ماذا تفعل ليلة الإسراء والمعراج .. هي ليلة مباركة كلها خير وبركة، ويحتفل بها العالم الإسلامي شرقًا وغربا، ففيها صعد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم للسموات العلى ، ورأى جبريل وجها لوجه، ووصل إلى سدرة المنتهى، وجاء الإسراء والمعراج تكريمًا لسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاة زوجته السيدة خديجة رضى الله عنها ووفاة عمه أبو طالب ، وفي ليلة الإسراء والمعراج شق سيدنا جبريل عليه السلام صدر النبي وغسل قلبه بماء زمزم، كما أن من معجزات ليلة الإسراء والمعراج البراق التي صعد بها الرسول إلى السموات السبع.

 

لماذا سمي الإسراء والمعراج هكذا .. هذه العبرة والموعظة من الرحلة هل ثبت أن ليلة الإسراء والمعراج يوم 27 رجب؟.. اعرف موعدها الصحيح وكيفية إحيائها


وفي ليلة الإسراء والمعراج أسرى بالنبي من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وهذا دليل على مكانة القدس في الإسلام، وفي هذه الليلة المباركة صلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأنبياء تأكيدا على أن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم هو المتمم لرسالات وخاتم الأنبياء، وتأكيد لمكانة الرسول صلى الله عليه وسلم.


ماذا تفعل ليلة الإسراء والمعراج
ماذا تفعل ليلة الإسراء والمعراج ، ويتبقى هذا السؤال، ما الذي يجب فعله في هذه الليلة المباركة، يستحب الصيام مع أنه لم يرد نص عن وجوب صيام ليلة الإسراء والمعراج، ولكن مستحب الصيام ، والدعاء، والصلاة على سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم بكثرة وصلاة قيام الليل والاغتسال في هذه الليلة المباركة، ويستحب في ليلة الإسراء والمعراج فعل الخيرات الصدقة ومساعدة المحتاج والذكر بكثرة، والاستغفار آلاف المرات.


أحداث ليلة الإسراء والمعراج
أحداث الإسراء والمعراج هو مرافقة سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم لسيدنا جبريل ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ، على البراق، وهي دابة من مخلوقات الله كانت مهمتها حمل النبي صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء، أما المعراج فهو الصعود إلى السموات العلى من المسجد الأقصى قال -تعالى-: (سُبحانَ الَّذي أَسرى بِعَبدِهِ لَيلًا مِنَ المَسجِدِ الحَرامِ إِلَى المَسجِدِ الأَقصَى الَّذي بارَكنا حَولَهُ لِنُرِيَهُ مِن آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّميعُ البَصيرُ)، وعاد الرسول إلى مكة المكرمة في ليلتها.


وحدثت ليلة الإسراء والمعراج بعد واقعة الطائف، حيق رفض أهل الطائف دعوة سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، ودعوته لهم للدخول في الإسلام وأسرى النبي بالبراق وسار على هذه الدابة ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى بعدها برط النبي البراق في حلقة على باب المسجد ودخل وأم الأنبياء ثم صعد به سيدنا جبريل إلى السموات العلى وكان سيدنا آدم أو من قابله في السماء الدنيا ثم السماء الثانية كان سيدنا يحي وعيسى بن مريم وفي السماء الثالثة سيدنا يوسف عليه السلام وفي السماء الرابعة سيدنا إدريس وفي السماء الخامسة رأى سيدنا هارون عليه السلام .


وورد ت قصة الإسراء والمعراج كاملتين في سورتي الإسراء والنجم، في الآيتين التاليتين فأمّا ما جاء في القرآن الكريم فهي سورة كاملة سميت بهذه الرحلة وهي سورة الإسراء، وفيها يقول الله سبحانه وتعالى: (سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ). 


وقد أشير إلي المعراج في سورة النّجم في قوله سبحانه وتعالى: (وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهى * عِنْدَها جَنَّةُ الْمَأْوى * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ ما يَغْشى * ما زاغَ الْبَصَرُ وَما طَغى * لَقَدْ رَأى مِنْ آياتِ رَبِّهِ الْكُبْرى) سورة النجم، 13-18.


