أثار خروج جميع المنتخبات العربية المشاركة في كأس إفريقيا لكرة القدم المقامة في كوت ديفوار، ومغادرة أغلب المنتخبات العربية المشاركة ببطولة آسيا التي تستضيفها الدوحة، الكثير من التساؤلات.

وفي بطولة إفريقيا خرجت المنتخبات الـ5 المشاركة وهي: الجزائر، وتونس، وموريتانيا، ومصر، والمغرب، كما خرجت منتخبات السعودية، والإمارات، والعراق، وفلسطين، والبحرين، وسوريا من كأس آسيا ما عدا قطر والأردن الذين صعدا لدور ربع النهائي بالبطولة.



"نتائج مذلة"
المثير أن المنتخبات العربية المشاركة بكأس الأمم الأفريقية رغم ما لها من تاريخ بالبطولة وخاصة مصر صاحبة الرقم القياسي بـ7 ألقاب، ظهرت بمستويات متدنية وحصدت 15 نقطة فقط بدور المجموعات من 42 نقطة كان يجب جمعها.

وخرجت منتخبات الجزائر وتونس، من الأدوار التمهيدية بعدما جمعا نقطة وحيدة بالبطولة المقامة في غرب القارة الأفريقية خلال الفترة من 13 كانون الثاني/ يناير الماضي حتى 11 شباط/ فبراير الجاري.

والأحد الماضي، خرج منتخب "الفراعنة"، من البطولة بعد الخسارة من الكونغو، بالدور ثمن النهائي بركلات الترجيح (7-8)، بعد صعوبات واجهها بدور المجموعات و3 تعادلات أمام موزمبيق، وغانا، والرأس الأخضر، رغم دعم القيادة السياسية له وزيارة رئيس النظام عبدالفتاح السيسي لمعسكر الفريق.


والاثنين، خرج منتخب فلسطين من دور الـ16 لبطولة آسيا، إثر الخسارة من قطر بنتيجة (1-2)، وذلك إنجاز تاريخي بالوصول لهذا الدور في المشاركة الثالثة لها بالبطولة القارية، والتي شهدت فوز فلسطين لأول مرة، -(3–صفر) على هونغ كونغ-.


وشهد مساء وليل الثلاثاء الماضي، سلسلة الهزائم والخروج العربي من البطولتين، حيث خرج منتخب السعودية من بطولة كأس آسيا، بعد خسارة أمام  كوريا الجنوبية في الدور الـ16، بركلات الترجيح (2-4).




وتبعه في المساء ذاته، خروج منتخب الإمارات، بعد الخسارة أمام طاجيكستان في ذات الدور وأيضا بركلات الترجيح (3-5).

ومساء الثلاثاء، أيضا، ودع منتخب موريتانيا العربي البطولة الأفريقية بعد خسارة بهدف وحيد من منتخب الرأس الأخضر، ليفقد "المرابطون" حظوظهم في التأهل للدور ربع النهائي.

وفي الليلة ذاتها، فشل المنتخب المغربي في بلوغ دور الثمانية لبطولة كأس أمم إفريقيا لكرة القدم، إثر هزيمته أمام نظيره الجنوب إفريقي (0-2)، وذلك برغم أنه المنتخب العربي الوحيد الذي تأهل في صدارة مجموعته بعد فوزين أمام تنزانيا وزامبيا.

ليفقد "أسود الأطلسي"، حلمه في الحصول على البطولة الثانية له بالقارة بعد بجانب لقبه الوحيد عام 1976، في الوقت الذي كانت تذهب له الترشيحات خاصة بحصده المركز الرابع ببطولة كأس العالم في قطر 2022.



وفي ليلة الثلاثاء الحزينة تلك ودع كذلك منتخب العراق بطولة آسيا بعد خسارته من منتخب الأردن (2-3) ليغادر المحفل القاري الذي حصل فيه على بطولة واحدة عام 2007.

والأربعاء، خرج المنتخب البحريني من دور الـ16 لبطولة كأس آسيا لكرة القدم "قطر 2023"، على يد نظيره الياباني، إثر خسارته (1-3).

