قالت المحكمة الإدارية العليا إن الدقة والأمانة واجبان من أهم واجبات التي وضعها المشرع للموظف العام حال أداء العمل المكلف به، وهو ما يقتضي منه أن يبذل قصارى جهده، ويتحرى كل إجراء يقوم به تحري الرجل الحريص، ويتسلح في ذلك بالحذر والتحرز ويؤديه عن بصر وبصيرة، واضعاً نُصب عينيه ما يلزمه به القانون وتقضي به التعليمات المنظمة للعمل أو أدائه.

وأضافت: “فإذا ركب الموظف متن الشطط وامتطى دابة الغفلة وأرخى للتهاون عنانه فخرج بركبه ودابته عن الحدود التي رسمها له المشرع والضوابط التي وضعتها الإدارة وعلق في جانبه مخالفة واجب أداء العمل بدقة وأمانة بما تقوم به مسئوليته التأديبية ويحق عليه الجزاء ولا يحدثه نفعاً حسن نيته وسلامة طويته، إذ إن الخطأ التأديبي كما يقوم بالعمد يقوم بالإهمال في واجبات الوظيفة، وهما صنوان في الإخلال بها وذلك إدراكاً لحسن سير المرفق العام بانتظام واضطراد وهي الغاية المرجوة من كل من تقلد الوظيفة العامة وتدثر بدثارها”.

وأكدت أيضًا أن قضاء هذه المحكمة جرى على أن رقابة القضاء لمشروعية الجزاء رقابة قانونية، يقف حدها عند التحقق من قيام السبب المبرر له، بثبوت ارتكاب العامل للمخالفة التي جوزي عنها ولا تمتد هذه الرقابة إلى ملاءمة الجزاء الذي هو ملاك يد المحكمة التي أصدرته، والتى لها الحق في تقرير جسامة الذنب الذى اقترفه وما يعادله حقاً وصدقاً من جزاء.

ومن ثم فإذا ما استخلصت المحكمة أو مجلس التأديب من الوقائع الدليل على أن المتهم قد قارف ذنبا إداريا يستأهل الجزاء، وكان هذا الاستخلاص من وقائع تنتجه وتؤدي إليه، فإن تقدير هذا الدليل الذي قام لديها واعتدت به يكون بعيدا عن الطعن.

جاء ذلك في حكم أصدرته المحكمة الإدارية العليا، وحمل الطعن رقم 64112 لسنة 65 ق. عليا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مجلس الدولة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل المواقع التي استهدفتها صواريخ إيران في إسرائيل

الهجوم الإيراني على إسرائيل.. أعلن التلفزيون الإيراني، مساء اليوم الثلاثاء، أن الحرس الثوري الإيراني استهدف أجهزة الرادار في الأنظمة الدفاعية التي توجه صواريخ آرو 2 وآرو 3، وفقا لما نقلته «العربية الحدث» في خبر عاجل منذ قليل.

وقال الحرس الثوري إنه استهدف «3 قواعد عسكرية» في محيط تل أبيب، مضيفًا: استهدفنا قاعدة نتساريم لطائرات F35 التي اغتالت الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله.

وتابع الحرس الثوري: إن 90% من صواريخه أصابت أهدافها في إسرائيل بنجاح.

ونجحت الصواريخ الإيرانية في تجاوز الدفاعات الجوية بمنطقة النقب.

من جانبه، هنأ أبو عبيدة، المتحدث باسم كتائب القسام - الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، إيران، على الهجوم الصاروخي على إسرائيل.

وقال أبوعبيدة، بحسب ما ذكرته الجزيرة: «نبارك الرد الإيراني الذي طال كامل جغرافيا فلسطين المحتلة ووجه ضربة قوية للاحتلال المجرم، الاحتلال المجرم ظن أن عربدته في المنطقة وعدوانه على شعوبها يمكن أن يمر دون عقاب».

وتابع: «هذا يوم استثنائي في تاريخ الصراع تقاطعت فيه نيران مقاومي الأمة في سماء فلسطين، هذا يوم استثنائي تعرضت فيه تل أبيب لضربات المجاهدين من اليمن ولبنان وفلسطين وإيران، ما حدث دعوة لكل أحرار الأمة بأن يجعلوا لهم سهما في تحرير فلسطين».

اقرأ أيضاًأبوعبيدة: نبارك الرد الإيراني الذي طال كامل جغرافيا فلسطين المحتلة

الرئيس الإيراني لـ الإسرائيليين: هذا مجرد جزء من قدراتنا ولا تدخلوا بمواجهة معنا

وسائل إعلام إيرانية: دفعة جديدة من الصواريخ في طريقها إلى إسرائيل

مقالات مشابهة

  • تفاصيل المواقع التي استهدفتها صواريخ إيران في إسرائيل
  • خطوات حجز تذاكر حفلات مهرجان الموسيقى العربية.. اعرف التعليمات
  • 35 عامًا على حكم المحكمة الدولية في نزاع بين مصر وإسرائيل.. تفاصيل
  • نقل مقر المحكمة التأديبية من مبنى مجلس الدولة بالأزاريطة إلى سموحة
  • رباطة علماء اليمن: ما يقوم به العدو الصهيوني هي محاولات بائسة لاسترداد قوة الردع التي فقدها في معركة طوفان الأقصى
  • "عمومية المحكمة العليا" تناقش تشكيل الدوائر للعام القضائي الجديد
  • تفاصيل مصرع عامل سقطت عليه قطعة حديدية أثناء عمله في أكتوبر
  • «المحكمة العليا» تناقش تشكيل الدوائر القضائية
  • طرق الاكتشاف والعلاج.. ننشر الدليل الإرشادي لـإنفلونزا الطيور (مستند)
  • السيسي: حرصنا على اتباع سياسية متوازنة داخل مصر في ظل الأوضاع الراهنة