السومرية العراقية:
2024-07-05@22:45:22 GMT

إيران: البدء ببناء أربع محطات نووية جديدة

تاريخ النشر: 1st, February 2024 GMT

إيران: البدء ببناء أربع محطات نووية جديدة

افادت وكالة أنباء "إرنا" الرسمية، يوم الخميس، ان إيران بدأت بناء أربع محطات أخرى للطاقة النووية في جنوب البلاد، بقدرة إجمالية متوقعة تبلغ 5000 ميغاوات. ونقلت الوكالة عن محمد إسلامي رئيس الوكالة الذرية الإيرانية قوله إن "استكمال المحطات الجديدة سيستغرق ما يصل إلى تسع سنوات".

واضاف ان "المحطات الأربع الجديدة يجري بناؤها في مدينة سيريك الساحلية على الساحل الشرقي لإيران، على بعد حوالي 1150 كيلومترا جنوب العاصمة طهران".



وقال ناصر شريفلو، رئيس المشروع، لوكالة أنباء إرنا إن "المشروع سيكلف حوالي 20 مليار دولار وسيخلق 4000 فرصة عمل. ومن المتوقع أن تستخدم كل محطة 35 طنا من الوقود النووي سنويا".

وتسعى إيران إلى إنتاج 20 ألف ميغاوات من الطاقة النووية بحلول عام 2041.

تمتلك البلاد محطة واحدة نشطة للطاقة النووية، وهي محطة بقدرة 1000 ميغاوات، تم تشغيلها بمساعدة روسيا في عام 2011. وتقوم أيضا ببناء محطة بقدرة 300 ميغاوات في مقاطعة خوزستان الغنية بالنفط، بالقرب من الحدود الغربية مع العراق.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة العام الماضي إن "إيران زادت معدل إنتاجها لليورانيوم الذي يمكن استخدامه في تصنيع الأسلحة".

وذكر المدير العام للوكالة رافائيل ماريانو غروسي في التقرير أن إيران "زادت في الأسابيع الأخيرة إنتاجها من اليورانيوم عالي التخصيب، وعكست تخفيضا سابقا في الإنتاج اعتبارا من منتصف عام 2023″، وفقا لمتحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وكانت إيران قد أبطأت في السابق معدل تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 60 في المئة، وهي خطوة فنية تسبق بقليل مستوى الـ90 بالمائة للأسلحة النووية".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان

أكد المدير التنفيذي لشركة أبيدوس للطاقة الشمسية المهندس سمير ناصيف إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بكوم أمبو بأسوان من إجمالي الأعمال، وذلك قبل أقل من ثلاثة أشهر من موعد التشغيل التجاري للمحطة.

وقال المهندس ناصيف - في بيان اليوم /الخميس/ - "إن مشروع المحطة واجه منذ بدء تنفيذه العديد من التحديات لكن فريق عمل المشروع استطاع التغلب على هذه التحديات"، مشيرا إلى أن المشروع أجرى بنجاح الاختبارات التشغيلية لربط قدرة المحطة على الشبكة القومية للكهرباء.

وفيما يتعلق بالمراجعة الدورية لهيئات التمويل الدولية، أكد ناصيف أن وفد المراجعة أبدى إعجابه بما تحقق على أرض المشروع رغم التحديات التي واجهها، وأن فريق عمل أبيدوس أوفى بالتزاماته.

محطة أبيدوس للطاقة الشمسية

من جانبه، قال مدير المشروع المهندس أحمد علي إنه تم تركيب 450 ألف لوح شمسي بقدرة نحو 280 ميجاواط، بالإضافة إلى مد 8.8 مليون متر من كابلات التيار المستمر و120 كيلومترا من كابلات الجهد المتوسط، والانتهاء من 90% من أعمال المحطة الفرعية.

وأكد أن الفترة المقبلة هي الأهم.. موضحا أن المحطة سجلت رقما قياسيا بتركيب 22 ألف خلية شمسية خلال يوم واحد (30 يونيو الماضي)، وأضاف أن فريق عمل المشروع يستهدف تركيب خلايا شمسية بإجمالي قدرات تبلغ نحو 300 ميجاواط خلال شهر واحد.

بدوره، قال كبير مهندسي الكهرباء بشركة أبيدوس للطاقة الشمسية المهندس محمد سليمان، إن كل الأعمال الخاصة بتثبيت المحولات الرئيسية انتهت وبدأنا حاليا مرحلة الاختبار والتشغيل للمحولين الرئيسيين مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، بالإضافة إلى وضع 56 مفتاحا كهربائيا في المبنى المخصص لها.. مؤكدا أن الأعمال الخاصة بالمحطة الفرعية ستكون أمام تحد كبير خاصة مع ضيق الوقت، وهو ما استدعى مضاعفة القوى العاملة لتصل إلى نحو 600 عامل وفني يوميا على مدار دوريتين، للتسليم في الموعد المحدد.

محطات الطاقة الشمسية

جدير بالذكر أن محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بكوم أمبو في أسوان هي جزء من استثمارات إيميا باور التابعة لشركة النويس للاستثمار الإماراتية في الطاقة الجديدة والمتجددة بمصر، والتي تتضمن كذلك مزرعة رياح آمونت برأس غارب في البحر الأحمر، باستثمارات تتخطى 1.2 مليار دولار، وقدرة إنتاجية تبلغ 1 جيجاواط، بواقع 500 ميجاواط لمزرعة آمونت، و500 ميجاواط لمحطة أبيدوس.

اقرأ أيضاًالقصاص: ضبط الأسعار وحل أزمة الطاقة والكهرباء أولويات الحكومة الجديدة

أيمن حمزة: الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بقطاعات الكهرباء ونعمل على زيادة مصادر الطاقة المتجددة

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الرقابة النووية: خارطة الطريق العربية خطوة محورية نحو تعزيز القدرات الإقليمية للتصدي للطوارئ
  • هيئة الرقابة النووية.. خارطة الطريق العربية 2024-2030 خطوة محورية
  • "الرقابة النووية والإشعاعية" خارطة الطريق العربية 2024-2030 خطوة محورية لتعزيز القدرات للتصدي للطوارئ
  • الرقابة النووية: خارطة طريق عربية لتعزيز القدرات الوطنية لمواجهة الطوارئ
  • إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان
  • روساتوم تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتستعرض خبراتها في إدارة المعرفة النووية
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: محطة زابورجيا النووية في أوكرانيا أبلغت عن وقوع غارات في محيطها عبر المسيّرات
  • اجتماع بالجامعة العربية لمناقشة خارطة طريق للاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية
  • المالكي :  ندرس خارطة الطريق النهائية للاستعداد  للطوارئ النووية والاشعاعية‎ بالمنطقة العربية
  • إسطنبول (رويترز) – صرح يوسف جيلان المسؤول الكبير في وزارة الطاقة التركية يوم الثلاثاء بأن تركيا تجري محادثات مع الولايات المتحدة بشأن بناء محطات طاقة نووية كبيرة ومفاعلات نمطية صغيرة. وقال جيلان لرويترز في مؤتمر عن محطات الطاقة النووية “الولايات المتحدة ت