دعاء ليلة الإسراء والمعراج
دعاء ليلة الإسراء والمعراج تعد ليلة الإسراء والمعراج نقطة فارقة في طريق الدعوة إلى الله عز وجل ، وكانت دعم نفسي ومعنوي كبير لسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن توفيت السيدة خديجة وعم النبي أبو طالب، وكانت لصبره وثباته على ما تعرض له من محن ومضايقات وإيذاء من الكفار كما أنها كانت لاختبار الصبر عند المسلمين في اتباعهم لدعوة سيدنا النبي.


الإسراء والمعراج كان بكل من الروح والجسد معًا واتفق على ذلك جمهور المسلمين من المتقدمين والمتأخرين. قال النووي في شرحه على صحيح الإمام مسلم ما نصه: والحق الذي عليه أكثر الناس ومعظم السلف وعامة المتأخرين من الفقهاء والمحدثين والمتكلمين أنه أسري بجسده صلى الله عليه وسلم، والآثار تدل عليه لمن طالعها وبحث عنها، ولا يعدل عن ظاهرها إلا بدليل ولا استحالة في حملها فيحتاج إلى تأويل).


ويقول الإمام ابن حجر في شرحه على صحيح الإمام البخاري:" إن الإسراء والمعراج وقعا في ليلة واحدة في اليقظة بجسده وروحه، وإلى هذا ذهب جمهور من علماء الحديث والفقهاء والمتكلمين وتواردت عليه ظواهر الأخبار الصحيحة ولا ينبغي العدول عن ذلك إذ ليس في العقل ما يحيله حتى يحتاج إلى تأويل.


ويستحب في دعاء ليلة الإسراء والمعراج اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى قريب ملّكته أمري إن لم يكن بك غضب عليّ فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل عليّ سخطك لك الحمد حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلى بك».


- اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ.


- اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.

اللهمَّ إنَّ في قلبي أموراً لا يعرفها سواك فحقِّقها لي يا رحيم؛ ربي راحة البال وهدوء النفس يا الله، اللهمَّ اجعل القرآن نوراً لقلوبنا، وسبباً في ذهاب حزننا، وجلاء همّنا، يا مفرِّج الهموم. 


ويستحب أيضًا في دعاء ليلة الإسراء والمعراج أن يقول اللهمَّ فرِّج عنَّا ما أهمَّنا وما أغمَّنا، اللهمَّ زدنا ولا تنقصنا، اللهمَّ لا تجعل مصيبتنا في ديننا. 
اللهم إني أسألك يا فارج الهم، و يا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك اللهمَّ أَصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمةُ أمري، وأَصلِحْ لي دنياي التي فيها معاشي، وأَصلِحْ لي آخرَتي التي فيها مَعادي، واجعلِ الحياةَ زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعلِ الموتَ راحةً لي من كلِّ شرٍّ.


-اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ  اللهم إني أعوذ بك من الهم، والحزن، والعجز، والكسل، والبخل، والجبن.

اللّهم ربّ جبريل وميكائيل و إسرافيل وعزرائيل، اعصمني من فتن الدنيا ووفقني لما تحب وترضى، وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولا تضلني بعد إذ هديتني وكن لي عونًا ومعينًا، وحافظًا وناصرًا.

يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد لك الحمد ولك الشكر على جميع النعم، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.. اللهم يا حي يا قيوم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ليلة الإسراء والمعراج معجزات ليلة الإسراء والمعراج دعاء ليلة الإسراء والمعراج سیدنا النبی صلى الله علیه وسلم المسجد الأقصى فی السماء من المسجد فی لیلة

إقرأ أيضاً:

ماذا تفعل للنجاة إذا تهت في الصحراء؟

#سواليف

#الصحراء هي منطقة جغرافية تتميز بندرة هطول #الأمطار، وتعد من البيئات الشديدة #الجفاف حيث يكون التواجد الحيوي قليلاً وتتفاوت الصحارى بين أن تكون عبارة عن صخور أو رمال ناعمة، مع وجود بعض الأماكن التي تنمو فيها شجيرات صغيرة ونباتات الصبار.

ويتميز #الطقس في الصحراء بالحرارة الشديدة نهارًا والبرودة القارسة ليلاً وعلى الرغم من ضعف وجود الحياة النباتية والحيوانية في التربة الصحراوية، إلا أن هناك بعض الكائنات التي تتكيف مع هذا المناخ القاسي، وتتأقلم مع شروط الصحراء.

