بغداد اليوم - نينوى

كشف مسؤول إعلام الاتحاد الوطني الكردستاني في نينوى غياث سورجي، اليوم الخميس (1 شباط 2024)، عن وضع الكرد في تشكيل الحكومة المحلية بالمحافظة.

وقال سورجي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الاتحاد الوطني يقف الآن موقف الحياد ولم ينضم إلى التحالف الجديد الذي تشكل في نينوى من القوائم السنية، ولم ينضم إلى قوى الإطار التنسيقي".

وأضاف أن "الاتحاد الوطني ينتظر حتى الآن موقف الحزب الديمقراطي الكردستاني في كركوك، فإذا تحالفنا معًا فسيكون مصيرنا واحد في نينوى أيضا".

وتابع "وإذا لم نتحالف وذهب الديمقراطي مع العرب والتركمان فكركوك أهم لنا من نينوى، لأنها مصيرية لنا".

واشار الى أنه "في الأسبوع المقبل سيزور وفد من الاتحاد الوطني التحالف الجديد الذي تشكل من القوى السنية وسنبحث معهم قضية المرحلة المقبلة في المحافظة".

وفي (28 كانون الثاني 2024)، أدى أعضاء مجلس محافظة نينوى الفائزين، القسم القانوني. 

وقال مراسل "بغداد اليوم"، إن "أعضاء مجلس محافظة نينوى الفائزين أدو القسم القانوني في محكمة استئناف نينوى".

وفي (26 كانون الثاني 2024)، كشف مصدر سياسي مطلع عن تقاسم المناصب في محافظة نينوى بعد اجتماع مجلس المحافظة الجديد.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "كتلة نينوى لأهلها والحسم الوطني والسيادة وتقدم وعزم وتجديد شكلوا تحالفا، سينضم له الحزب الديمقراطي الكردستاني، ليصبح عددهم 17 مقعدا". 

وأضاف أن "منصب المحافظ سيكون لكتلة نينوى لأهلها فيما سيكون منصب رئيس المجلس من نصيب المكون الكردي، والنائب الأول للمحافظ من نصيب حزب السيادة، ومنصب النائب الأول لرئيس المجلس من نصيب حزب تقدم".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الاتحاد الوطنی بغداد الیوم فی نینوى

إقرأ أيضاً:

حراك عربي لعقد أولى جلسات مجلس كركوك وتلويح باستبدال المتغيبين

بغداد اليوم - كركوك

كشف الأمين العام للمجلس العربي في كركوك حاتم الطائي، اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، عن حراك سياسي لعقد أولى جلسات مجلس المحافظة، فيما لوح بإمكانية استبدال الأعضاء المتغيبين في حال الامتناع عن الحضور.

وقال الطائي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "رغم عقد 3 لقاءات مباشرة مع رئس مجلس الوزراء في بغداد لحل عقدة كركوك الا ان واقع الحال يؤكد بانها لاتزال تمضي في طريق مسدود في ظل تمسك القوى الرئيسية بسقف الاستحقاقات"، مشيراً الى "عدم أي موعد محدد لحسم هذه الاشكالية".

واضاف ان "هناك حراكا اخذ ابعاد متعددة من بعض اعضاء مجلس كركوك يتضمن خياره الاول الدعوة لعقد الجلسة الاولى بنصاب كامل دون اختيار رئيس مجلس او نائبه او المحافظ اي تبقى برئاسة رئيس السن من اجل تفعيل 17 مهمة للمجلس وفق قانون ادارة المحافظات وتأجيل كل الاستحقاقات الاخرى الى وقت لاحق".

وأوضح الطائي، أن "رأي بعض الأعضاء ان يتم الذهاب الى استبدال الاعضاء ممن لا يحضرون وقائع الجلسات كوسيلة ضغط قانونية وبخلافه سيكون الوضع صعب وحل المجلس سيطرح بقوة من نخب سياسية وشعبية إذا ما بقي التعقيد في المشهد الى ما لانهاية".

وبين ان "الاصوات التي تطالب بحل مجلس كركوك سترتفع يوما بعد اخر إذا لم تقدم القوى السياسية خيارات من اجل المضي في تشكيل الحكومة او على الاقل تفعيل مجلس المحافظة وفق المهام المناطة به".

مقالات مشابهة

  • حراك عربي لعقد أولى جلسات مجلس كركوك وتلويح باستبدال المتغيبين
  • أمين تنظيم «الجيل» يطالب الحكومة المرتقبة بالتعامل بجدية مع مخرجات الحوار الوطني
  • هزة أرضية تضرب كركوك والسليمانية
  • الخدمات "ترغب" العراقيين بالعيش في كردستان.. سكن رخيص وأمن متوفر
  • اليكتي غاضب من اتهامه بعرقلة حسم حكومة كركوك: حصة المحافظ من نصيبنا
  • حزب بارزاني يتوعد لحزب طالباني بالتعامل معه بعد الانتخابات كتعامل السيد وعبده
  • مقتل زوج رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني النيابية
  • مقتل زوج رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني النيابية - عاجل
  • برلمانية: ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من مصير مجهول
  • النائب عادل ناصر: ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من مصير مجهول