ذكرت وكالة رويترز أن الشبكات التي تسيطر عليها مجموعة قرصنة صينية منتشرة يطلق عليها اسم "فولت تايفون" عُطلت من خلال عملية حكومية أميركية.

وأثارت المجموعة قلق مسؤولي المخابرات الذين يقولون إنها جزء من جهد أكبر لتقويض البنية التحتية الحيوية الغربية، بما في ذلك الموانئ البحرية ومقدمي خدمات الإنترنت والمرافق، مما أثار مخاوف من أن المتسللين كانوا يعملون على الإضرار باستعداد الولايات المتحدة في حالة محاولات الصين استعادة تايوان بالقوة.

أزمات مستقبلية

تستخدم كل دولة في العالم تقريبا المتسللين لجمع المعلومات الاستخبارية، وتمتلك القوى الكبرى مثل الولايات المتحدة وروسيا مراكز ضخمة لمثل هذه الجماعات التي أطلق خبراء الأمن السيبراني على العديد منها ألقابا متعددة، مثل إكوايجن غروب أو فانسي بير.

ويبدأ الخبراء في القلق عندما يتحول اهتمام مثل هذه المجموعات من جمع المعلومات الاستخبارية إلى التخريب الرقمي.

تقول شركة مايكروسوفت في مدونة في مايو/أيار من العام الماضي، إن فولت تايفون "تسعى إلى تطوير القدرات التي يمكن أن تعطل البنية التحتية الحيوية للاتصالات بين الولايات المتحدة ومنطقة آسيا في المستقبل في حالة وجود أزمات"، مما أعاد إلى الأذهان على الفور التوترات المتصاعدة بين الصين والولايات المتحدة بشأن تايوان. ومن المؤكد أن أي صراع بين هذين البلدين سوف ينطوي على هجمات إلكترونية عبر المحيط الهادي بحسب رويترز.

روبوتات تايوانية

هل يعني هذا أن مجموعة من المتسللين المدمِّرين تستعد لتخريب البنية التحتية الأميركية في حالة نشوب صراع يرتبط بتايوان؟

وصفت مايكروسوفت تقييمها العام الماضي بأن ثقتها فيه "معتدلة"، وهي لغة استخباراتية تعني عادة أن النظرية معقولة ومصدرها موثوق، ولكن لم تتأكد بالكامل بعد. وحدد باحثون جوانب مختلفة من مجموعة القرصنة.

فقد أصبح من الواضح الآن أن فولت تايفون كانت تعمل من خلال السيطرة على مساحات كبيرة من الأجهزة الرقمية الضعيفة حول العالم -مثل أجهزة التوجيه وأجهزة المودم وحتى الكاميرات الأمنية المتصلة بالإنترنت- لإخفاء الهجمات اللاحقة على أهداف أكثر حساسية.

وتشكل هذه المجموعة من الأنظمة التي يتم التحكم بها عن بعد والمعروفة باسم شبكة الروبوتات، مصدر قلق رئيسي لمسؤولي الأمن لأنها تحد من رؤية مسؤولي الأمن السيبراني الذين يراقبون البصمات الأجنبية في شبكات الحاسوب الخاصة بهم.

وفي تقرير صدر في وقت سابق من هذا الشهر، قالت شركة تصنيفات الأمن السيبراني "سكيورتي سكور كارد" إن أجهزة شركة سيسكو سيستمز معرضة بشكل خاص لنشاطات اختراق من قبل فولت تايفون.

وقالت الشركة إنها حددت "شبكة من البنية التحتية السرية العاملة في أوروبا وأميركا الشمالية وآسيا والمحيط الهادي التي يبدو أنها تتكون من أجهزة توجيه مخترقة وأجهزة طرفية أخرى للشبكة".

أجهزة سيسكو سيستمز معرضة بشكل خاص لنشاطات اختراق من قبل فولت تايفون (رويترز) عاصفة خفية

يعمل جميع جواسيس الإنترنت تقريبا على إخفاء مساراتهم، واستخدام ما يسمى بشبكات الروبوت من قبل كل من الحكومة والمتسللين لإخفاء عملياتهم السيبرانية ليس بالأمر الجديد.

وغالبا ما يُستخدم هذا النهج عندما يريد المهاجم استهداف العديد من الضحايا بسرعة في وقت واحد أو يسعى لإخفاء آثارهم.

