من بني سويف للعالم المسيحي.. محطات مُلهمة في حياة "أب الرهبان"
تاريخ النشر: 1st, February 2024 GMT
تفيض الكنيسة القبطية بعدد كبير من القديسين الذين تركوا أثارهم الباقية حتى اليوم، ولا يزال الآباء بالإيبارشيات اعادة إحياء سيرتهم وقصصهم لترسيخ تعاليمهم وحفر أسمائهم في سطور التاريخ المسيحي وتعليم الأجيال المتعاقبة مايملكون من كنوز روحية عريقة.
القديس بساده القس.. سيرة خالدة في تاريخ الأقباط القديس أنطونيوس..صاحب الأثر الباقي في الكنيسة القبطية
وتصادف تاريخ الفترة الماضية بذكرى القديس الأنبا أنطونيوس الكبير المعروف كنسيًا بـ"أب الرهبان" ومؤسس الحياة الديرية، ويؤول الفضل إليه في انشاء الفكر الرهباني واهداء هذه المبادئ للعالم المسيحي ولاتنكر الطوائف جميعها أنه صاحب الأثر الباقي في انشاء الفكر الرهباني الذي تطول واصبح ذو 3 أنماط، فهو أسس "رهبنة الوحدة، ثم ظهرت الشركة، وأخيرًا الجماعات"، وتتلمذ على يدة الكثير في كافة المذاهب وانتقلت تعاليمة مع تحركاتهم أو من خلال طموح الراهب الذي شغفه حب الرهبنة وبات يبحث خلفها في الصحراء حتى تعالم مبادئ الآباء الأوائل الذي تتلمذوا على يد أب الرهبان الأنبا أنطونيوس.
ويروي التاريخ محطات لاتنسى ملهمة في حياة القديس أنطونيوس الذي عاش في القرن الرابع الميلادي ووُلد عام 251م بقرية قمن العروس مركز الواسطي شمال بمحافظة بنى سويف، وكان من أسرة ثرية وترك متاع العالم من أجل الحياة الايمانية اشتعل فؤاده بحب الرهبنة ثم توجهه إلى الكنيسة ذات ليلة عام 269م وسمع الإنجيل يتردد إلتهب قلبه وأرشده لترك الدنيا ويتفرغ للعبادة والزهد.
سكن الشاب انطونيوس بجوار النيل حسبما ورد في كتاب حفظ التراث المسيحي "السنكسار"، وظل يتعبد ويصلي ويمارس النُسك بشدة، ويروي التاريخ المسيحي أنه ذهب إلى البرية عام 285ميلادية، واستقر حيث مغارة تعلو جبل القلزم شمال غربي البحر الأحمر.
وخلال عام 305م، كسر أب الرهبان خلوته ليرسخ معاني الهرنبة في نفوس تلاميذة، وأصبح مؤسس نظام الرهبنة "الوحدة"، ويصف الكثير سيرته أنها كانت شعبية من نبع نفسه لا يتطلب منها التدخل بالنظام الكنسي.
مكانة القديس بالكنيسة المصرية
وتعتبر الكنيسة القديس بمثابة كنز روحي وفي كثير من اللقاءات والمحافل الدولية يحرص قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، أن يتفاخر بصنع مصر في الرهبنة وخروجها من أرضها بفضل القديس "أب الرهبان"، والذي يؤكد أهمية و دور هذا البلد في ثراء التراث القبطي و التعاليم المسيحية.
تناولت الكتب التراثية دور مصر في منح المسيحيين حول العالم ثلاث منارات عظيمة يتبعها الكثير حول العالم, فهى أول من أسست إكليريكية "أكاديمية" دينية أسسها القديس مارمرقس لتعليم علم اللاهوت وأساسيات الإيمان المسيحي فقد كانت صرخة إيمانية لمواجهة التشدد الديني حينها, وأيضًا قدمت أرواح مصرية بريئة لحماية الكنائس فيروى التاريخ الذي يعرف بـ"أدب الشهداء الاستشهادي" أحد فروع الأدب القبطي أن الكنيسة القبطية هى أكبر الكنائس التى قدمت شهداء في مواجهة أباطرة الرومان عبر العصور, جاءت هذه إلى جانب الفكر الرهباني والحياة الديرية وإنشاء الأديرة وتأسيس أول مجمع لكل متعبد زاهد في الحياة يرجوا الإيمان.
