زنقة 20:
2024-07-07@03:17:16 GMT

السفير الإسباني يودع رئيس الحكومة

تاريخ النشر: 1st, February 2024 GMT

السفير الإسباني يودع رئيس الحكومة

زنقة 20 | الرباط

التقى رئيس الحكومة عزيز أخنوش ، اليوم الخميس، بسفير مملكة إسبانيا في المغرب، ريكاردو دييز-هوشلايتنر.

و قال بلاغ لرئاسة الحكومة ، أن اللقاء شكل مناسبة لاستعراض عمق العلاقات الثنائية بين البلدين ومسار التعاون المتجدد بين البلدين الجارين، استجابة للإرادة القوية للعاهلين، جلالة الملك محمد السادس، وجلالة الملك فيلبي السادس، الرامية إلى ترسيخ شراكة استراتيجية ثنائية، تقوم على ‏أسس حسن ‏الجوار والثقة المتبادلة والحوار الدائم والبناء.

يشار الى مدريد عينت قبل ايام، سفيرا جديدا هو إنريكي أوخيدا خلفا لريكاردو دييز-هوخليتنر، الذي وصل مؤخرا إلى سن التقاعد المحددة عند 70 عاما للدبلوماسيين الإسبان، بعد خدمته في المغرب لأكثر من ثماني سنوات.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

حمية التقى في الرباط نظيره المغربي وعرضا المستجدات وتعزيز التعاون بين البلدين

عقد وزير الأشغال العامة والنقل الدكتور علي حميه اجتماعا مع نظيره المغربي وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل في مبنى الوزارة في الرباط، في حضور كل من سفير لبنان في المغرب  زياد عطالله ومدير عام الطيران المدني فادي الحسن، حيث جرى التداول في أخر المستجدات على صعيد المنطقة كما تم البحث في سبل تعزيز نمو العلاقات بين لبنان والمغرب ، ولاسيما في القطاعات التي تعنى بها الوزارة.
 
وأكد حمية خلال اللقاء "أن اجتماع الدول العربية المشاركة في الدورة الحالية للمنظمة العربية للطيران المدني ، شكل حافزاً على تعزيز العمل العربي المشترك ضمن إطار جامع وموحد ، وبما يعود بالنفع على سائر البلدان العربية ومن بينها لبنان والمملكة المغربية ، ولاسيما في تعزيز قطاع الطيران المدني في البلدين".
 
وأضاف: "ان لبنان يثمن وقوف المملكة المغربية بجانبه ، ولاسيما بعيد انفجار مرفأ بيروت في العام 2020 ، وذلك بتوجيه من جلالة الملك محمد السادس ، وإننا نغتم فرصة وجودنا اليوم في المغرب، لنؤكد على أن لبنان منفتح على تعزيز التعاون مع المملكة ، ولاسيما على صعيد قطاع النقل ، وخصوصا مع بروز استراتيجيات نقل كبرى بين الشرق والغرب ، ولاسيما أن العالم يشهد اليوم تسارعا في رسم كوريدورات جديدة للنقل"، مشددا على " أهمية استفادة لبنان والمغرب من موقعهما الجغرافي في هذا المجال".
  
واتفق  حمية وعبد الجليل على العمل لتشكيل لجنة مشتركة لبنانية-مغربية متخصصة لإمكانية تحقيق الهدف أعلاه.
 
وفي موضوع النقل الجوي ، لفت حمية إلى أن "الجالية اللبنانية في المغرب وأفريقيا وصولا الى أمريكا اللاتينية ، هي جالية كبيرة جدا، وبناء عليه فإن لبنان يرحب بإعادة تسيير رحلات الطيران المغربي الى لبنان". (الوكالة الوطنية)

مقالات مشابهة

  • الإسباني بيدري يودع «يورو 2024»!
  • جلالة الملك يحل بإقامته في المضيق وأنباء عن الإبقاء على إستقبالات عيد العرش وحفل الولاء
  • تحت قيادة ستارمر.. تشكيل الحكومة البريطانية الجديدة
  • وزير إسباني يدعو من مليلية للحفاظ على روابط العلاقات مع المغرب
  • السكيتيوي يكشف عن لائحة المنتخب الأولمبي التي ستمثل المغرب في أولمبياد باريس
  • حمية التقى في الرباط نظيره المغربي وعرضا المستجدات وتعزيز التعاون بين البلدين
  • الملك يهنئ رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني
  • بحضور البرلماني الوفا.. توقيع اتفاقية تعاون بشأن “مكتبة الملك محمد السادس” بين مجلس المستشارين المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي
  • مجلس المستشارين وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب يعززان تعاونهما
  • بنما.. التوقيع على اتفاقية لتعزيز التعاون بين مجلس المستشارين وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب