صحة وطب، متى يجب عليك تغيير دواء السكر الخاص بك؟،تقدم أدوية السكري من النوع 2 العديد من الخيارات للمساعدة في إدارة نسبة السكر في الدم .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر متى يجب عليك تغيير دواء السكر الخاص بك؟، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

متى يجب عليك تغيير دواء السكر الخاص بك؟
تقدم أدوية السكري من النوع 2 العديد من الخيارات للمساعدة في إدارة نسبة السكر في الدم (المعروف أيضًا باسم جلوكوز الدم) وحالتك لكن في بعض الأحيان لا ينجز الدواء وظيفته ، أو يتسبب في آثار جانبية مزعجة ، أو لا يختلط جيدًا مع الأدوية الأخرى التي تتناولها. 

وحسب ما ذكره موقع webmdإذا كان علاجك لا يعمل بشكل جيد بما فيه الكفاية أو لا تشعر أنه مناسب لك ، فتحدث إلى طبيبك قد يخبرونك أن الوقت قد حان لتغيير خطة العلاج الخاصة بك. 

قد يحتاج طبيبك إلى تغيير دوائك أو جرعتك أو جوانب أخرى من علاجك إذا كان لديك في كثير من الأحيان: 

-ارتفاع نسبة السكر في الدم  من المهم أن تحافظ على نسبة السكر في الدم في نطاق صحي هذا يقلل من فرص حدوث مضاعفات ويساعدك على إدارة الحالات الأخرى التي تترافق مع مرض السكري. إذا كانت قراءات الجلوكوز لديك تتجه نحو الارتفاع الشديد مع أدويتك الحالية ، فيمكن لطبيبك تغيير جرعتك أو إضافة دواء آخر. 

يمكن أن يحدث هذا حتى إذا كان الدواء الخاص بك يعمل بشكل جيد في البداية في بعض الأحيان لم يعد يفعل الحيلة من تلقاء نفسه بعد الآن. 

إذا كان أحد الأدوية لا يتحكم في نسبة السكر في الدم جيدًا بما يكفي ، فقد يضيف طبيبك دواءً آخر. إذا لم يعمل اثنان ، فيمكنهما إضافة ثلث.

-انخفاض سكر الدم في بعض الأحيان ، يمكن أن تؤدي أدوية السكري إلى انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم بشكل كبير يمكن أن يجعلك تشعر بالارتعاش والتعرق والدوار والارتباك يسمي طبيبك هذا نقص السكر في الدم ، ويمكن أن يكون خطيرًا. 

إذا حدث ذلك كثيرًا ، فقد يحتاج طبيبك إلى خفض جرعتك أو تغيير الدواء.

-الآثار الجانبية لأدوية السكري قد يكون الوقت قد حان أيضًا لتغيير دواء السكري الخاص بك إذا تسبب في آثار جانبية تتداخل مع حياتك ، أو إذا كان يتفاعل مع الأدوية الأخرى التي تتناولها.

ضع في اعتبارك أن بعض الآثار الجانبية مؤقتة حيث يعتاد جسمك على دواء جديد تحدث إلى طبيبك إذا كان لديك آثار جانبية خطيرة أو إذا لم تختف يمكنهم إخبارك بأفضل الطرق للتعامل معهم. 

تعمل الأنواع المختلفة من أدوية السكري بطرق مختلفة لكل منها آثاره الجانبية المحتملة والطرق التي يمكن أن تتفاعل بها مع الأدوية الأخرى التي تتناولها تأكد دائمًا من أن طبيبك يعرف أي أدوية تتناولها. 

عندما تتناول هذه الأدوية ، يمكن أن يكون لديك:

غثيان

غاز

الانتفاخ

الإسهال أو اضطراب المعدة

نقص فيتامين ب 12 

عادة ما تكون هذه المشاكل مؤقتة. يمكن أن يساعد تناول الدواء مع الطعام. 

إنه نادر ، لكن الميتفورمين يمكن أن يسبب حالة خطيرة تسمى الحماض اللبني . يحدث هذا عندما يتراكم الكثير من حمض اللاكتيك (مادة كيميائية يصنعها جسمك عندما يكسر الكربوهيدرات) في مجرى الدم. اتصل بطبيبك على الفور إذا ظهرت عليك أي من هذه الأعراض:

-ضعف أو تعب غير عادي

-صعوبة في التنفس

-ألم عضلي غير طبيعي

-مشاكل مفاجئة في المعدة ، مثل القيء أو الإسهال

-فقدان الشهية

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس أدویة السکری یمکن أن إذا کان

إقرأ أيضاً:

8 علامات تكشف إصابتك بمرض السكر.. تعرف عليها

مرض السكر من أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً في العالم، وهو يصيب ملايين الأشخاص سنوياً، حيث يمكن أن يؤدي عدم اكتشافه في مراحله المبكرة إلى مضاعفات صحية خطيرة. لذا، من الضروري معرفة العلامات التي قد تشير إلى الإصابة به.