وكانت سوريا آخر من ودع البطولة في دورها الـ16، بهزيمة بضربات الجزاء الترجيحية أمام منتخب إيران (3-5)، مساء الأربعاء، رغم إنجاز تاريخي للكرة السورية بتخطى دور المجموعات بكأس آسيا لأول مرة بعد فوزها على الهند.


"خذلان غزة"
وطرح متابعون للشأن الرياضي والشأن السياسي التساؤلات حول أسباب فشل المنتخبات العربية للكرة في تحقيق أية مكاسب أو انتصارات ذات قيمة، برغم ما تحصل عليه من دعم حكومي ببلدانها، وما يمثلها من لاعبين محترفين، ومدربين عالميين، خاصة منتخبات المغرب والجزائر والسعودية والإمارات ومصر.

البعض رأى أن الهزائم العربية والخروج المبكر لفرقها من الأدوار التمهيدية ودور الـ16 من البطولتين، يمثل صورة الواقع العربي الهزيل العاجز بمواجهة الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بكل البلدان العربية.

وذلك إلى جانب حالة الخذلان العربي الرسمي والشعبي للقضية الفلسطينية، إزاء حرب الإبادة الدموية الإسرائيلية على نحو 2.3 مليون فلسطيني بقطاع غزة، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، والتي أودت بحياة أكثر من 27 ألف فلسطيني.

وقال الكاتب المصري خالد الأصور، إن "خروج (كل) المنتخبات العربية الخمس بلا استثناء (مصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وموريتانيا) من كأس إفريقيا، حدث غير مسبوق، وخروج السعودية أيضا من كأس آسيا".

وتساءل: "هل أكون مبالغا إذا قلت إن كل هذه الهزائم غير المسبوقة ببطولة واحدة له صلة بخذلان غزة العزة؟".


وتحدث الناشط حسن مدبولي، عما أسماها "الخيبة"، مضيفا: "بدا الأمر وكأنما الفوز بالمباريات الكروية له الأولوية القصوى عن أنباء الإبادة الجماعية التي تجتاح غزة"، مؤكدا أن "أشاوس الوطنية الكاذبة التى تستخدم كرة القدم للهروب من مسؤولياتها القومية والإنسانية بالبلدان الأربعة، تلقوا صفعات موجعة في المباريات".

وأكد أن "مصر انهزمت وخرجت على يد الكونغو، والسعودية تلقت ضربة قاصمة من المنتخب الكوري الجنوبي، وطاجستان أذلت أنف الإمارات، أما النتيجة الرابعة والأهم فكانت تتعلق بالمغرب الذي تقول بعض الأنباء أنه فى طريقه لإقامة قاعدة عسكرية صهيونية على أرضه".

وأوضح أنه "تلقى هزيمة ساحقة على يد أبطال دولة جنوب إفريقيا العربية الشقيقة، حيث غادر البطولة وسط فرحة عارمة اجتاحت ملايين المشجعين بالمنطقة العربية".


وتوالى حديث النشطاء العرب عن أن الهزائم المذلة للمنتخبات العربية في البطولتين الأفريقية والآسيوية جاءت بعد خذلانها غزة.

بعد خروج الجزائر وتونس ومصر وموريتانيا ….المغرب يودع كأس امم افريقيا ….

اعترف ان خروج المنتخبات العربية من البطولة الافريقية اسعدني ….سامحوني فهذا ليس وقت متابعة كرة القدم وغزة تباد …http://pic.twitter.com/WWkre9vDpW — Ania El Afandi آنيا (@ania27el) January 31, 2024





"هزائم سياسية"
وفي تعليقه على هزائم المنتخبات العربية في بطولتي آسيا وإفريقيا ونتائجها غير المتوقعة وخروجها المبكر، أكد الناقد الرياضي المصري زغلول صيام، إن تلك "الهزائم سياسية من الأساس".