وتنفي الصين القرصنة، وقد فعلت ذلك في حالة فولت تايفون. لكن توثيق حملات التجسس الإلكتروني في بكين ظل يتراكم منذ أكثر من عقدين من الزمن بحسب رويترز.

لقد أصبح التجسس موضع تركيز حاد على مدى السنوات العشر الماضية، حيث ربط الباحثون الغربيون الانتهاكات بوحدات محددة داخل جيش التحرير الشعبي، واتهمت سلطات إنفاذ القانون الأميركية سلسلة من الضباط الصينيين بسرقة أسرار أميركية.

وقالت شركة "سكيور وركس" -وهي ذراع لشركة ديل- في منشورعلى مدونة نشر العام الماضي: "إن اهتمام فولت تايفون باختراق الأمن التشغيلي من المحتمل أن يكون نابعا من الإحراج بسبب قرع طبول لوائح الاتهام الأميركية والضغط المتزايد على القيادة (الصينية) لتجنب التدقيق العام في نشاطها التجسسي الإلكتروني".

وقد ركزت إدارة بايدن بشكل متزايد على القرصنة، ليس فقط خوفا من أن تحاول الدول تعطيل الانتخابات الأميركية في نوفمبر/تشرين الثاني القادم أو تحويل مسارها، ولكن لأن برامج الفدية تسببت بفوضى في الشركات الأميركية عام 2023.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: البنیة التحتیة فی حالة

إقرأ أيضاً:

"أم أطفال مصر".. ماذا تعرف عن عبلة الألفي نائب وزير الصحة الجديد؟

تم تعيين الدكتورة عبلة الألفي، عضو مجلس النواب، نائبًا للدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة في الحكومة الجديدة. ومن المقرر أن تؤدي الدكتورة الألفي اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي كجزء من التشكيل الوزاري الجديد.

المناصب والتخصصات

الدكتورة عبلة الألفي تشغل حاليًا عضوية لجنة الصحة في مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي. تخرجت من كلية الطب بجامعة المنصورة عام 1978 وحصلت على بكالوريوس الطب والجراحة. في عام 1984، أكملت دبلوم طب الأطفال وصحة الطفل من جامعة دابلن بأيرلندا، وفي عام 1987 اجتازت امتحان الكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية في تخصص طب الأطفال.

الإنجازات والشهادات

في عام 2002، حصلت على دكتوراه في طب الأطفال من كلية الطب بجامعة المنصورة. وفي عام 2004، نالت زمالة بالاختيار من الكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية، وأصبحت استشارية دولية معتمدة في تغذية الطفل والرضاعة الطبيعية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2005. كما حصلت على دبلوم للنشطاء الاجتماعيين في تنمية المجتمع من مؤسسة أشوكا العالمية في عام 2019.

اللقب والتقدير

نظرًا لإسهاماتها الكبيرة في مجال طب الأطفال، أطلق عليها أساتذة وأطباء الأطفال لقب "أم أطفال مصر" في عام 2019.

الدكتورة عبلة الألفي تجلب معها خبرة واسعة ومتميزة إلى منصبها الجديد كنائب لوزير الصحة، مما يساهم في تعزيز النظام الصحي في مصر وتقديم رعاية أفضل للأطفال والمجتمع.

مقالات مشابهة

  • أميرال أوروبي: الحوثيون أعادوا تنشيط شبكات القرصنة قبالة ساحل الصومال
  • الأمن التونسي يوقف مرشحا رئاسيا بتهم فساد مالي
  • كيف أدت هجمات مليشيا الحوثي إلى تزايد نشاط القراصنة قبالة الصومال؟
  • هجمات الحوثيين تزيد نشاط القراصنة قبالة الصومال
  • "أم أطفال مصر".. ماذا تعرف عن عبلة الألفي نائب وزير الصحة الجديد؟
  • واشنطن تعيد 116 مهاجرا صينيا دخلوا بطريقة غير شرعية إلى بلادهم
  • تشارلي ودلتا.. تعرف على مستويات التأهب في الجيش الأميركي
  • إدارة الغذاء والدواء الأميركية تقرّ عقارا جديدا للألزهايمر
  • وزير العمل الجديد.. ماذا تعرف عن محمد جبران؟
  • ماذا قدمت حياة كريمة للمواطن الأكثر احتياجا بمحافظة الأقصر؟