في بعض الدول، تمتد شبكات طرق عبر الصحارى وتعدد الكثير منها طرقاً مهمة للمرور ومع ذلك، فإن التضاريس القاسية والظروف الجوية القاسية تجعل الصحارى تشكل تحديات كبيرة للسائقين، حيث يمكن أن تتعطل السيارات بسبب الظروف البيئية القاسية؛ وبسبب ذلك يمكن أن يضيع في الصحراء وإذا لم يكونوا على دراية بطرق تساعدهم على النجاة من الممكن أن يشكل ذلك خطرا على حياتهم في ظل العديد من الظروف الصعبة.

مقالات ذات صلة أغنية مصرية للأطفال تحقق مليار مشاهدة (فيديو) 2024/07/02

كم من الوقت يمكنك البقاء على قيد الحياة من غير ماء؟
الفترة التي يمكن للإنسان البقاء على قيد الحياة من غير #ماء تختلف بشكل كبير حسب عدة عوامل، مثل الظروف البيئية والصحية للشخص، ودرجة النشاط البدني، ودرجة الحرارة المحيطة. ومع ذلك، يُعتبر الجواب العام أن الإنسان يمكن أن يعيش لفترة قصيرة جدًا – بضع ساعات إلى يوم أو يومين – دون شرب الماء في ظروف عادية، إذا كان في حالة صحية جيدة. ولكن في ظروف الحرارة الشديدة أو الجفاف الشديد، يمكن أن يكون البقاء على قيد الحياة بدون ماء أقل من ذلك بكثير، ويمكن أن تحدث آثار صحية خطيرة بسرعة.

قصة أحد الناجين من الصحراء
في واقعة درامية، كتب شاب سعودي، #تائه في #صحراء_السليل، عبارة “ماشي مع الرجم جنوب” على غطاء محرك سيارته المعطلة، مرسمًا سهمًا يشير إلى الاتجاه المقصود، مما سهّل عمل جمعية عون للبحث والإنقاذ في العثور عليه وإنقاذه من حالة موت محقق بعد أن بقي تائهًا لمدة أربعة أيام. أسرة الشاب، فهد بن مرزوق الودعاني، الذي يدرس هندسة كهربائية في الخرج، استنفرت جهودها في البحث عنه وأبلغت الجهات الأمنية، ونشرت نداءات عبر وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إليه.

وفي سرد لتفاصيل الحادثة لـوسائل الاعلام، قال فهد:

“ذهبت إلى وادي السليل لزيارة شقيقتي، وأثناء رحلتي في الصحراء بحثًا عن ناقتي المفقودة، تعطلت سيارتي. قام أحد الأقارب بمساعدتي، وعرض علي الإفطار، لكنني رفضت وقررت العودة عبر شعيب الصبيحة”. وأضاف: “تعطلت السيارة وانتهى الوقود وتعطلت الإطارات، فقررت ترك السيارة والبقاء تحت شجرة بحثًا عن الظل ومأوى من #الحرارة_الشديدة. كتبتُ بقلمي على السيارة ‘ماشي مع الرجم جنوب’، ثم بقيت تائهًا في الصحراء بدون سيارة أو هاتف جوال”.

وتابع:

“بعد أيام من الانتظار وسط الجو الحار، تعرضت للجوع والعطش. أشعلت نارًا ليلاً عسى أن ينقذني أحد، ولم أقاوم الجوع بعد يومين، فأكلت عقارب وأوراق شجر السمر لأبقى حيًا. حفرت قبري تحت الشجرة وكتبت وصيتي، ثم فجأة شاهدت أكثر من 15 سيارة تمر بجانبي، حتى وجدني أحد الأشخاص وأخبر الجمعية، وتم إنقاذي بفضل التنسيق والجهود المشتركة”.

خرجا ولم يعودا.. العثور على جثتي أردنيين تاها في الصحراء
في الأردن، سادت أجواء من الحزن على منصات التواصل الاجتماعي بعد العثور على جثتين في منطقة صحراوية نائية في البادية الجنوبية، شرقي الجفر، بعد تقديم بلاغ عن تغيبهما وفقاً للإعلام المحلي.

وقد تم إخلاء الجثتين للطب الشرعي لتحديد سبب الوفاة، وفتح تحقيق في الحادثة حسب ما أفاد مصدر أمني.

وبحسب التقارير الإعلامية المحلية، كان الشابان يتجهان فجر الخميس إلى منطقة المناوخ شرق الجفر، حيث لا توجد تغطية للهواتف الجوالة، وعُثر عليهما، عناد حمادة أبو تايه وعناد الفتنه، في منطقتين متباعدتين في الصحراء.

