قام  الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى بتفقد أعمال حماية مصب مصرف الغربية الرئيسي"كيتشنر" ، وأحد مواقع الصوب الزراعية بكفر الشيخ ، وأحد المزارع التى تستخدم المياه متوسطة الملوحة بأراض ملحية .

وتفقد الدكتور سويلم أعمال حماية مصب مصرف الغربية الرئيسي (مصرف كيتشنر) على البحر المتوسط والتي تضم عدد (2) لسان حجرى بطول 300 متر لكل منهما بخلاف عدد (15) رأس حجرية منفذة و (١٣) رأس حجرية جار تنفيذها شرق المصب ، حيث وجه الدكتور سويلم بإستمرار تكريك منطقة مصب مصرف كيتشنر بشكل دائم لتسهيل حركة مراكب الصيد من وإلى البحر ، كما وجه سيادته بتقييم كفاءة الأعمال المنفذة بالرؤوس الحجرية وسرعة نهو الأعمال الجارية .

وتفقد الدكتور سويلم يرافقه  إليساندرو فراكاسيتي الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي بمصر أحد مواقع الصوب الزراعية بمحافظة كفر الشيخ الممولة بمنحة من برنامج الأمم المتحدة الانمائي .. حيث أشاد الدكتور سويلم بهذه التجربة المميزة التي تُعد نموذجاً ناجحاً لترشيد إستخدام المياه وزيادة الإنتاجية المحصولية ورفع كفاءة وحدة المياه وتقليل عدد ساعات تشغيل طلمبات الرفع وبالتالي تقليل التكلفة ، حيث تم تجربة طرق متنوعة للزراعة وعمل مقارنات بين هذه الطرق لإختيار أفضلها للزراعة ، كما يتم إستخدام مياه الصرف الزراعى الناتجة عن الصوبة في الإستزراع السمكى الذى ينتج عدد ٢٠ ألف زريعة سنوياً ، مع الاستفادة من المخلفات الزراعية لإنتاج الأسمدة من سعف النخيل والمخلفات الأخري مثل قش الأرز .

وأشار الدكتور سويلم لإستعداد الوزارة لدعم هذا المشروع المتميز سواء فنياً أو من خلال الدعم لتوفير تمويل بقرض يتم سداده من العائد المادى للمحصول ، مع دراسة زراعة نبات (الأزولا) المتحمل للملوحة كعلف للحيوانات .

كما أشاد الدكتور سويلم بإستخدام المزارعين بالمنطقة لمضخة واحدة تعمل بالطاقة الشمسية لخدمة عدد (١٥) مزارع ، موجهاً بقيام قطاع تطوير الرى بنقل هذه التجربة المميزة لروابط مستخدمي المياه بالمنطقة لتعريفهم بهذه التجربة التي تم تنفيذها بالصوب الزراعية وما نتج عنها من ترشيد للمياه وزيادة الإنتاجية المحصولية والإعتماد على الطاقة الشمسية وتوفير الديزل والكهرباء .

وخلال زيارة للمزرعة التى تستخدم المياه متوسطة الملوحة بأراضى ملحية لزراعة محصول الكينوا بإستخدام مياه بملوحة تصل إلى ١٠٠٠ جزء في المليون .. أشار الدكتور سويلم لأهمية زراعة محصول الكينوا خاصة مع المياه متوسطة الملوحة ، كما وجه سيادته بدراسة كمية مياه الغسيل المطلوبة بخلاف مياه الري اللازمة للزراعة بهدف غسيل التربة وتقليل كمية الأملاح بها ، والتوجيه بسرعة دراسة تنفيذ شبكة صرف مغطى بالمنطقة لتخفيض منسوب المياه الأرضية ، ومشيداً بمجهودات المزارعين بالمنطقة في تنفيذ الري بالتنقيط بأراضيهم الزراعية لمواجهة مشكلة ملوحة التربة وعلاج مشكلة إرتفاع منسوب المياه الأرضية .

IMG-20240201-WA0022 IMG-20240201-WA0023 IMG-20240201-WA0020 IMG-20240201-WA0018 IMG-20240201-WA0021 IMG-20240201-WA0019 IMG-20240201-WA0014 IMG-20240201-WA0016 IMG-20240201-WA0017 IMG-20240201-WA0015 IMG-20240201-WA0013 IMG-20240201-WA0012 IMG-20240201-WA0011 IMG-20240201-WA0008 IMG-20240201-WA0010 IMG-20240201-WA0006 IMG-20240201-WA0005

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدکتور سویلم IMG 20240201

إقرأ أيضاً:

وزير الري: العدادات الذكية ركيزة أساسية لإدارة الموارد المائية في مصر

عقد اجتماع اللجنة الدائمة العليا للسياسات بالوزارة برئاسة الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، وعضوية أعضاء اللجنة من قيادات الوزارة لمناقشة السياسات العامة للوزارة خاصة ما يتعلق بتخطيط وتنمية الموارد المائية ورفع كفاءة استخدامها، وتعزيز التنسيق بين أجهزة الوزارة المختلفة.