وألمح في حديثه لـ"عربي21"، إلى أنه لتلك الخسارات المذلة "علاقة بالفساد الإداري"، ملمحا لوجود علاقة وثيقة "بين هذا الفشل العربي غير المسبوق بالبطولتين وبين خذلان العرب لأهل فلسطين وتجاهلهم قطاع غزة لنحو 4 أشهر".

من جانبه، قال الرياضي المصري حكيم يحيي: "كان من المفترض أن ينتفض العرب كما انتفضت غزة، ولكن للأسف كما وقفت غزة وحيدة أصبحت هي الوحيدة تقف رمزا للنضال والكفاح".

في حديثه لـ"عربي21"، أوضح أخصائي الإصابات والتأهيل الرياضي‏ لدى ‏الاتحاد الدولي لكرة القدم، أن "حالة الترهل السياسي والانهيار الاقتصادي والانبطاح للسيادة الأمريصهيونية الذي طال البلاد العربية، طال فرقها الرياضية أيضا".

وأضاف: "فرأيناها تخرج تباعا من بطولتي آسيا وإفريقيا وتجر أذيال الخيبة والهزيمة"، لافتا إلى أنه "ومن الغريب أن نرى الشعوب العربية متقبلة هذا الانهيار، وتلك الهزائم، وكأنها ارتضت أن تكون هزيمتها الرياضية مكملة لباقي هزائمها".

ويرى أن "تلك الهزائم المتنوعة ليس سببها الخضوع والخنوع للمستعمر الأجنبي فقط، علما بأن الاستعمار الذي أقصده هو الاستعمار المتنوع بين العسكري والاقتصادي والسياسي والفكري، فتلك جميعها مرادفات لمعنى واحد".

واستدرك: "لكن هناك سبب آخر لم يتوقعه أحد، وهو عنصر التخطيط، والذي جعل منتخبات دول صغيرة مثل جزر القمر، وموزنبيق، مثلا تتوغل وتصير قروش كبيرة تلتهم المنتخبات العربية".

وختم بالقول إن "التنظيم هو من جعل تلك الدول ترسل لاعبيها في سن صغيرة إلى أوروبا، فعاد إليها الصغار وحوشا كاسرة وقروشا التهمت أشباحا كانت تعيش على الذكرى وأمجاد الماضي".

"سوء إدارة وفساد"
من جانبه، قال الأكاديمي العراقي، الدكتور حارث قطان: "لاشك أن الفساد له علاقة وطيدة في نشاط المجتمعات العربية المختلفة، بما فيها النشاطات الرياضية".

وفي حديثه لـ"عربي21"، أضاف: "لكن مسألة الرياضة تتعلق بمستوى المنتخبات لأنه مع ما يثار في هذا الخصوص فهناك منتخبات عربية قدمت مستوى جيد في بطولة كأس العالم قطر 2022، مثل المغرب والسعودية، ولم يكن مستواها بالذي يليق بالبطولة لعبا ونتيجة".

ويعتقد قطان أن "السبب يتعلق بسوء الإدارة، وربما في ذلك جزءا من الفساد عبر تغيير المدربين وعدم إعطائهم فرصة الاستمرار مع تلك المنتخبات".

وأكد أن "هناك بعض المنتخبات تعرضت لمؤامرات في البطولة الآسيوية كالفريق العراقي"، مشيرا لوجود "أسباب لا يسع المقال، ولا السؤال لذكرها هنا، فيما يخص الفريق العراقي، على سبيل المثال".

وخلص للقول: "لكن؛ وحسب تقديري، فلا علاقة للنتائج السيئة التي لحقت بالمنتخبات العربية بالبطولتين القاريتين، بالعزيزة والغالية على قلوبنا غزة الصمود".

وأكد أن "النتائج تتقرر من خلال الملاعب ومن خلال الجهود والتكتيك في الملاعب، ولا أعتقد أن اللاعبين تقاعسوا في الملعب لأجل إحراج الأوساط السياسية لأنها تقاعست عن نصرة غزة".