وتستعرض «الأسبوع»، 8 علامات تكشف إصابتك بمرض السكر، وجاءت كالتالي:

مرض السكر8 علامات تكشف إصابتك بمرض السكرالعطش المستمر

يعتبر العطش الشديد والمستمر من أولى العلامات التي قد تشير إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

إذا كنت تشعر بالعطش بشكل غير عادي وتحتاج إلى شرب الماء باستمرار، فقد يكون ذلك إشارة إلى ضرورة فحص مستويات السكر لديك.

التبول بشكل زائد عن الطبيعي

يعتبر التبول المتكرر أحد العلامات الأخرى التي ترافق مرض السكر، حيث يحاول الجسم التخلص من السكر الزائد عن طريق البول، مما يؤدي إلى زيادة كمية السوائل التي يفقدها الجسم وزيادة الحاجة إلى التبول.

الجوع المفرطالجوع المفرط

الشعور بالجوع الشديد حتى بعد تناول الطعام قد يكون علامة على عدم قدرة الجسم على استخدام السكر كطاقة بشكل صحيح، مما يجعل الجسم يشعر بالحاجة إلى المزيد من الطاقة.

فقدان الوزن غير المبرر

إذا كنت تفقد الوزن بشكل مفاجئ ودون سبب واضح، فقد يكون ذلك نتيجة لفقدان الجسم للسكر عن طريق البول بدلاً من استخدامه كطاقة.

التعب والإرهاق

الشعور بالتعب والإرهاق المستمر قد يكون نتيجة لعدم قدرة الجسم على استخدام السكر كمصدر للطاقة بكفاءة، وقد تشعر بالإرهاق حتى بعد الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة.

مشاكل في الرؤيةمشاكل في الرؤية

ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يؤثر على عدسة العين ويؤدي إلى ضبابية الرؤية، فإذا كنت تعاني من تغيرات مفاجئة في رؤيتك، فقد يكون ذلك دليلاً على ارتفاع مستوى السكر في الدم.

الجروح التي تلتئم ببطء

مرض السكر يمكن أن يؤثر على قدرة الجسم على التئام الجروح، فإذا كانت جروحك تأخذ وقتاً طويلاً للشفاء، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة في مستويات السكر في الدم.

التهابات متكررة

الأشخاص المصابون بمرض السكر يكونون أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجلد، واللثة، والجهاز البولي. إذا كنت تعاني من التهابات متكررة، فقد يكون ذلك مؤشراً على وجود مشكلة في تنظيم مستويات السكر في الدم.

وفي حالة ملاحظة واحدة أو أكثر من هذه العلامات، فمن الأفضل مراجعة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد ما إذا كنت مصاباً بمرض السكر. التشخيص المبكر يمكن أن يساعدك في التحكم بالمرض وتقليل مخاطر المضاعفات.

اقرأ أيضاًكيف تسيطر على أموالك؟.. نصائح للتخلص من أزمتك المالية

ديدان الأمعاء.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

10 علامات تدل على إصابتك بـ سرطان البنكرياس.. تعرف عليها

مقالات مشابهة

  • 8 علامات تكشف إصابتك بمرض السكر.. تعرف عليها
  • اعتماد أغلى دواء في العالم لعلاج الهيموفيليا ببريطانيا.. ما أعراض المرض؟
  • اكتشاف هام يمهد لعلاج جديد لمرض السكري
  • اكتشاف أعراض جديدة لنقص السكر في الدم
  • مرض السكر عند الأطفال.. طرق الوقاية والأعراض
  • النظام الغذائي الأكثر فعالية لمرضى السكر
  • علماء يكتشفون مركباً من الزيتون يساعد فى علاج السمنة ومرض السكر
  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • أول دواء يعالج انقطاع التنفس أثناء النوم.. يستخدمه البعض لعلاج السكري (تفاصيل)
  • كيف نكبح تطور “مقدمات السكري” إلى داء؟