حقق متحف الفيفا، الذي يُعد موطن تاريخ وثقافة كرة القدم العالمية، إنجازاً جديداً في عام 2023 بترحيبه بـ 273 ألأف زائر، وهو العدد الأعلى منذ افتتاحه في زيورخ قبل ثماني سنوات.

وذكر فيفا أن 350 ألف زائر أخر إستكشفوا المعارض الرقمية للمتحف، بينما تفاعل ستة ملايين مشجع حول العالم مع المحتوى الثقافي والتعليمي للمتحف على مدار العام.

وقال ماركو فازوني، المدير العام للمتحف: "نحن سعداء بالتواصل مع مجتمع واسع من محبي كرة القدم والثقافة، سواء زائرين فعلين أو من خلال منصاتنا الرقمية، كان عام 2023 ناجحًا للغاية في تحقيق أهداف ومسؤوليات متحف الفيفا بمشاركة سحر كرة القدم مع العالم بأسره". وأضاف: "بالإضافة إلى معرضنا الدائم، سلطنا الضوء على إنجازات كرة القدم النسائية، وعرضنا 211 ثقافة كروية، واستكشفنا تشارك إبداعات التصميم مع اللعبة الجميلة، ووسعنا نطاقنا العالمي واحتضنا الابتكار التكنولوجي. إن الزيادة في أعداد الزوار، إلى جانب صدانا الدولي ونمونا، تؤكد التزامنا الراسخ بالاحتفال بتراث كرة القدم وثقافتها على نطاق عالمي حقيقي".

وبدأت فعاليات البرنامج المتنوع للمتحف في فبراير مع بمعرض "باولو روسي، و ان راجاتسو دورو"، بالتعاون مع مؤسسة باولو روسي، والذي قدم صورة مثاليه لحياة ومسيرة أسطورة كرة القدم الإيطالية.

و في أغسطس، اختتمت فعاليات المعرض المسمي بـ "211 ثقافات. لعبة واحدة"، الذي استكشف الثقافات الكروية الفريدة لكل واحدة من الجمعيات الأعضاء الـ 211 في الفيفا. تلا ذلك معرض "تصميم اللعبة الجميلة"، بالتعاون مع متحف التصميم البارز في لندن، الذي افُتتح في أكتوبر وسيستمر حتى ربيع عام 2024، ويقدم للزوار منظوراً جديداً وملهماً يدرس العلاقة بين كرة القدم والتصميم عبر التاريخ ويسلط الضوء على كيفية تطور الرياضة.

كما احتضن المتحف العالم الرقمي من خلال إطلاق تجربته الأولى في الواقع الافتراضي. باستخدام تكنولوجيا حديثة، تنقل التجربة الزوار إلى أجواء تاريخية في استاد سينتيناريو خلال كأس العالم الافتتاحية للفيفا في 1930 وتأخذهم في رحلة أيقونية على متن السفينة إس إس كونتي فيردي، التي أحضرت رئيس الفيفا آنذاك جول ريميه والفرق من أوروبا والبرازيل إلى أوروغواي للمشاركة في البطولة.

يوفر المتحف دخولاً مجانياً لمعارضه في زيورخ لطلبة المدارس من جميع أنحاء العالم (يتطلب التسجيل المسبق)، فقد استكشف أكثر من 7، 000 طفل "برنامج التعليم" في متحف الفيفا في عام 2023.

و قد استضاف المتحف أيضاً عروضاً عامة شهيرة لكل مباراة في كأس العالم للسيدات في الفيفا أستراليا ونيوزيلندا 2023.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الفيفا الاتحاد الدولي لكرة القدم متحف الفيفا کرة القدم عام 2023

إقرأ أيضاً:

لفتيت يترأس اجتماعا موسعا حول استعدادات الدار البيضاء لكأس العالم لكرة القدم 2030

ترأس وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أمس الأربعاء بمقر ولاية جهة الدار البيضاء – سطات، اجتماعا موسعا خصص لتدارس تقدم استعدادات مدينة الدار البيضاء الخاصة بتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030.

وضم هذا الاجتماع، الذي شارك فيه رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، ووالي جهة الدار البيضاء – سطات، عامل عمالة الدار البيضاء، محمد امهدية، مختلف الفاعلين المعنيين بهذه الاستعدادات.