وختم: "والرياضي بشكل عام، هو وليد مجتمعته، ويؤسفني القول إن المجتمعات العربية بكافة تشكيلاتها كانت سلبية من أحداث غزة، بل ردة فعل المجتمعات الغربية فاقت بكثير ردة المجتمعات العربية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية السعودية كأس آسيا مصر فلسطين غزة مصر فلسطين السعودية غزة كأس آسيا المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المنتخبات العربیة لکرة القدم دور الـ16 کأس آسیا

إقرأ أيضاً:

السعودية في مجموعة الموت ومواجهات عربية منتظرة في تصفيات آسيا

أسفرت قرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026 لكرة القدم التي سحبت -الخميس- في كوالالمبور عن مجموعة ثالثة نارية ضمت 3 منتخبات من كبار القارة الصفراء هي اليابان وأستراليا والسعودية.

ووزعت المنتخبات الـ18 المتأهلة إلى الدور الثالث الحاسم على 3 مجموعات من 6 منتخبات يتأهل أول منتخبين في كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026 المقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك في الفترة من 11 يونيو/حزيران إلى 19 يوليو/تموز 2026.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2أفضل 11 نجما تألقوا بسن المراهقة في تاريخ كرة القدمlist 2 of 2بلدية بروكسل تؤكد استحالة استضافة مباراة بلجيكا وإسرائيل لدواعٍ أمنيةend of list

وتخوض المنتخبات الستة صاحبة المركزين الثالث والرابع في كل مجموعة ملحقا توزع من خلاله على مجموعتين من 3 منتخبات ويتأهل أول المجموعتين إلى النهائيات مباشرة، ويلعب صاحبا المركز الثاني في كل مجموعة ملحقا لتحديد هوية المنتخب الذي سيخوض الملحق العالمي وإمكانية الحصول على مقعد إضافي للقارة الصفراء.

السعودية في مجموعة الموت

ولن تكون مهمة السعودية الساعية إلى بلوغ العرس العالمي للمرة الثالثة تواليا والسابعة في تاريخها، سهلة في مواجهة منتخبات:

اليابان أستراليا البحرين الصين إندونيسيا

وعلّق مدير المنتخب الياباني ماساكوني ياماموتو قائلاً "القرعة أوقعتنا في مجموعة صعبة جداً وحافلة بالتحديات، لدينا مباريات أمام منتخبات سبق لها المشاركة في كأس العالم، وفي الوقت ذاته سنلعب في مناطق ذات أجواء مختلفة، وسيكون لدينا تحديات في السفر، يجب أن نضمن الاستعداد بأفضل صورة للاعبين، لأن هنالك الكثير من التحديات".

في المقابل، بدا مدرب أستراليا غراهام آرنولد في تصريحات لموقع الاتحاد الآسيوي للعبة، واثقا بقوله "أؤمن أننا أصبحنا أقوى كفريق، في التصفيات السابقة لم يكن لدينا العُمق كما هو الحال الآن، الكثير من الناس يفكرون في أن هناك 8 مقاعد ونصف متاحة من أجل التأهل، وأن الأمور ستكون أسهل، ولكن القرعة أثبتت اليوم أن هنالك 3 مجموعات قوية".

مجموعات تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026 (الجزيرة) مجموعة بنكهة عربية

في المقابل، حملت المجموعة الثانية نكهة عربية بوجود 5 منتخبات من غرب آسيا إلى جانب كوريا الجنوبية وبالتالي ضمان تأهل منتخب عربي إلى النهائيات كون أول وثاني كل مجموعة يتأهل إلى كأس العالم.

والمنتخبات العربية الخمسة هي:

العراق الأردن، وصيف بطل القارة الصفراء عمان فلسطين الكويت

وأكد المدير الإداري لمنتخب الأردن (المجموعة الثانية) محمد منجو أن القرعة وضعت منتخب النشامى في "مجموعة متوازنة ليست سهلة وليست صعبة".

وقال "ثقتنا بالنشامى كبيرة في تحقيق حُلم بلوغ نهائيات كأس العالم للمرة الأولى".