موقف احتياجات مياه الشرب الحالية والمستقبلية

وقد تم خلال اللقاء عرض موقف احتياجات مياه الشرب الحالية والمستقبلية، وإجراءات متابعة الآبار الجوفية، وموقف مشروعات الصرف المغطى، وعرض مقترحات تطوير الهيكل التنظيمي للمركز القومي لبحوث المياه لخدمة الرؤية البحثية المستقبلية التي تحقق مستهدفات الوزارة، وعرض اللائحة التدريبية للوزارة من خلال مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري.

وقد أكد الدكتور سويلم على حتمية استخدام العدادات لقياس كميات المياه المسحوبة من المجاري المائية لاستخدامات الشرب بدقة بما ينعكس على تدقيق الميزان المائي في مصر، وربط هذه القياسات بمنظومة التليمتري لتوفير قياسات فورية تُمكن مسئولو الوزارة من اتخاذ القرارات الفورية المناسبة لإدارة وتوزيع المياه بشكل دقيق، وقياس كميات ونوعية مياه السيب النهائي لمحطات الصرف الصحي لضمان عدم تأثير المياه المنتجة على جودة المياه بالمجاري المائية، وتركيب عدادات لقياس المياه المنتجة من آبار المياه الجوفية العميقة ومعايرة العدادات الموجودة على الطبيعة لضمان تحقيق الإدارة الرشيدة للمياه الجوفية.

أهمية التدريب وبناء القدرات البشرية 

كما أكد على أهمية التدريب وبناء القدرات في تعزيز الإمكانيات البشرية بكافة جهات الوزارة وسد العجز فى بعض التخصصات بما يُحسن من منظومة العمل بالوزارة ، مشيراً لأهمية اللائحة التدريبية والتي تمت إعدادها مؤخراً بالتنسيق بين كافة جهات الوزارة ومركز التدريب الإقليمى للموارد المائية والري .

دور البحث العلمي في تقديم حلول عملية 

وأشار الوزير إلي أهمية البحث العلمي و دوره في تقديم حلول علمية تطبيقية تتعامل مع تحديات المياه في مصر، مع التأكيد حرصه على دعم وتطوير المركز القومى لبحوث المياه وتذليل أية عقبات تواجه الباحثين بالمركز لزيادة قدرتهم على الإنتاج العلمي، وفى ضوء العرض المقدم من أحد الباحثين أبناء الوزارة لعرض أحد التجارب التي تهدف لمعالجة مياه الصرف الزراعي بإستخدام طرق طبيعية مبتكرة.

وطبقاً للمناقشات التي تمت خلال الاجتماع فقد تم التأكيد على رفض تنفيذ شبكات الصرف المغطى بالأراضى غير مقننة الرى، إضافة للأراضى الجديدة مقررة الري ولكنها مخالفة لنظم الري الحديث لحين توفيق أوضاع هذه الأراضي.

كما وافقت لجنة السياسات على الهيكل التنظيمي المقترح للمركز القومي لبحوث المياه، تمهيداً لبدء الإجراءات المطلوبة لتنفيذ هذا المقترح بإرساله لجهاز التنظيم والإدارة لاعتماده تمهيداً لإصدار قرار وزاري بالهيكل الجديد.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يعلن نجاح موسم أقصى الاحتياجات المائية للعام الحالي
  • وزير الري يتفقد حالة ترعة المنصورية وفرع بركات بالجيزة
  • “الإمارات للتنمية”يستعرض حلول تمويل الأمن الغذائي في “جلفود جرين وجلفود للتكنولوجيا الزراعية”
  • وزير الري الأسبق والنائب الحالي عن ولاية خنشلة “حمام علي” في ذمة الله
  • محافظ أسيوط يشهد تشغيل مياه الري لأراضي مزرعة الوادي الأسيوطي
  • القوات الخاصة للأمن والحماية تقبض على 4 مخالفين لنظام البيئة لارتكابهم مخالفة الصيد دون ترخيص بمنطقة تبوك
  • بيان من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا عن تلوث المياه
  • سويلم: قياس كميات المياه المسحوبة لاستخدامات الشرب لتدقيق الميزان المائي بمصر
  • وزير الري: العدادات الذكية ركيزة أساسية لإدارة الموارد المائية في مصر
  • وزير الري يوجه بأهمية التدريب والتطوير وسد العجز فى بعض التخصصات بالوزارة