وفي هذا السياق، تم تسليط الضوء على مشاريع التهيئة والبنيات التحتية التي تروم تمكين مدينة الدار البيضاء من أن تكون في موعد هذا الحدث الكروي العالمي، بما يتوافق مع متطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، مع التركيز على البنيات التحتية الرياضية: الملاعب ومواقع التدريب، النقل والتنقل، الإقامة، والتنمية المستدامة.

وتم أيضا تقديم آليات التدبير المتكامل للمشاريع المبرمجة في إطار الاستعدادات، من أجل تعزيز تتبع المشاريع ومراقبتها وتنفيذها.

وفي كلمة خلال هذا اللقاء، أكد لفتيت، على ضرورة تعبئة كل المتدخلين من أجل تسريع تنزيل المشاريع والأوراش كي تكون جاهزة في الآجال المحددة، مبرزا في هذا الصدد، أهمية التتبع الدقيق لتقدم المشاريع على جميع المستويات.

من جهة أخرى، دعا وزير الداخلية مختلف المتدخلين إلى توحيد جهودهم وتنسيقها، وكذا الانخراط التام في إنجاز هذا الورش وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وشكل هذا الاجتماع أيضا، فرصة للتأكيد على خصوصية مدينة الدار البيضاء، باعتبارها ستحتضن منشأتين مهمتين، ويتعلق الأمر بكل من الملعب الكبير ببنسليمان، والمركب الرياضي محمد الخامس، بالإضافة إلى مركز البث الدولي (IBC)، الذي سيبث إشارات نقل المباريات.

وفي تصريح للصحافة على هامش هذا الاجتماع، أكد السيد لقجع، أن “هذا الاجتماع يندرج في إطار سلسلة من الاجتماعات التي تشمل كافة المتدخلين، والتي تهدف إلى تتبع تنفيذ المشاريع عن قرب، حسب أجندة معينة تلزمنا جميعا، استعدادا لعدد من التظاهرات المنظمة في المغرب ابتداء من السنة المقبلة”.

وبعد أن أشار إلى أن هناك مجموعة من المشاريع التنموية في طور الإنجاز في جميع المجالات، أكد السيد لقجع أن “المغاربة سيظلون، كما كانوا دائما، مجندين وراء جلالة الملك، من أجل إعطاء الصورة الحقيقية لبلادنا”.

وفي معرض حديثه عن الملعب الكبير الذي سيتم بناؤه ببنسليمان بطاقة استيعابية تبلغ 115 ألف متفرج، أوضح أن هذا الملعب سيكون ” استثنائيا بكل المقاييس وسيكون أكبر وأفضل معلمة كروية على الصعيد العالمي، وسيضيف إشعاعا آخر للإشعاع الحضاري الذي تزخر به المملكة”.

ويأتي عقد هذا الاجتماع في الدار البيضاء بعد شهرين من عقد اجتماع موسع بالرباط في إطار الاستعدادات المكثفة من أجل تنظيم كأس العالم 2030 إلى جانب إسبانيا والبرتغال. كما تم عقد اجتماع مماثل أمس الثلاثاء بفاس.

مقالات مشابهة

  • الفيفا يحسم الموضوع .. عمان والكويت والأردن تدعم خوض فلسطين التصفيات بأرضها
  • لقجع : جميع أنحاء المملكة ستحظى بشرف تنظيم مونديال استثنائي
  • المغرب يخطط لبناء أكبر ملعب في العالم
  • الأولى عالميا.. تركيا تحصد مبلغا كبيرا من صادرات البندق
  • الأولي عالميا.. تركيا تحصد مبلغا كبيرا من صادرات البندق
  • لفتيت يترأس اجتماعا موسعا حول استعدادات الدار البيضاء لكأس العالم لكرة القدم 2030
  • الفيفا مستاءة من الصراع الجهوي في إسبانيا حول ملعب نهائي مونديال 2030 وحظوظ الدارالبيضاء وافرة
  • توسعة ملعب فاس تحوله إلى “سان ماميس” المغرب
  • المفتي دريان بحث مع زواره في دار الفتوى شؤونا عامة
  • رئيس “الفيفا” جياني أنفانتينو ينهئ سيدات أولمبيك أقبو