وأضاف "المنتخبات العربية تعرف بعضها جيدا وهذا من شأنه أن يرفع من شدة المنافسة، منتخب النشامى سيكون جاهزا للتصفيات ولديه خطة ومرحلة إعداد تناسب هذه المرحلة الهامة في تاريخ كرة القدم الأردنية".

يذكر أن منتخب الأردن واجه كوريا الجنوبية مرتين في كأس آسيا الأخيرة التي حقق فيها المركز الثاني خلف قطر، حيث تعادل المنتخبان 2-2 في دور المجموعات، وفاز الأردن 2-0 في نصف النهائي، كما تجاوز منتخب الأردن في طريقه إلى المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه العراق بفوز دراماتيكي 3-2 في ثمن النهائي.

ويشارك الأردن للمرة الثانية في الدور الحاسم من التصفيات المؤهلة لكأس العالم، بعد الأولى في تصفيات مونديال البرازيل 2014 التي وصل فيها النشامى الى الملحق العالمي وواجهوا الأوروغواي، حيث خسروا 0-5 ذهابا وتعادلوا 0-0 إيابا.

ورأى المدرب التونسي لمنتخب فلسطين مكرم دبوب أن مهمة فريقه لن تكون سهلة، وقال في هذا الصدد "أعتقد أن القرعة صعبة في المجموعات المختلفة، وسيكون المشوار على مدار 10 أشهر تقريبا، نحن فرصتنا قائمة، وهدفنا هو أن نكون من بين أول 4 منتخبات في المجموعة، ونأمل أن يكون اللاعبون عند مستوى التوقعات".

قطر مع إيران وأوزبكستان والإمارات

وعلى غرار السعودية، لن تكون طريق قطر، بطلة آسيا، مفروشة بالورود لبلوغ العرس العالمي للمرة الثانية في تاريخها والأولى عبر التصفيات بعدما خاضت نسخة 2022 على أرضها تلقائيا كونها البلد المضيف.

وجاءت قطر ضمن المجموعة الأولى إلى جانب:

إيران أوزبكستان الإمارات قيرغيزستان كوريا الشمالية

وعلق المدير الفني للمنتخب القطري النجم الأسترالي السابق تيم كايهيل قائلا "يتعين علينا دائما أن نؤمن بحظوظنا. ندرك الآن هوية المنتخبات التي سنواجهها، والأمر بات يتعلق بالتحضير والأمور اللوجستية والتأكيد على جاهزية المنتخب من الناحيتين الذهنية والجسدية".

في المقابل، اعتبر مدرب الإمارات البرتغالي باولو بينتو أن "المهمة ستكون صعبة بسبب جودة المنتخبات التي سنقابلها، من الناحية اللوجستية فإن الأمور ليست سيئة بالنسبة لنا، هذا الأمر مهم لأنه أحيانا لا يكون لاعبونا معتادين على السفر كثيرا، ونحن لن نكون بحاجة للتأقلم كثيرا".

مقالات مشابهة

  • منتخب الشباب الوطني يكتفي بالتعادل مع الكويت في بطولة غرب آسيا
  • كرانكل: منتخب النمسا سيحقق نتائج إيجابية في يورو 2024
  • منتخب الكرة الطائرة للناشئين يواصل تحضيراته في مصر للبطولة العربية المقامة بالأردن الاثنين القادم
  • منتخب الشباب يتغلب على نظيره اللبناني في غرب آسيا
  • مصر تفوز ببطولة أفريقيا للدراجات الباراليمبية برصيد 37 ميدالية
  • مصر تحصد لقب بطولة أفريقيا للدراجات البارالمبية
  • كأس العالم 2026.. الفيفا يتوقع حظوظ المنتخبات العربية في تصفيات آسيا
  • السعودية في مجموعة الموت ومواجهات عربية منتظرة في تصفيات آسيا
  • إعداد مكثف لمنتخب شباب اليد للصالات استعدادا لكأس آسيا
  • مواجهات نارية.. مجموعة السعودية في تصفيات آسيا النهائية المؤهلة لـ كأس العالم 2026