يقام بـ"مطافئ: مقر الفنانين" 23 فبراير.. متاحف قطر تستضيف معرضا جديدا للفنانة السويسرية بيبيلوتي ريست
تاريخ النشر: 1st, February 2024 GMT
تستضيف متاحف قطر اعتبارا من يوم 23 فبراير الجاري معرضا للفنانة السويسرية بيبيلوتي ريست تحت عنوان "دفقة سكون"، وهو أول معرض شامل لها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويقام في"مطافئ: مقر الفنانين".
ويأتي المعرض ضمن فعاليات مبادرة "قطر تبدع"، في شكل عمل فني تركيبي شامل يمتد على مساحة عرض تبلغ أكثر من 650 مترا مربعا في جاليري الكراج بمطافئ، ويقدم تشكيلة من بعض أبرز أعمال الفنانة إلى جانب قطع تفاعلية جديدة أنشئت خصيصا لهذا المعرض الذي يستمر حتى الأول من يونيو المقبل.
والمعرض هو ثاني أبرز أعمال الفنانة ريست في الدوحة، بعد عملها الفني التركيبي "عقلك كما أراه، وعقلي كما تراه" (2022) الذي يعرض حاليا في متحف قطر الوطني حتى 30 إبريل المقبل.
وقالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، في تعليق لها على استضافة متاحف قطر المعرض الجديد لبيبيلوتي ريست:" كثيرون ممن استمتعوا بعمل بيبيلوتي ريست التركيبي الغامر في متحف قطر الوطني يعتبرونه المفضل لديهم".. مضيفة "نحن نفخر ونسعد بتعميق علاقاتنا مع هذه الفنانة عبر تقديم هذا المعرض التفاعلي الجديد والرائع، الذي يعد الأول من نوعه في منطقتنا، والذي صممته خصيصا لجمهورنا".
وتابعت: "صحيح أنها تستخدم في أساليبها وسائل تكنولوجية متقدمة، إلا أنها تتمتع بروح إنسانية عميقة، فلا شك أنها ستلهم الأطفال في الاحتفال بالسنة الدولية للأسرة هذا العام، فيما تأخذ الزوار البالغين في رحلة إلى فضاء نتساءل فيه عن منظورنا للعالم ولبعضنا البعض".
وفي المعرض الجديد، تزين مطبوعات جدارية من النسيج وستائر متعددة الألوان محيط فضاء العرض الذي يتخذ شكل سلسلة من "محطات كهربائية"، تصفها الفنانة بأنها عروض تفاعلية، حيث تولد عروض الفيديو بتقنية الإسقاط الضوئي، وقطع الأثاث، والسجاد، والأغراض المنزلية معا فضاء رحبا لـ"الحياة الساكنة" يمكن للجمهور أن يشارك فيه. وداخل "غرف المعيشة" هذه - وهي فضاءات نابضة بالحياة ومأهولة في نفس الوقت - تعرض صور على المشاهدين، تحولهم وكل سطح في المعرض إلى شاشات وحوامل للصور. وتعد هذه الأعمال وغيرها المعروضة في دفقة سكون تتمة لبحث ريست الموسع في ملتقى الحواس البشرية والتقنيات الرقمية، متخيلة مستقبلا يلتقي فيه البيولوجي والإلكتروني في جسم كهربائي جديد.
وقالت بيبيلوتي ريست:" حينما أبدع عملا فنيا، فإنني أقدم تقديرا، تقديسا لجمال العيش وبشاعته".. مضيفة :" إنني أرى جميع المنتجات الفنية، من خزف، ولوحات فنية إلى تطريز، وأفلام وموسيقى، بمثابة شهادات تقدير، إذ إن الفن الذي يلامس روحك وروحي حقا يغمرنا بالحكمة: فهو يدربنا على قبول الآراء المختلفة، ويزرع السكينة في قلوبنا، ويساعدنا على الاعتراف بتحيزاتنا وتحقيق التوافق النفسي".
ويدعو هذا العمل الفني زواره إلى الانطلاق في رحلة لاكتشاف ذواتهم من خلال تجربة تشرك حواسهم في وقفة من الاستبطان والإجلال وتتمثل إحدى الخصائص الرئيسية للمعرض في "وحدات البكسل" التي تتكون من 12.000 مصباح من نوع إل.إي.دي معلقة على وصلات كهربائية في أنحاء صالة العرض التي يمر من خلالها الزوار.
برمجت المصابيح الكهربائية المغلفة بمادة الراتينج الصمغية، والتي تمثل العصبونات التي تنقل المعلومات عبر إشارات مختلفة فيما بينها، لتضيء بالتناسق مع مقطع صوتي يصور في مخيلة الزوار المشاهد الطبيعية في قطر.
جدير بالذكر أن ريست فنانة بزغ نجمها في تسعينيات القرن الماضي كأحد أبناء جيل من الفنانين الذين يبحثون الروابط بين التكنولوجيا، والطبيعة، ومشهد الصور المتغلغلة في المجتمعات المعاصرة، وهي فنانة أشيد عالميا بأعمال الفيديو التركيبية الخاصة بها، والتي تجمع بين عروض غامرة وتجارب تأملية جماعية.
المصدر: العرب القطرية
كلمات دلالية: متاحف قطر
إقرأ أيضاً:
والي بنك المغرب: يلا نزلات شتا فبراير ومارس كلشي الفرضيات ديال محصول القمح غتبدل
زنقة 20 | خالد أربعي
أكد عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، أن سبب تضارب أرقام محصول الحبوب المتوقع السنة المقبلة، يعود إلى اعتماد الحكومة على فرضية أرقام وزارة الفلاحة وفق متوسط محصول الحبوب لخمس سنوات الماضية.
و يتوقع بنك المغرب فرضية محاصيل حبوب قدرها 50 مليون قنطار، أي ما يعادل متوسط السنوات الخمس الأخيرة، فيما تتوقع الحكومة في قانون المالية 2025، تحقيق محصول زراعي في حدود 70 مليون قنطار.
و ذكر الجواهري خلال ندوة صحفية نظمت عقب الاجتماع الرابع والأخير لمجلس بنك المغرب لسنة 2024، أنه إذا هطلت الامطار بالمغرب السنة المقبلة وخصوصا شهري فبراير ومارس بكميات كبيرة ، فإن كل الفرضيات المطروحة اليوم ستتغير.
الجواهري، اعتبر أن الأرقام التي يعلن عنها بنك المغرب أو الحكومة تبقى فرضيات ، مؤكدا أنه لا يمكن اتخاذ قرار دون الاستناد على فرضيات.