شهدت إصدارات مكتبة الإسكندرية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته 55 إقبالاً كثيفاً وغير مسبوق في تاريخ مشاركات المكتبة بالمعرض من قِبل جمهور المعرض، حيث شهدت أجنحة المكتبة بالمعرض توافدًا وتزاحمًا شديدًا من الجمهور خلال الأسبوع الأول المُنعقد من المعرض.

مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية: مصر بها 140 هرما |فيديو


وتصدّرت العناوين التالية قائمة الأكثر مبيعاً بين الإصدارات التي تشارك بها المكتبة في المعرض هذا العام مثل: الأعداد المختلفة من سلسلة "تراث الإنسانية للنشء والشباب" أبرزها كتيب "الخوارزمي رجل غير تاريخ العالم" وكتيب "عبد الرحمن بدوي.

. الرحلة الفكرية لفيلسوف مصري" ، وكتاب "مطبعة بولاق"، وكتاب "عبقرية التأليف العربي"، والجزئين الأول والثاني من كتاب "مقالات في الآثار ولحضارة الإسلامية"، والعددين 51 و 52 من مجلة "ذاكرة مصر"، وموسوعة "جمهرة أعلام الأزهر الشريف في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الهجريين"، وكتاب "ضبط النص بين المخطوط والمطبوع"، وغيرها من العديد من إصدارات المكتبة التي تتميز بالتعددية في متخلف تخصصات العلوم والمعارف الإنسانية، بجانب التنوع في أساليب الطباعة من طبعة فاخرة إلي طبعة اقتصادية (شعبية) حرصاً من المكتبة علي أن يتناسب منتجها الثقافي كافة أطياف وشرائح المجتمع.

جدير بالذكر أن مكتبة الإسكندرية تشارك بمعرض القاهرة الدولي هذا العام بجناحين أحدهما مخصص للبيع في صالة 1 جناح رقم A1، وآخر مخصص للعرض والاطلاع بقاعة 3 جناح رقم B55، تقدم المكتبة من خلالهما إلي جمهور المعرض أكثر من 550 عنوان من أحدث وأبرز إصداراتها، كما حصرت مكتبة الإسكندرية علي تقديم ما هو مميز لجمهور المعرض هذا العام فخصصت خصم يصل من 20% حتي 75% علي كافة مطبوعاتها ينتهي هذا الخصم بانتهاء فعاليات المعرض.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسكندرية متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية معرض القاهرة الدولي مكتبة الاسكندرية معرض الكتاب معرض القاهرة مکتبة الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

«إسكندرانى منتج».. مُعيلات يرسمن أحلامهن على رمال «البوريفاج» (صور)

احتضنت شواطئ الإسكندرية النسخة الأولى من معرض الأسر المنتجة لعرض وبيع المشغولات اليدوية والمنتجات الغذائية في مصيف 2024، ضمن مهرجان «إسكندراني منتج»، الذى تنظمه الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعي، وبالتنسيق مع منسق عام التحالف الوطني للجمعيات والمؤسسات بالإسكندرية، لدعم السيدات المعيلات من خلال توفير باكيات بيع بالمجان لهن على مدار 3 أيام.

المبادرة التى انطلقت منذ سنوات في الإسكندرية، بدأت الصيف الحالي بشكل أكبر ومتطور عن السنوات الماضية، من خلال تنظيم المعرض داخل شاطئ البوريفاج السياحي، الذي يُعد أشهر شواطئ المدينة الساحلية، على هيئة «برجولات» تتشابه مع هوية الشواطئ، بالمجان للسيدات لمساعدتهن على كسب رزقهن من المصطافين، في ظل الإقبال الكبير على الشاطئ.

المعرض يفتح أبواب الرزق 

عايدة الشيمى، إحدى السيدات المشاركات، أثنت على فكرة المعرض، كونه يفتح لهن أبواب رزق: «جميل أن شغلنا يتعرض في مكان كبير زي شواطئ الإسكندرية، والناس تشوفه ويشتروه، وكونه بالمجان بيساعدنا نقلل من مكسبنا، فالناس تشترى بأسعار مناسبة، ونقدر نبيع أكتر».

المنتجات الفرعونية الأكثر رواجاً 

من بين منتجات «الشيمي»، كان الإقبال الكبير على «الحلقان الفرعوني»، وفسرت ذلك، لكونه منتجاً يعكس الهوية المصرية، وذا كفاءة عالية وبأقل سعر ممكن، فحرص الزبائن على شراء أعداد كبيرة منه كهدايا.

وأشادت صباح عبدالله، إحدى المشاركات، بفكرة المعرض، قائلة: «الأماكن السياحية الشهيرة لازم يكون فيها معارض الناس تشترى منها هدايا تذكارية وهمّا مروّحين، ودا كان قليل في إسكندرية، وبالتالي المعرض خطوة حلوة للترويج للإسكندرية ومنتجات أهلها».

مقالات مشابهة

  • مكتبة الإسكندرية تنظم مبادرة "فيرست ليجو ليج" المجتمعية لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين
  • المكتبة الوطنية الروسية تضم 17 مليون إصدار و800 ألف كتاب إسلامي
  • «إسكندرانى منتج».. مُعيلات يرسمن أحلامهن على رمال «البوريفاج» (صور)
  • ختام الموسم الفني لأوركسترا مكتبة الإسكندرية بمشاركة العازف رمزى يسي
  • ختام الموسم الفني لأوركسترا مكتبة الإسكندرية بمشاركة رمزي يسي
  • وزارة الثقافة تدشن مكتبة المطالعة “المجاهد المتوفي بالعزوقي بن عيسى”
  • طلاب الثانوية العامة تشيد بمكتبة الإسكندرية بعد فتح أبوابها لهم أثناء انقطاع الكهرباء
  • مدير مكتبة الإسكندرية يشيد بعودة الاهتمام باللغة العربية بعد طمسها عدة أعوام
  • مطبوعات اقتناها البابا تواضروس من معرض الكتاب بالإسكندرية.. بينها «مصر الفرعونية»
  • الفسخانى.. وكتاب الوزارة