق
  • جامعة المنصورة تنظم حفل استقبال للطلاب الجدد
  • «الابتكار وريادة الأعمال في الصدارة».. جامعة عين شمس تفتح أبوابها للطلاب بفعاليات متنوعة
  • تعليم ينبع يدعو الطلبة للمشاركة في برنامج ريادة الأعمال “ريادي”
  • «راعي مصر» تنظم معرضا للملابس الجاهزة في المنيا ضمن مبادرة «بداية»
  • «غرف دبي» تنظم ورشتي عمل حول العقود التجارية وضريبة الشركات
  • جامعة حمدان بن محمد الذكية تحصل على اعتماد المركز الوطني للمؤهلات
  • مذكرة تفاهم بين “سيدات الشارقة” و”الرابطة الأوروبية” لدعم ريادة الأعمال النسائية وتشجيع الاستثمارات المشتركة
  • تقرير: النمسا تحتل مكانة رائدة في مجال الزراعة العضوية أوروبياً
  • جامعة المنيا تنظم لقاءات توجيهية مكثفة لطلابها الجدد