أكد مسؤولون أميركيون، الخميس، أنه تمت الموافقة على خطط لشن سلسلة من الضربات تستمر عدة أيام ضد أهداف، تشمل أفرادا ومنشآت إيرانية، داخل العراق وسوريا.

ونقلت شبكة "سي بي إس" الإخبارية الأميركية عن المسؤولين القول إن الطقس سيكون عاملا رئيسيا في توقيت الضربات، حيث أن الولايات المتحدة لديها القدرة على تنفيذ ضربات في الأحوال الجوية السيئة ولكنها تفضل رؤية أفضل لأهداف مختارة كضمان لعدم سقوط ضحايا من المدنيين عن طريق الخطأ.

وتأتي الضربات المحتملة ردا على هجمات شنتها ميليشيات موالية لطهران بطائرات مسيرة وصواريخ واستهدفت القوات الأميركية في المنطقة، بما في ذلك هجوم بطائرة مسيرة، الأحد، استهدف قاعدة عسكرية في شمال شرق الأردن، وأسفر عن مقتل ثلاثة عسكريين أميركيين وإصابة أكثر من 40 آخرين.

والهجوم هو الأول الذي يسفر عن مقتل عسكريين أميركيين في الشرق الأوسط منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر.

وأعلن البيت الأبيض، الأربعاء، أن فصيلا تابعا لإيران يدعى "المقاومة الإسلامية في العراق" هو من يقف خلف الهجوم، متعهدا برد حازم.

واستُهدفت القوات الأميركية والتابعة لتحالف مكافحة تنظيم داعش بـ165 هجوما على الأقل منذ منتصف أكتوبر في سوريا والعراق، وفق البنتاغون.

وغالبية هذه الهجمات تبنتها "المقاومة الإسلامية في العراق" المؤلفة من فصائل مدعومة من إيران والتي تشدد على أن هجماتها تأتي دعما للفلسطينيين وتطالب بخروج القوات الأميركية من العراق.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

تضارب في التصريحات.. متى سترد إسرائيل على الضربات الإيرانية؟

تضاربت تصريحات المصادر الإعلامية والعسكرية الإسرائيلية بشأن موعد الرد على الضربات الصاروخية الإيرانية التي جرت اليوم الثلاثاء.
وتوقعت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن يحدث الرد الليلة، وقالت حسبما نقلت عنها قناة العربية: توقعات بشن إسرائيل ضربات في عدة مناطق في الشرق الأوسط الليلة.
أخبار متعلقة مسؤول أمريكي: 3 دول كانت تعلم بالهجوم الإيراني على إسرائيلبعد انتهاء الهجمات.. تقرير إسرائيلي: إيران أطلقت نحو 500 صاروخكما نقلت العربية عن رئيس الأركان الإسرائيلي قوله: سنختار متى ستدفع إيران الثمن.
وقال مسؤول إسرائيلي لشبكة سي إن إن الأمريكية: سنرد بشكل كبير على الهجوم الإيراني.
ولم يحدد المسؤولان موعد ولا كيفية الرد.

أعلن المسؤول أن #إيران أبلغت #روسيا عن حجم ضرباتها، مؤكدًا أنه أيضًا جرى إبلاغ الجانبين الأمريكي والإسرائيلي عبر وسطاء دوليين.#اليوم
للمزيد: https://t.co/6ahQf6ils7 pic.twitter.com/pvzgD421Di
— صحيفة اليوم (@alyaum) October 1, 2024
خطط هجومية إسرائيلية
ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن المتحدث باسم جيش الاحتلال قوله إن الهجوم الإيراني ستكون له تداعيات، مشددًا على أن لدى إسرائيل خططًا هجومية.
وأضاف: "سنتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب، والرد الإسرائيلي على إيران سيكون مختلفًا هذه المرة".

مقالات مشابهة

  • ثلاثة صواريخ تستهدف قاعدةً تؤوي جنوداً أميركيين في مطار بغداد
  • تضارب في التصريحات.. متى سترد إسرائيل على الضربات الإيرانية؟
  • فصائل عراقية: سنقصف القواعد الأميركية في حال الهجوم على إيران
  • إذا ردت على هجوم إيران..ميليشيات طهران في العراق تهدد المصالح الأمريكية
  • إيران: إذا تجرأت اسرائيل بالرد سيكون ردنا مدمرًا
  • «واشنطن تعزز وطهران تستعد».. هل باتت الحرب الإقليمية وشيكة؟
  • القوات اليمنية تستهدف موقعين عسكريين للعدو الإسرائيلي في أم الرشراش ويافا المحتلة
  • انتقام منتظر.. كيف يكون الرد الإيراني على الضربات لحزب الله؟
  • واشنطن تخشى الرد الإيراني وتعمل مع إسرائيل في شؤون الدفاع
  • صحيفة إسرائيلية تطالب بـ الرد على هجوم الفصائل العراقية