حذرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، اليوم الخميس، من أنها قد تضطر إلى إيقاف خدماتها في قطاع غزة مع نهاية شهر فبراير الحالي، بسبب تعليق عدد من الدول تمويلها.

وقالت الوكالة، في بيان صحفي، إن الأزمة الإنسانية في القطاع تتفاقم، في الوقت الذي يُعرّض فيه تعليق التمويل عمليات الإغاثة للخطر، مُضيفة "إذا ظل التمويل معلقًا، فسنضطر على الأرجح إلى إيقاف عملياتنا بحلول نهاية فبراير.

وأعربت عن قلقها من قرار بعض الدول وقف تمويلها، إذ تعد شريان الحياة لملايين الفلسطينيين، لافتة إلى أن أي قيود إضافية على المساعدات ستؤدي إلى المزيد من الوفيات والمعاناة.

وأشارت الوكالة إلى ان مايقرب من مليوني شخص في جميع انحاء غزة -غالبيتهم العظمى من النساء والأطفال- يعتمدون على الأونروا من أجل بقائهم على قيد الحياة حيث تقوم الوكالة بإدارة الملاجئ المكتظة والمساعدات الغذائية والرعاية الصحية الأولية واكدت ان الظروف تزداد سوءا مع استمرار الحرب وبقاء وصول المساعدات الانسانية مقيدا الى حد كبير.

وأكدت أن المجاعة تلوح فى الافق فى شمال قطاع غزة، وأنها لم تستطع الوصول إلا بشكل محدود للغاية منذ بداية الحرب، ونوهت إلى أنها تتلقى تقارير تفيد بأن المواطنين في المنطقة يقومون بطحن علف الطيور لصنع الدقيق، وأكدت أنها تواصل التنسيق مع الجيش الإسرائيلي لتستطيع الوصول إلى الشمال ولكن يتم رفض ذلك غالبا، وعندما يتم السماح لبعض القوافل اخيرا بالذهاب فان السكان يهرعون الى الشاحنات لاحضار الطعام وغالبا ما يأكلونه على الفور.

في السياق ذاته، أكدت رتيبة النتشة عضو هيئة العمل الوطني والأهلي في فلسطين، أن إسرائيل لديها محاولات عديدة في تجفيف موارد الأونروا من أجل انهاء وجود هذه المؤسسة في الأراضي الفلسطينية باعتبار أن هذه المؤسسة هى الشاهد والقرار الأممي الوحيد الذي نفذ على الأرض لمتابعة ملف اللاجئين الفلسطينيين واستمرار هذه القضية حية هو بفضل وجود مؤسسة الأونروا.

وقالت رتيبة النتشة في مداخلة هاتفية لقناة «النيل الإخبارية»، إسرائيل دائما تسعى الى تقويد هذه المؤسسة من أجل انهاء فكرة اللجوء الفلسطيني وحق العودة، واليوم تقود إسرائيل حرب جديدة على الأونروا بمحاولة اتهامها بعدم الموضوعية وذلك بعد التقارير التي استندت اليها محكمة العدل الدولية والتي تتحدث عن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.

وأضافت أن إسرائيل في هذا التوقيت تريد ممارسة ضغط إضافي على سكان قطاع اقتصاديا وإنسانيا لأنها تعلم أن الأونروا هى الوحيدة القادرة على التحرك بين المواطنين وزيادة الضغط على الأونروا يعني زيادة الضغط على المواطنين في غزة وافقادهم قدرتهم على المقاومة والصمود.

وأشارت إلى أن الأونروا لديها معايير صارمة جدا في التعامل مع موضوع الموضوعية والانتماء على الأحزاب السياسية بالنسبة لموظفيها ويوجد في الأونروا أكثر من 8 آلاف موظف واتهام 7 موظفين ليس كافيا لإيقاف منظمة كاملة.

وشددت على ضرورة زيادة الأعمال الإغاثية خاصة بعد الحرب على قطاع غزة وبعد ما تعانيه أيضا الضفة الغربية منذ عدة شهور من اجتياحات شبه يومية لمخيمات اللجوء في الضفة بالتوازي مع ما يحدث في غزة، لذلك نطالب بزيادة الأعمال الإغاثية لمنظمة الأونروا مع استمرار ممارسات الاحتلال وليس تقليص هذه الخدمات.

اقرأ أيضاًالصين تحذر من العقاب الجماعي لسكان غزة بعد وقف تمويل «الأونروا»

المتحدث باسم الأونروا: قرار تعليق تمويل الوكالة «ضربة قاضية» وسيؤثر على قطاع غزة بأكمله

الأونروا تدعم فعالية ترفيهية في رفح لتخفيف معاناة الأطفال النازحين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار إسرائيل أخبار إسرائيل اليوم أخبار لبنان أخبار لبنان اليوم احداث فلسطين اخبار فلسطين اسرائيل اسرائيل ولبنان الاحتلال الاسرائيلي الحدود اللبنانية الحدود مع لبنان تل ابيب صراع اسرائيل ولبنان طوفان الاقصى عاصمة فلسطين غلاف غزة فلسطين فلسطين اليوم قصف اسرائيل قطاع غزة قوات الاحتلال لبنان لبنان واسرائيل مستشفيات غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

شهداء وجرحى بعد تجدد غارات العدو على وسط وجنوب قطاع غزة

الوحدة نيوز/ جدد طيران ومدفعية العدو الصهيوني غاراته العنيفة فجر اليوم الجمعة،على منازل وسط قطاع غزة، وخياما تؤوي نازحين غرب رفح ما ادى الى استشهاد اربعة فلسطينيين ، بينهم مواطنة وطفلة، واصابة اخرين بينهم أطفال .
وقالت مصادر محلية، إن طيران الاحتلال قصف منزلا في محيط منطقة البركة بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد مواطنة وطفلة وإصابة مواطنين آخرين بينهم أطفال، كما ارتقى شهيدان عقب قصف منزل في شارع البيئة بالمدينة.

كما أصيب مواطنون آخرون في قصف مدفعي وإطلاق نار من آليات الاحتلال صوب خيام تؤوي نازحين في منطقة الشاكوش ومفرق الإقليمي غرب مدينة رفح.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت بشكل مباشر طواقم جهاز الدفاع المدني أثناء تواجدهم في مقر عملهم بمخيم النصيرات وسط القطاع، الأمر الذي أدى إلى استشهاد ثلاثة من عناصر الدفاع المدني وإصابة آخرين.

مقالات مشابهة

  • «التنمية الأسرية» تقدم دعماً مستداماً لكبار المواطنين
  • مصر تصدر بيانا شديد اللهجة لإسرائيل
  • مصر تدين قرار الاحتلال شرعنة خمس بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية
  • مصر تدين قرار الحكومة الإسرائيلية شرعنة خمس بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية
  • الأونروا: 625 ألف طفل باتوا دون تعليم بقطاع غزة (فيديو)
  • "أونروا": 625 ألف طفل بغزة حرموا الدراسة لأكثر من 8 أشهر
  • غزة - أكثر من 625 ألف طفل حرموا من الدراسة
  • شهداء وجرحى بعد تجدد غارات العدو على وسط وجنوب قطاع غزة
  • «حياة كريمة» تقدم خدماتها لـ 4 ملايين مواطن بمشاركة 45 ألف متطوع
  • «حياة كريمة» تقدم خدماتها لـ4 ملايين مواطن بمشاركة 45 ألف متطوع