بوابة الوفد:
2024-07-05@11:46:37 GMT

5 اختبارات للرائحة تتنبأ بخرف الشيخوخة

تاريخ النشر: 1st, February 2024 GMT

الفشل في التعرف على 5 روائح رئيسية قد يشير إلى بداية خرف الشيخوخة، ويقترح علماء من جامعة شيكاغو تطوير أداة تشخيصية جديدة لمرض خطير بناءً على اكتشافهم.

 

وجدت دراسة أنه يمكن التنبؤ بدقة بخرف الشيخوخة، أو الخرف، لمدة تصل إلى 5 سنوات قبل ظهور الأعراض باستخدام اختبار رائحة بسيط، ولقد وجد العلماء أن الأشخاص الذين لا يستطيعون التعرف على 4 من الروائح الخمسة الأكثر شيوعًا هم أكثر عرضة للإصابة بالخرف بمقدار الضعف، وكلما كانت حاسة الشم لدى الشخص أسوأ، كلما زاد خطر الإصابة بخرف الشيخوخة في سن الشيخوخة، وفقا للعلماء واستخدموا في تجربتهم روائح النعناع والأسماك والحمضيات والورد والجلود ووفقا لمؤلفي الدراسة، يمكن استخدام نتائجهم كأساس لإنشاء أداة تشخيصية جديدة.

 

على الرغم من أن الخرف مرض غير قابل للشفاء، إلا أن التشخيص المبكر له فوائده، ويمكن للمريض الاستعداد في الوقت المناسب لتدهور الذاكرة والتخفيف من عواقبه، ولديه الفرصة لتجربة أدوية جديدة، والتحول إلى نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة من أجل البقاء في حالة أفضل قبل ظهور مرض غير قابل للشفاء حتى الآن وتوفر نتائج الدراسة مزيدًا من الدعم للفرضية القائلة بأن أول تلف في الدماغ في الخرف يحدث في الخلايا العصبية الشمية، مما يساعدنا على التمييز بين الروائح المختلفة.

 

وجدت الدراسة أنه بعد 5 سنوات من اختبارات الرائحة الأولية، كان جميع المشاركين تقريبًا الذين تتراوح أعمارهم بين 58 إلى 85 عامًا والذين أدوا الأسوأ قد عانوا من الخرف، ومن بين أولئك الذين تمكنوا من التعرف على رائحة واحدة أو اثنتين، تم تشخيص إصابة 80٪ من الأشخاص بالخرف، وقال الباحثون إن درجة فقدان الشم واحتمال الإصابة بالخرف كانتا مرتبطتين بشكل كبير بشكل عام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشيخوخة الخرف الحمضيات روائح النعناع ممارسة الرياضة نظام غذائي صحي الدماغ

إقرأ أيضاً:

استشاري يحذر: أمراض القلب تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف

كشف استشاري القلب، الدكتور علاء الغمراوي، عن تفاصيل دراسة تؤكد أن أمراض القلب تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف، موضحاً العلاقة بين أحد أبرز أمراض الجهاز الدوري والقلب، مثل تصلب الشرايين على سبيل المثال، وضعف الذاكرة.

فيتامينات مهمة لتقليل أمراض القلب وإزالة الترسبات في الشرايين كيف يتغير لون اللسان في أمراض القلب والأعضاء الأخرى؟ صحة القلب والأوعية لها تأثير كبير على الذاكرة والمخ

وتابع «الغمراوي»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، والمُذاع على شاشتي القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وهالة الحملاوي، أنَّ صحة القلب والأوعية لها تأثير كبير على الذاكرة والمخ لأن الشرايين التي تغذي الدماغ تتأثر.

ارتفاع ضغط الدم ضرورية لسلامة القلب

وأكد أنه لابد من تجنب عوامل الخطورة مثل ارتفاع ضغط الدم ضرورية لسلامة القلب، مشدداً على أن الوقاية من أمراض القلب أحد أبرز أهداف منظمة الصحة العالمية ووزراء الصحة على مستوى العالم ومصر مثلها مثل بقية العالم تتجه حالياً لتبني الأسلوب الوقائي بالحفاظ على صحة الفرد قبل حدوث المرض وكيفية عيش المرء بقلب سليم، فالوقاية هي «العلاج».
 

مقالات مشابهة

  • استشاري يحذر: أمراض القلب تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف
  • طبيب يحذر من أمراض القلب.. تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف
  • «تعليم»: معايير جديدة في مراجعة نتائج اختبارات الفصل الثالث
  • العمى
  • اكتشاف قدرة فطرية لدى النمل في التعرف على الجروح ومعالجتها
  • تعاون إقليمي جديد: تركيا ومجلس التعاون الخليجي
  • عاجل- "متبيعوش الذهب عشان قيمته هتعلى"..ليلى عبد اللطيف تتنبأ بأسعار الذهب في مصر
  • نظام غذائي يعزز معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى السرطان
  • ابتكار أدوية جديدة لعلاج أمراض «سرطان البروستاتا» و«الزهايمر»
  • البيت الأبيض: بايدن ليس مصابا بألزهايمر أو أي شكل من أشكال الخرف