زار وفد برلمانى من مجلس النواب، بروكسل عاصمة الاتحاد الأوروبى، برئاسة النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، وعضوية النائب أيمن أبوالعلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان، والنائب محمد تيسير مطر، أمين سر لجنة حقوق الإنسان، والنائبة ماهيتاب محمد عبد الهادى، عضو مجلس النواب.

أخبار متعلقة

رئيس «حقوق الإنسان» يستعرض إنجازات اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث لـ«النواب»

وكيل «حقوق إنسان النواب»: الشعب المصري البطل الحقيقي لثورة 30 يونيو

نائب: استضافة القاهرة الجولة الأولى للمشاورات الثنائية مع الصين حول موضوعات حقوق الإنسان يعزز الارتقاء بالمنظومة

ونظمت السفارة المصرية فى بروكسل عددًا من اللقاءات المهمة للوفد البرلمانى، شارك فيها سفير مصر لدى الاتحاد الأوروبى ومملكة بلجيكا الدكتور بدر عبدالعاطى.

تضمنت لقاءات الوفد عددًا من كبار المسؤولين الأوروبيين والبلجيكيين، فى مقدمتهم مدير عام قطاع العلاقات الثنائية بوزارة الخارجية والتجارة الخارجية البلجيكية، ومدير عام قطاع العلاقات متعددة الأطراف بوزارة الخارجية والتجارة الخارجية البلجيكية، بحضور مدير عام الإدارة العامة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالخارجية البلجيكية، بالإضافة إلى القائم بأعمال مدير عام الإدارة العامة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بجهاز الخدمة الخارجية، والنائب «دايفيد ماكلستر» رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبى.

وتضمن برنامج الزيارة عقد لقاء موسع مع ممثلى الدول أعضاء الاتحاد الأوروبى، وهو اللقاء الذى استضافته بعثة اليونان لدى الاتحاد الأوروبى، وانعقد بمشاركة ممثلى الدول الأعضاء بمجموعتى المشرق والمغرب والشرق الأوسط والخليج بالمجلس الأوروبى.

واستعرض الوفد البرلمانى التطورات الإيجابية التى يشهدها ملف حقوق الإنسان فى مصر مؤخرًا، وفى مقدمتها تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بعد إجراء التقرير التنفيذى الأول للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان فى ديسمبر 2022، بالإضافة إلى التطورات الإيجابية التى يشهدها الحوار الوطنى الذى انعقدت أولى جلساته فى مايو 2023 بمشاركة واسعة من مختلف التيارات والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدنى والمعارضة، وما يُنتظر أن يسفر عنه الحوار من تقدم على صعيد محاوره السياسية والاقتصادية والاجتماعية وموضوعات حقوق الإنسان.

وأشار «رضوان» إلى الدور المهم الذى قامت به لجنة العفو الرئاسى بعد تفعيل عملها فى أبريل 2023، والتى أسفرت عن الإفراج عما يزيد على 1400 شخص منذ تفعيل اللجنة وإعادة دمجهم فى المجتمع.

وتطرق الوفد إلى الاهتمام الذى توليه الدولة لمسألة ترقية أوضاع حقوق الإنسان فى إطار المقاربة الشاملة، والتى تركز على الحقوق المدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، اتساقًا مع ما جاء فى الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.. وفى هذا الإطار، تناول «رضوان» بشكل مستفيض مبادرة حياة كريمة، التى تستهدف رفع مستوى المعيشة فى القرى الأكثر احتياجًا من خلال تنفيذ مشروعات تنموية كبرى فى مختلف القطاعات، ما يسهم فى مزيدٍ من ترقية أوضاع حقوق الإنسان، خاصةً فى بعديها الاجتماعى والاقتصادى، جنبًا إلى جنب مع البعد السياسى.

من جهتهم، أشاد مسؤولو الاتحاد الأوروبى ووزارة الخارجية البلجيكية بما حققته مصر من تطور إيجابى ملحوظ على صعيد الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والحوار الوطنى، وأعربوا عن تطلعهم لمواصلة الانخراط مع الجانب المصرى على كل المستويات، وأكدوا اعتزازهم بعمق العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى والعلاقات المتميزة بين مصر وبلجيكا.