هذه الواقعة تأتي في سياق تكرر مشابه في الماضي، حيث تم العثور على جثة شاب تاه في نفس المنطقة في أواخر أكتوبر 2022. في ذلك الوقت، خرج فايز النعيمات برفقة ابن عمه وصديقه إلى صحراء الجفر، وبعد تعطل مركبتهم، تم العثور على فايز على بعد 130 كيلومتراً في الشمال الشرقي من الجفر، بعد عمليات تمشيط واسعة بحثاً عنه.

تأكدت الأجهزة الأمنية من سلامة الشابين الآخرين وعثرت عليهما بحالة صحية جيدة بعد البحث المستمر عنهما.

ماذا تفعل للنجاة إذا تهت في الصحراء؟
مع حلول فصل الخريف وانخفاض درجات الحرارة في المملكة، يتزايد اهتمام المواطنين بالخروج في رحلات البر خلال الأشهر القادمة. ومع زيادة حالات التوهان في الصحراء والتي أدت في بعض الحالات إلى وفاة المفقودين، كما حدث للمرحوم عبد الرحمن العجلان الذي عُثر عليه متوفياً، يجب التنويه إلى عدة نقاط يجب على كل من يخطط لرحلة برية الالتزام بها لتجنب المخاطر الجسيمة، بما في ذلك:

التأكد من وجود وقود كافٍ: تأمين كمية كافية من الوقود لتغطية فترات طويلة.
تأمين الماء والغذاء الكافي: حمل كمية كافية من الماء والغذاء لفترات طويلة جداً.
استخدام أجهزة GPS: ضرورة حمل أجهزة تحديد الموقع الجغرافي للتوجيه في المناطق النائية.
الاتصال عبر الأقمار الصناعية: حمل أجهزة اتصال خلوي تعمل عبر الأقمار الصناعية للحفاظ على الاتصال في مناطق لا تغطيها الشبكات الخلوية.
البقاء بالقرب من السيارة: في حالة التوهان، عدم الابتعاد عن السيارة لأنها تكون هدف البحث الأول لرجال الأمن وسهلة الرؤية من الطائرات. ويجب التحلي بالهدوء لتفادي الخوف الذي يمكن أن يؤدي إلى العطش والجوع.
احتساء الماء بحذر: عدم استهلاك الماء إلا عند الضرورة القصوى، والحرص على توفيره لأطول فترة ممكنة.
الاحتماء من الشمس والرياح: البحث عن مأوى تحت جسد السيارة أو استخدام ملابس تغطي الجسم بالكامل للوقاية من حروق الشمس والجفاف.
تغطية الجسم بالملابس: استخدام الملابس لتقليل تبخر المياه من الجسم.
الأولوية للماء: حيث يمكن للجسم البقاء لأيام دون طعام، ولكن لا يمكنه البقاء لفترة طويلة دون ماء.
استخدام المياه المتاحة بالسيارة: استخدام ما تحتويه السيارة من مياه في خزان المساحات كمصدر مياه في حال الضرورة.
استخدام الإطارات للحصول على الظل: حفر حفرة تحت السيارة للحصول على الظل خلال النهار.
استخدام الدخان للتنبيه: حرق إطار لإصدار عمود دخان يمكن رؤيته من مسافات بعيدة لجذب الانتباه والمساعدة في الإنقاذ.
الالتزام بهذه الإرشادات يساهم في الحفاظ على سلامة الأفراد وتفادي المخاطر المحتملة أثناء الرحلات البرية في المناطق النائية.

مقالات مشابهة

  • أدعية مستحبة لليلة رأس السنة الهجرية
  • شاهد بالفيديو.. ماذا قال البرهان في وادي سيدنا بحضور ياسر العطا؟
  • موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟
  • دعاء بالصبر على البلاء من القرآن والسنة.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي»
  • دعاء دخول المنزل.. اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج
  • ماذا تفعل للنجاة إذا تهت في الصحراء؟
  • دعاء بحسن الخاتمة.. اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل
  • دعاء الكرب الشديد.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي»
  • أفضل أدعية قبل النوم.. باسمك ربي وضعت جنبي
  • سنة مهجورة كان يفعلها النبي بعد الانتهاء من الضيافة.. احرص عليها