تكريس اول كنيسة للقديس
خصصت الكنيسة المصرية يوم 10 أغسطس سنويًا، للاحتفال بذكرى تكرس أول كنيسة تحمل شفاعة هذا القديس اتي تعتبره مؤسس الفكر الرهباني وداعى البشر الى الزهد والبحث عن الله في خلوة النفس وممارسة العبادات، وتتخذ كلمة "تكريس" حسب المفاهيم المسيحية عدة أبعاد وتعنى لغويًا التخصيص أو أن يهب الإنسان نفسه لقضية أو خدمة معينة، وتطلق عادة على المباني او الأشخاص فيُكرس الانسان حسب الخدمة الكنسية ومن هذه الخدمات "مساعد الفقراء، رعاية المرضى وغيرها من تقديم المساعدات".
ويوجد لهذه الكلمة تعريف كنسيً آخر وهو خدمة كنسية"، ويأخذ التكريس الديني عادة طقس الرسامة وتعنى تخويل الكنيسة بشكل رسمي شخصًا ليؤدي خدمته، وجاءَ في سفر أعمالِ الرسل في مزمور (أع 3 – 2:13) "قالَ لهم الروحُ القدس : أَفـرِدوا شـاولَ وبرنابا لأمرٍ ندَبْتُهما إليه؛ فوضعوا عليهما أيديَهم بعدما صاموا وصَّلوا ، ثم صرفوهما ".
وتخصصت أول كنيسة لطلب شفاعة "أب الرهبان" والتي تحمل تعاليمه وكل مساهماته في تكوين أجيال مخلصة الإيمان وصادقة المحبة.
الأنبا انطونيوس في الكتب المسيحية
تعددت مظاهر المحبة والتعلق بتعاليم القديس أنطونيوس على مر العصور فهناك من درس تعاليمه وهناك من تلقي مبادئ ودروس الرهبنة الصحيحة حتى يسير على نهجه، وآخرين قاموا بدراسة سيرته وكتابة مؤلفات حول محطات أب الرهبان حتى تُخالد قصته إلى أبد الأبدين.
ومن أشهر الأعمال الأدبية التي تنعم بها الكنيسة المصرية وتعد بمثابة ثروة ثقافية تختفظ بثروة روحية، هو كتاب "المثال الصالح- سيرة القديس أنطونيوس" من تأليف البابا أثناسيوس الرسولي، بابا الإسكندرية بطريرك الطرازة المرقسية رقم 20، وتعريب جبرائيل بك روفائيل الطوخي،
تناول فيه عدة جوانب منها الأسباب التي جعلت الكنيسة تعتبر مؤسس نظام رهبنة "الوحدة"، وأوجه التباين عن أي نظام رهبانى أخر كـ"الشركة" ، والفرق أن الوحدة هو نظام يعتمد على الإسنان منفردًا بعيدصا عن ملاذ الحياة ومتفرغصا للصلاة مع الله فقط، بينما الشركة الذي أسسة الأنبا باخوميوس في الصعيد يتجمع فيه مجموعة من الرهبان يتشاركون فى العبادة والطقوس.
