في تطور حديث، يؤكد المحققون الروس أن لديهم أدلة دامغة تشير إلى استخدام أوكرانيا عسكرياً لصواريخ باتريوت الأميركية لإسقاط الطائرة العسكرية الروسية من طراز إيل-76 التي تحطمت بالقرب من الحدود الروسية الأسبوع الماضي. ويُزعم أن الطائرة كانت تحمل 65 أسير حرب أوكرانيًا.

 

وأثار الحادث الذي وقع في 24 يناير، اتهامات فورية من موسكو، بتحميل كييف المسؤولية عن الحادث.

إلا أن أوكرانيا فندت هذه الادعاءات، مؤكدة أن روسيا فشلت في تقديم أي دليل يدعم اتهاماتها.

 

وفقا لما نشرته سكاي نيوز البريطانية، أصدرت لجنة التحقيق الحكومية الروسية بيانا اليوم، زعمت فيه أن الجنود الأوكرانيين في محيط ليبتسي، الواقعة في منطقة خاركيف المجاورة لبيلغورود، أطلقوا صاروخين على الطائرة المنكوبة. يزعم المحققون أنهم اكتشفوا شظايا في موقع التحطم، بأرقام تسلسلية تحمل اختصارات باللغة الإنجليزية.

 

أعلنت لجنة التحقيق أن "الشظايا التي تم الاستيلاء عليها من مكان الحادث، وفقا لخصائص تصميمها وخصائصها الهندسية والعلامات المتاحة، هي عناصر هيكلية للصاروخ الموجه المضاد للطائرات MIM-104Aالتابع لمجمع باتريوت الأمريكي".

 

ونشرت اللجنة، مصاحبة للبيان، لقطات تظهر المحققين وهم يتفقدون ما زعمت أنها شظايا صاروخ على الأرض في مكان غير محدد. ومن الجدير بالذكر أن أحد الأجزاء يتضمن النقش الواضح "ATRIOT" باللغة الإنجليزية.

 

وحتى الآن، لم تصدر كييف أي تعليقات ردًا على هذه الادعاءات الأخيرة، مما يترك الوضع مفتوحًا لمزيد من التطورات والتوترات الدبلوماسية بين روسيا وأوكرانيا.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

مقتل 9 أشخاص في هجوم مسيرة روسية على مستشفى بأوكرانيا

قتل تسعة أشخاص في هجوم بطائرة مسيرة روسية خلال الليل على مستشفى في مدينة سومي بشمال شرقي أوكرانيا، حسبما أفاد مسؤولون اليوم السبت. وهناك ممرضة بين القتلى، حسبما ذكرت الإدارة الإقليمية. وأصيب 19 شخصا على الأقل.
وقال وزير الداخلية الأوكراني إيهور كليمينكو عبر تطبيق تليجرام، إن رجال الإنقاذ الذين حاولوا إحضار المرضى إلى منطقة آمنة بعد هجوم أولي، قد تم استهدافهم في هجوم ثان. ولم يتسن التحقق بشكل مستقل من مزاعمه.

#أوكرانيا: إسقاط 4 صواريخ و66 طائرة مسيرة روسية#اليومhttps://t.co/KRLkkWKnaN— صحيفة اليوم (@alyaum) September 26, 2024الحرب الروسية الأوكرانيةوقال سلاح الجو الأوكراني إن الجيش الروسي نشر 73 طائرة مسيرة قتالية وأربعة صواريخ لمهاجمة أوكرانيا بعد منتصف الليل.
أخبار متعلقة طائرة مسيرة روسية تقتل قاضيًا بالمحكمة العليا في أوكرانياخلال غارة إسرائيلية.. اغتيال قيادي بارز في حزب الله ببيروتوأضاف أن نحو 69 طائرة مسيرة وصاروخين تم اعتراضهما.

مقالات مشابهة

  • مقتل 9 أشخاص في هجوم مسيرة روسية على مستشفى بأوكرانيا
  • طائرة مسيرة روسية تقتل قاضيًا بالمحكمة العليا في أوكرانيا
  • أوكرانيا تعلن إسقاط عشرات المسيرات الروسية
  • قمة لـ50 دولة بقيادة أمريكية لتقديم مساعدات إضافية إلى أوكرانيا.. بايدن يدعم كييف بنظام باتريوت وقنابل بعيدة المدى وطائرات مسيرة
  • إسقاط طائرة مسيرة اطلقها الحوثيون على محافظة جنوبي اليمن
  • أوكرانيا: إسقاط 24 من 32 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا خلال الليل
  • انطلاق بث قناة «القاهرة الإخبارية - Q NEWS» باللغة الإنجليزية قريبا
  • أوكرانيا تدمر 66 مسيّرة و4 صواريخ روسية
  • أوكرانيا: إسقاط 4 صواريخ و66 طائرة مسيرة روسية
  • الجارديان: بوتين يهدد الغرب بالسلاح النووي حال استخدام أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى