العُمانية: نظّمت اليوم كلية الدفاع الوطني بأكاديمية الدراسات الاستراتيجية والدفاعية بمقر الكلية المنتدى الدولي السنوي الأول للقضايا الاستراتيجية والتوجهات العالمية «الذكاء الاصطناعي: رؤية مفاهيمية- استراتيجية» بمشاركة عدد من كليات الدفاع الوطني ومراكز الدراسات الاستراتيجية بالدول الشقيقة والصديقة، وعدد من الجهات الحكومية والجامعات والكليات والمؤسسات الخاصة المحلية والعالمية.

وألقى اللواء الركن بحري علي بن عبدالله الشيدي آمر كلية الدفاع الوطني- راعي الفعالية- كلمة أشار فيها إلى أن هذا المنتدى الذي حمل عنوان «الذكاء الاصطناعي: رؤية مفاهيمية- استراتيجية» يأتي ضمن التحديث المستمر في برامج كلية الدفاع الوطني لضمان المساهمة الفاعلة في تطوير منظومة الفكر الاستراتيجي الوطني من خلال زيادة الوعي والإثراء الفكري بالقضايا الاستراتيجية والتوجهات العالمية، وتعزيز الاتصال العلمي والمعرفي بين المختصين والباحثين في المجالات الحيوية، كما أن أهميته تكمن في تنوع مجالات التأثير والتفاعل الحضاري والمعلوماتي، وتتسارع به خطى التقدم العلمي والتقني بوصفه قوة تعيد تشكيل مستقبل النظام الدولي واتجاهاته.

شاهد الحضور بعد ذلك عرضًا مرئيًّا عن المنتدى وما سيضمّه من محاور وجلسات نقاشية، ليلقي بعده سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات كلمة أوضح خلالها مبادرة وزارة النقل والاتصالات في إعداد البرنامج التنفيذي للذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة في إطار البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي، وما يهدف إليه البرنامج من تعزيز إنتاجية القطاعات المستهدفة للتنويع الاقتصادي، وتنمية القدرات البشرية والشركات الناشئة في الذكاء الاصطناعي، واعتماد الذكاء الاصطناعي في القطاعات الأساسية، وحوكمة تطبيقاته والتقنيات المتقدمة.

ويهدف المنتدى إلى تحقيق رسالة ورؤية كلية الدفاع الوطني المتمثلة في الإثراء المعرفي والفكر الناقد، بالإضافة إلى تعزيز التواصل العلمي بين المختصين والباحثين لأبرز القضايا الاستراتيجية والتوجهات العالمية، وتعزيز التعاون الأكاديمي بين كلية الدفاع الوطني وغيرها من الكليات ذات الصلة، ومراكز الفكر المحلية والإقليمية والدولية، وإبراز دور كلية الدفاع الوطني كونها مركزا للفكر والإبداع.

وناقش المنتدى ثلاثة محاور هي: الأساس النظري لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، والمسؤوليات القانونية والأخلاقية لاستخدامات الذكاء الاصطناعي، والقيادة الاستراتيجية في ظل تنامي تطبيقاته.

حضر فعاليات المنتدى عدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة، وأصحاب السعادة، وعدد من كبار الضباط بقوات السلطان المسلحة، وهيئة التوجيه بكلية الدفاع الوطني، والمشاركون بدورة الدفاع الوطني الحادية عشرة، وعدد من المختصين من الجهات الحكومية والجامعات والكليات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: کلیة الدفاع الوطنی الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

التخطيط تكرم كوادر ورشة استراتيجية حقوق الإنسان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اجتمع د. محمد علاء، نائب مكتب التعاون الدولي ومسئول وحدة حقوق الإنسان بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بممثلي الوحدات المعنية بمجال حقوق الإنسان لمتابعة نتائج البرنامَج التدريبي الذي أقامته الوحدة بالتعاون مع الأمانة الفنية للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان بوزارة الخارجية، وتحديد الآليات والمسارات اللازمة لتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وبحث سبل التعاون للوصول للبيانات اللازمة لإعداد تقارير تبرز جهود الوزارة في تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

خلال الاجتماع، اكد د. محمد علاء أهمية تحديد نطاق عمل كل وحدة والمسارات التي تسهم في تحقيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في مجال عمل كل وحدة بالوزارة، واختيار الآلية الأنسب للتواصل بين وحدات وقطاعات الوزارة، إلى جانب تحديد سبل التعاون بين الوحدات لإنتاج بيانات ومعلومات دقيقة لضمان جودة التقارير وإبراز جهود الوزارة في توطين الاستراتيجية اتساقًا مع توجه الدولة المصرية.

كما أشار د. علاء إلى دور وحدة حقوق الإنسان في رفع الوعي بين كوادر الوزارة بالاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، ومستهدفاتها، ومحاورها ومعاييرها وكيفية تطبيقها، إلى جانب تطوير دور الوزارة في توطين الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان من خلال تضمين مستهدفات الاستراتيجية في خططتها الاقتصادية والاجتماعية وتمويل المشروعات الاستثمارية.

ومن جانبها، سلطت مي مجدي، محلل السياسات الأول بوحدة حقوق الإنسان بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الضوء على ضرورة تحديد نوع البيانات التي تمتلكها كل وحدة بالوزارة، وتصنيفها تحت أي من محاور ومسارات الاستراتيجية. بالإضافة الى اطلاع كوادر الوزارة بطبيعة التقارير التي تقوم بها وحدة حقوق الإنسان والمحاور التي تعمل من خلالها الوحدة، وطبيعة البيانات المطلوبة، لإمدادها بالمعلومات والبيانات الدقيقة وفقًا لطبيعة شغل كل وحدة. كما أشارت الى أن من اهم مخرجات دورة التدريب هو ضمان تضمين مستهدفات الاستراتيجية في تصميم خطط ومشروعات الوزارة نتيجة لمعرفة كوادر الوزارة بمفاهيم ومبادئ حقيق الإنسان وكيفية تطبيقها.

في نهاية الاجتماع، قام د. محمد علاء بتوزيع شهادات حضور البرنامج للمتدربين بعد الاستماع الى اقتراحاتهم.
يشار الى أن التدريب قد تضمن مجموعة من الجلسات النظرية والعملية لضمان تعرف المتدربين على مفاهيم والمصطلحات والمبادئ الخاصة بحقوق الإنسان، ونوعية البيانات واللغة المستخدمة لصياغة تقارير متابعة وتنفيذ النتائج المستهدفة ذات الصلة باختصاص الوزارة.

مقالات مشابهة

  • وزير الاتصالات يبحث تعزيز سبل التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي مع مارك
  • رئيس أكاديمية الدراسات الاستراتيجية والدفاعية يزور التمرين السنوي العسكري (الحزم)
  • اعتماد نتائج 3 مستويات من برنامج الذكاء الاصطناعي الحيوي في جامعة كفر الشيخ
  • وفد عسكري سعودي يتعرف على مرافق كلية القيادة والأركان المشتركة
  • بدائل chat GPT.. تعرف عليها
  • جامعة العريش تُنظم مؤتمرها الطبي الأول لتعزيز البحث العلمي وتبادل الخبرات الطبية
  • أفضل 5 تطبيقات ذكاء اصطناعي لأجهزة الآيفون والأندرويد
  • وفد سعودي يزور أكاديمية الدراسات الاستراتيجية وكلية القيادة والأركان
  • التخطيط تكرم كوادر ورشة استراتيجية حقوق الإنسان
  • 500 مليون دولار وفورات “أدنوك”من تطبيق 30 أداة للذكاء الاصطناعي