شخصيات في حياته
ومن أبرز ما تميز سيرة الأنبا انطونيوس، أنه ذوهدف ذاتي وغير كهنوتى وكان يطمح للتقرب إلى الله، لا يسعى لأي منصب كنسي رغم شهرته ووصول صيته إلى حاكم عصره "الامبراطور قسطنطين" الذي كان يسعى للوصول إليه كثيرصا إلا أن القديس أنطونيوس كان يفضل المكوث للعبادة دون ظهور علني، لكنه كان يفتح بابه للراغبين في التعلم وكانت حياته تتنقل من الصلاة والعبادة والتعليم، ونتج عن هذه البيئة الكثير من القديسين الذي جابوا في الارض يزرعون بذور الرهبنة خلفًا لأب الرهبان ومن أشهرهم القديس مكاريوس الكبير الذي خرج بفكر مستنير أيضًا واشتهر ببرية الأسقط ، وأصبحت الرهبنة ذات ثلاث أنماط الوحدة، والشركة، وأيضًا الجماعات".
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: القديس انطونيوس الكبير القدیس أنطونیوس
إقرأ أيضاً:
كيف دافع رهبان دير سانت كاترين عن مقدسات المسلمين خلال الحروب الصليبية؟
أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان عضو المجلس الأعلى للثقافة لجنة التاريخ والآثار، أنه لا صحة لما يتداول من إشاعات بخصوص إخلاء دير سانت كاترين وهدمه وطرد الرهبان موضحًا أنها إشاعات تستهدف ضرب أعظم مشروع قومي على أرض سيناء منذ استردادها وهو مشروع التجلي الأعظم بتوجيهات القيادة السياسية ومتابعة مستمرة من رئيس مجلس الوزراء والوزراء والهيئات المعنية ومحافظ جنوب سيناء والمنتظر افتتاح مرحلته الأولى إبريل القادم.
أهمية دينية
وأوضح الدكتور ريحان أن الدير مسجل بالقرار رقم 85 لسنة 1993 كأثر من آثار مصر في العصر البيزنطى وهو الدير المعروف بدير سانت كاترين والخاص بطائفة الروم الأرثوذكس ويتبع قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، وكان الدير بعمارته وتاريخه وأهميته الدينية ودوره الحضارى ضمن المعايير الذي سجلت مدينة سانت كاترين على أساسها تراث عالمى استثنائى باليونسكو 2002.
أساسيات الموسيقى والتصميم الفني في جولة جديدة من ورش أهل مصر بالأقصر مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يعلن عن تكريم النجم أحمد ماهر المخرج المسرحي خالد جلال يوجه التهنئة لعطوة وعبد المنعم أكتوبر العبور والمجد.. الثقافة بأسيوط تختتم الاحتفال بذكرى النصر قصور الثقافة تقدم أنشطة متنوعة للأطفال في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية "بداية جديدة".. ندوة تثقيفية بمعهد فتيات طنطا بمشاركة الثقافة والأزهر بالغربية جائزة الأدب العربي للروائية التونسية أميرة غنيم الثقافة تقيم الملتقى الشعري الأول لنادي أدب طنطا ناصف يشهد حفل تخرج المخرجين الجدد وتوزيع جوائز مسابقة الكاتب المصري بعد وضعه ضمن مشروع عاش هنا.. من هو الفنان التشكيلى محمود سعيد؟ دور بطولي
ونوه الدكتور ريحان لدور الرهبان عبر العصور منذ إنشاء الدير في القرن السادس الميلادى فقد حافظوا على الدير وكل المواقع حوله وكانوا ينتمون للكنيسة اليونانية ولكن اكتسبوا استقلالًا كاملًا داخل الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية منذ عام 1782م وكان بالدير كنائس للطوائف المختلفة للسوريين والأرمينيين والمصريين واللاتينيين لكنهم هجروا كنائسهم وظلت كنيسة اللاتينيين موجودة حتي القرن الـ17 الميلادي وساد الرهبان الأرمن في القرن الثامن والتاسع الميلادي وبعدهم اللاتينيون.
وكان لهم دور بطولي وقت الحروب الصليبية واحتلال الصليبين للقدس حين عزم بلدوين الأول ملك أورشليم على زيارة دير سانت كاترين عام 1117م، وكان يحضر الصليبيون للدير كزوار فقط ولكن الرهبان رفضوا طلب ملك أورشليم خوفًا على شعور الدولة الإسلامية حيث كانوا يعيشون في ظل سماحتها.
