بلغت القيمة السوقية لمنتخبات دور الثمانية لبطولة كأس أمم إفريقيا لكرة القدم، في نسختها الـ34 المقامة حاليًا في كوت ديفوار، نحو 1.076.66 مليار يورو، وفق القيم السوقية الجديدة للمنتخبات الإفريقية في أول فبراير.

كانت القيم السوقية لجميع منتخبات البطولة قبل انطلاقها قد تجاوزت 2.69 مليار يورو لـ24 منتخبًا مشاركًا في النهائيات، قبل أن تسفر نتائج مباريات الدور الأول ودور الـ16 عن خروج المصنفين الخمسة الأوائل على مستوى القارة، وتوديع جميع المنتخبات العربية.

محمد صلاح يظهر في برنامج فرنسي.. ماذا قال المذيع عن نجم ليفربول الإنجليزي؟ وصل القاهرة لتدريب الزمالك.. 10 معلومات لا تفوتك عن جوزيه جوميز أمم إفريقيا.. مليار يورو القيمة السوقية لمنتخبات ربع النهائي

وبحسب موقع ترانسفير ماركت المتخصص في القيم السوقية للاعبين والفرق، تصدر منتخب كوت ديفوار مستضيف البطولة قائمة أعلى المنتخبات المستمرة حاليًا في البطول من حيث القيمة السوقية بـ334.58 مليون يورو، وهو الذي تأهل من مرحلة المجموعات ضمن أفضل الثوالث في مجموعته، قبل أن يتغلب على منتخب السنغال (حامل اللقب) في دور الـ16 بركلات الترجيح.

وحل منتخب نيجيريا في المركز الثاني بقيمة سوقية بلغت 332 مليون يورو، ومنتخب مالي ثالثًا بـ137.80 مليون يورو، فيما حل منتخب الكونغو الديمقراطية الذي تغلب على نظيره المصري (وصيف النسخة الماضية) في دور الـ 16 بركلات الترجيح، في المركز الرابع بـ110.40 مليون يورو، ثم منتخب غينيا خامسًا بـ89 مليون يورو، وتلاه منتخب الرأس الأخضر، الذي فاز على منتخب موريتانيا في الدور السابق، بـ27.20 مليون يورو في المركز السادس.

وفي المركز السابع جاء منتخب جنوب إفريقيا، الذي تأهل على حساب منتخب المغرب، بقيمة سوقية بلغت 23.03 مليون يورو، وفي المركز الثامن جاء منتخب أنغولا بـ22.25 مليون يورو.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محمد صلاح كوت ديفوار جوزيه جوميز تدريب الزمالك منتخب السنغال امم افريقيا القیمة السوقیة ملیار یورو ملیون یورو فی المرکز منتخب ا

إقرأ أيضاً:

دولة عربية على موعد مع تمويل جديد بقيمة مليار يورو من الاتحاد الأوروبي

الاقتصاد نيوز - متابعة

قالت، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي المصرية، رانيا المشاط، إن بعثة من الاتحاد الأوروبي أتمت عملها اليوم لمراجعة الإصلاحات الاقتصادية وصرف تمويل بقيمة مليار يورو.

وأضافت المشاط خلال مؤتمر صحافي للإعلان عن تطورات الناتج المحلي الاجمالى، أن النمو الاقتصادي للربع الرابع من العام المالي الماضي 2.4% وكذلك معدل نمو العام المالي بالكامل 2.4%. وأشارت إلى أن قطاع الاتصالات حقق طفرات كبيرة، حيث سجل نمواً بنسبة 14.4%.

وقالت المشاط، إن التوترات الجيوسياسية، كانت السبب وراء تراجع معدل نمو الاقتصاد المصري، فضلاً عن السياسة الانكماشية التي انتهجتها الحكومة للسيطرة على التضخم المرتفع.

كان نشاط قناة السويس أكثر الأنشطة تضرّراً بالتوتّرات الجيوسياسيّة بالمنطقة، حيث سجّل انكماشاً بنسبة 30% خلال عام 23/2024 قياساً بالعام السابق، بينما سجل انكماشاً بنسبة 68% خلال الربع الأخير من العام.

وسجل الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد المصري معدل نمو 2.4% خلال الربع الأخير من العام المالي 23/2024، ليصل معدل النمو السنوي إلى 2.4% مقارنة بمعدل نمو 3.8% في العام المالي السابق 22/2023، تأثراً بالصدمات الخارجية المتتالية والتوترات الجيوسياسية، بالإضافة إلى السياسات الانكماشية التي انتهجتها الحكومة لاستعادة استقرار الاقتصاد الكلي، وعلى رأسها حوكمة الاستثمارات العامة.

وبحسب بيان لوزراة التخطيط والتعاون الدولي، فقد أمكن تعويض هذا تصاعد معدلات نمو بعض القطاعات الاقتصادية، ضمت الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة (ممثلة في المطاعم والفنادق) والنقل والتخزين وتجارة الجُملة والتجزئة، بالإضافة إلى الخدمات الاجتماعية من تعليم وصحة.

ومن المتوقع تحسن النشاط الاقتصادي في الفترة المقبلة مع مُواصلة الالتزام الحكومي باتخاذ تدابير وسياسات فاعلة داعمة للاستقرار الكلي، ومحفزة لنشاط القطاع الخاص، ومعززة لحوكمة الاستثمارات العامة، ولكفاءة وفاعلية تخصيص الموارد بين القطاعات الاقتصادية، تطبيقاً لفكر الأولويات ولمعايير العائد والتكلفة، بحسب البيان الذي اطلعت عليه "العربية Business". فضلاً عن آثار تنفيذ سياسات الإصلاح الهيكلي التي ترتكز على ثلاثة محاور رئيسة: تعزيز صمود الاقتصاد الكلي، وتعزيز القدرة التنافسية الاقتصادية وتحسين بيئة الأعمال، ودعم الانتقال الأخضر.

وعزز هذا التوقع المؤشرات الدورية التي تشير إلى بوادر إيجابية، حيث ارتفع مؤشر مديري المشتريات إلى 50.4 نقطة في أغسطس 2024، مُحققاً زيادة متجاوزاً مستوى الحياد لأول مرة منذ نوفمبر 2020، مدفوعاً في المقام الأول بالتوسع في أنشطة التصنيع.

مقالات مشابهة

  • دولة عربية على موعد مع تمويل جديد بقيمة مليار يورو من الاتحاد الأوروبي
  • بيراميدز يعلن استدعاء ثلاثي الفريق الأجانب لمنتخبات بلادهم قبل معسكر أكتوبر
  • الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إضافية بـ30 مليون يورو إلى لبنان
  • الجابر: نيمار رفع القيمة السوقية للهلال ولكن الفريق لم يتأثر بغيابه .. فيديو
  • سام مرسي: حزين بسبب استبعادي من قائمة منتخب مصر.. وأحلم بالمشاركة في أمم إفريقيا
  • القيمة السوقية لنادي العين 48.82 مليون يورو.. وارتفاع 4% للمسابقة
  • القيمة السوقية لدوري أدنوك للمحترفين ترتفع 4% في أكتوبر 2024
  • 91 مليون يورو خسائر برشلونة موسم 2023-24
  • إيطاليا تعلن عن حزمة مساعدات جديدة للبنانيين النازحين بقيمة 17 مليون يورو
  • البترول: القيمة السوقية لـ«أبو قير» تقدر بـ77.67 مليار جنيه وتصدر لـ31 دولة