يستكمل نيافة الأنبا فيلوباتير  أسقف الأقباط الأرثوذكس بأبو قرقاص، اليوم الخميس، الاصحاص الـ٢٣ من انجيل متى البشير ضمن فعاليات  الاجتماع العام  بكنيسة السيدة العذراء مريم بمنطقة الفكرية بدءًا من الساعة السابعة مساءً.

القديس بساده القس.. سيرة خالدة في تاريخ الأقباط القديس أنطونيوس..صاحب الأثر الباقي في الكنيسة القبطية

تفاصيل الاجتماع العام الليلة

يشارك في  الفعاليات الآباء الكهنة واحبار الكنيسة ومن المقرر أن يتخلل اللقاء  الطقوس الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور عشية وترانيم كورال إيف انجيليون ثم فقرة الأسئلة والعظة الروحية.

ثم التكريم والختام وصلاة وتسبحة نصف الليل .


الأنشطة الروحية بالكنائس القبطية

شهد  الأقباط في ربوع الأرض، خلال الفترة الماضية وتحديدا يوم السبت   الموافق ١١ طوبة احتفالية عيد الغطاس والذي يأتي بعد أيام بعيد الميلاد المجيد والذي جاء بعد صوم ونهضة  الميلاد، لمدة ٤٣ يوما، تخللت طقوس روحية واقامت  سهرة "كيهك".

اسباب جغرافية وراء اختلاف موعد الاحتفالات

تختلف الكنائس فيما بينها  في عدد من الطقوس والأسباب العقائدية، وفى عدة جوانب من بينها اختلاف موعد الاحتفال بعيد الميلاد وترجعها عوامل جغرافية وغيرها تاريخية ولعل من أبرز هذه المظاهر التى تظهر اختلافات طفيفة غير جوهرية بين الطوائف توقيت وتواريخ الأعياد حتى تلك الكنائس التى تتحد فى عقيدة واحدة رغم اختلافها الشرقى والغربي، قد تتشابه المظاهر كصوم الميلاد الذى يسبق احتفال العيد ولكنه بدأ فى الكنيسة الغربية مثل «الكاثوليكية وروم الارثوذكس» يوم 10 ديسمبر الماضي  وتخللت أنشطة روحية متنوعة، وهو ما حدث فى الكنيسة القبطية بعد أيام وعاشت أجواء روحية متشابهه خلال التسبحة الكيهكية، وأيضًا تحتفل كل من كنيسة السريان والروم الأرثوذكس والكاثوليك فى ذكرى مولد المسيح على غرار نظريتها الغربية يوم 25 ديسمبر سنويًا، بينما تحتفل الكنيسة الإنجيلية 5 يناير ، والأرثوذكسية 7 يناير.

احداث تاريخيه في العقود المسيحية

ولا توجد علاقة فى هذا الاختلاف بتاريخ ميلاد المسيح الفعلي، بل بحسابات فلكية والتقاويم التى تتبعها الكنائس منذ نشأة المسيحية الأولى وتعود القياس الأشهر والفصول على مر العصور،وهناك عدة أسباب تتعلق بالتقويم والفرق الجغرافي، فقد اعتمدت الكنائس الشرقية على التقويم اليوليانى المأخوذ عن التقويم القبطى الموروث من المصريين القدماء وعصر الفراعنة وهو ما أقرته الكنيسة المصرية الأرثوذكسية حتى القرن الـعشرين واستمرت باتباع التقويم اليوليانى المعدل، وبعدما لاحظت الكنيسة فى عهد البابا غريغورويس الثالث عشر وجود فرقًا واضحًا بين موعد الاحتفالات الثابته بمعدل عشرة أيام فرق أثناء الاعتدال الربيعى فى أيام مجمع نيقية  الذي عقد عام 325 ميلادية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسقف أبوقرقاص الأنبا فيلوباتير

إقرأ أيضاً:

وكيل تعليم الفيوم يناقش خطة فريق التقويم التربوي بالمديرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الدكتور خالد خلف قبيصي، وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم، بفريق التقويم التربوي بمديرية التربية والتعليم بالفيوم، ممثلي قسم التقويم بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بالوزارة.

بحضور، الدكتور بسام محروس يوسف منسق فريق التقويم ، والدكتور إبراهيم خليل عبدالرازق، من إدارة التدريب وعضو فريق التقويم التربوي، والدكتور أحمد سالم عويس، مدير إدارة العلاقات العامة، وعضو فريق التقويم التربوي.

وتم ترشيح 25 مدرسة ابتدائية على مستوى المحافظة، لتطبيق أدوات التقويم الشامل، وإعداد تقرير شامل عن جميع المدارس التى تم ترشيحها للتقويم.

جدير بالذكر، أن مهمة فريق التقويم التربوي للمدارس الابتدائية، تبدأ خلال الفترة من الأحد 10 نوفمبر إلى الخميس 14 نوفمبر 2024م. 

مقالات مشابهة

  • أمطار غزيرة تستمر 4 أيام.. تعرف على موعد نوة المكنسة 2024
  • وكيل تعليم الفيوم يناقش خطة فريق التقويم التربوي بالمديرية
  • موعد الحكم بدعوى عدم دستورية إلزام لصق دمغة التطبيقيين
  • الإسكندرية على موعد مع نوة المكنسة خلال أيام.. تسبب أمطارا غزيرة ورياح
  • الحزب يستكمل استهداف المستوطنات الإسرائيلية
  • الكنيسة تصدر بيانا توضيحيا بشأن تداعيات سيمنار المجمع المقدس
  • دعوة صلاة .. البابا تواضروس يستقبل أسقفي الكنيسة القبطية بالسودان| تفاصيل
  • البابا تواضروس يستقبل أسقفي الكنيسة القبطية بالسودان
  • لتأكيد وحدانية الكنيسة.. المجمع المقدس يوضح بعض النقاط الخاصة بالسيمنار|صور
  • بـ50 جنيها.. استخرج شهادة الميلاد بدون الذهاب للسجل المدني