وأثناء احتلال سيناء قام مطران دير سانت كاترين الحالي قداسة الأب ديمترى دميانوس بنزع علم سلطة الاحتلال الإسرائيلى الذى وضعته على باب الدير ووضع العلم المصرى، وعندما علمت سلطة الاحتلال بذلك وجاءت جولدا مائير رئيسة وزراء إسرائيل فى ذلك الوقت وسألته بأى حق تنزع علم إسرائيل؟ فأجاب وأنتم بأى حق تضعون علم إسرائيل هذه أرض مصرية وسيعود إليها المصريون؟ فتم اعتقاله لمدة ثلاثة شهور حتى تدخلت انجلترا للإفراج عنه.
وأردف الدكتور ريحان بأن العلاقات بين الرهبان وأهل سيناء قامت على أساس الجيرة الحسنة والتعاون فيما بينهم حيث يقوم أهل سيناء بأعمال الحراسة وإحضار المؤن للرهبان من الطور ويأخذون أجورهم إما نقدًا أو عينًا، منوهًا بأن التعاون بين أهل سيناء والرهبان مازال قائما حتى الآن فتقوم قبيلة الجبالية بخدمة رهبان الدير داخل الدير وآخرين يقومون بتأجير الإبل للسياح لصعود جبل موسي.
نهضة كبرى
وتابع الدكتور ريحان بأن الدير وكل المواقع الأثرية بمدينة سانت تقع في نطاق منطقة آثار جنوب سيناء للآثار الإسلامية والقبطية وتشهد نهضة أثرية كبرى والمحافظة على مقتنياته المهمة منذ تسجيله عام 1993 كما ساهمت المنطقة بدور علمي كبير في تسجيل مدينة سانت كاترين تراث عالمى باليونسكو عام 2002 كما تم تسجيل عدد 1043 مقتنى من مقتنيات الدير ومكتبته تشمل كف القديسة كاترين وأوانى كنسية وأيقونات ومخطوطات وتمت أعمال ترميم شاملة بالدير عام 1986 شملت ترميم الكنائس والمسجد الفاطمي، كما قامت بعثة آثار يونانية تحت إشراف المنطقة بأعمال ترميم لبرج القديس جورج بالجدار الشمالي الشرقي عام 2001 وبه قاعة السكيفوفيلاكيون، وهو المكان المخصص لحفظ الأغراض الدينية من أيقونات وأوانٍ مقدسة وثياب مقدسة وتم إعدادها كقاعة عرض دائمة لأيقونات ومقتنيات الدير يطلق عليه متحف الدير يدخله كل زوار الدير.
مشروع التجلي الأعظم
كما تمت أعمال ترميم فسيفساء التجلي بواسطة بعثة إيطالية وهى من أقدم وأجمل لوحة فسيفساء في العالم، وأعمال حفائر جنوب شرق الدير بواسطة بعثة آثار منطقة جنوب سيناء للآثار الإسلامية والقبطية كشفت عن مساكن حراس الدير الذين أرسلهم جستنيان في القرن السادس الميلادي وأسلموا بعد ذلك، كما تم السماح بمعارض خارجية لأيقونات ومخطوطات ومقتنيات الدير لعدة دول شملت اليونان وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وإسبانيا، كما تم ترميم الجزء الشرقى من مكتبة الدير ثانى مكتبة على مستوى العالم من حيث أهمية مخطوطاتها بعد مكتبة الفاتيكان
وتستمر أعمال ترميم وتطوير الدير ضمن مشروع التجلى الأعظم تشمل ترميم الجزء الغربى من المكتبة وكنيسة القديس اسطفانوس وأعمال أغلفة حماية من الفولاذ لمخطوطات الدير الهامة وعمل نظام إنذار مبكر للحريق وإطفاء تلقائى وكاميرات مراقبة بمحيط الدير وتطوير وادى الدير وعمل مسار نبى الله موسى من وادى الراحة إلى جبل موسى وفى مواجهته يقع جبل التجلى.