سياسة مجلس النواب الاتحاد الأوروبى الحوار الوطنى لجنة حقوق الإنسان

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين سياسة مجلس النواب الاتحاد الأوروبى الحوار الوطنى لجنة حقوق الإنسان الوطنیة لحقوق الإنسان الاتحاد الأوروبى

إقرأ أيضاً:

رسالة من وزير الخارجية إلى الإتحاد الأوروبي.. هذا ما جاء فيها

بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، وبمناسبة انعقاد اجتماع طارئ اليوم لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي لبحث الوضع في لبنان، وجه وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب رسالة الى الممثل الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي، ونائب رئيس المفوضية جوزيب بوريل قدر فيها بشدة طبيعة هذه المبادرة، وأعرب فيها عن امتنان لبنان له ولهيئة العمل الخارجي الأوروبية على قيادتهم خلال هذا الوقت الحرج. وأضافت الرسالة: "بينما يعاني لبنان من نيران لا هوادة فيها، مع نزوح الملايين، وآلاف القتلى، وتحول مدن بأكملها إلى أنقاض، فإن دعمكم أكثر أهمية من أي وقت مضى. إن الأولويات القصوى للبنان في هذه اللحظة من الأزمة العميقة واضحة. أولا وقبل كل شيء، التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701. إن هذا القرار، الذي يمثل التزاما بسيادة لبنان واستقراره وأمنه، هو الأساس الذي يمكننا من استعادة السلام". وتابعت: "من المهم بنفس القدر توفير الإغاثة الإنسانية بشكل فوري لمعالجة الدمار غير المسبوق الذي يعاني منه لبنان. وفي هذا الصدد، نتقدم بالشكر الجزيل للاتحاد الأوروبي على تفعيل آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد، والتي تقدم بالفعل مساعدات حيوية لشعبنا. علاوة على ذلك، فإن الدعم المستمر المقدم للقوات المسلحة اللبنانية من خلال مرفق السلام الأوروبي أمر بالغ الأهمية. ويظل الجيش اللبناني ركيزة أساسية للاستقرار، وقرار لبنان الأخير بتجنيد ونشر 1500 جندي جديد في الجنوب يؤكد تصميمنا على الحفاظ على السلام ودعم القانون الدولي".

إوأكملت: "إن لحظة الأزمة هذه تتطلب اتخاذ إجراءات حاسمة. إن الاتحاد الأوروبي في وضع فريد يؤهله لقيادة عملية حشد المجتمع الدولي. إن دوركم في الضغط من أجل وقف فوري لإطلاق النار أمر بالغ الأهمية لفتح الباب أمام الحلول الدبلوماسية - أي نشر القوات المسلحة اللبنانية في الجنوب، وانتخاب رئيس للجمهورية، وتشكيل الحكومة، وضمان التنفيذ الكامل للقرار 1701". وختمت: "علاوة على ذلك، نود أن نجدد ترحيبنا بالإعلان المشترك الصادر في الأسبوع الماضي عن الولايات المتحدة وفرنسا، والذي أقره الاتحاد الأوروبي أيضا. ويوفر هذا الموقف الموحد أساساً حاسماً لتعزيز السلام والاستقرار في لبنان، ونحث الاتحاد الأوروبي على مواصلة قيادته لإيجاد حل سياسي، ومنع المزيد من إستمرار عسكرة هذا الصراع وتعميقه".    

مقالات مشابهة

  • تعرف على تشكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان
  • النائبة نورا علي رئيسًا للجنة السياحة والطيران المدني بالنواب
  • عادل عبدالفضيل رئيسا للجنة القوي العاملة بالنواب
  • فوز النائب فخري الفقي برئاسة لجنة الخطة والموازنة بالنواب
  • السويدي رئيسا للجنة الطاقة بالنواب.. ورمضان وجنيدي وكيلان وعبدالمولي أمين سر
  • طارق رضوان رئيسًا.. نتائج انتخابات لجنه حقوق الإنسان بمجلس النواب
  • كريم درويش رئيسا للجنة العلاقات الخارجية بالنواب.. والسلاب يفوز بـ«الصناعة»
  • رسالة من وزير الخارجية إلى الإتحاد الأوروبي.. هذا ما جاء فيها
  • الحوار الوطني يعقد جلسة لمناقشة الدعم العيني وتطورات القضايا الإقليمية
  • «مجلس النواب» يتابع التقارير حول حقوق الإنسان