قرر الحرس الثوري الإيراني تقليص نشر كبار ضباطه في سوريا؛ بعد سلسلة الضربات الإسرائيلية المميتة، التي تعرض لها كبار ضباطه الفترة السابقة، والتي تعد الأصعب عليه منذ وصوله إلى سوريا قبل عقد من الزمن.

وحسبما أشارت مصادر لـ "رويترز": "سيعتمد الحرس الثوري أكثر على فصائل شيعية متحالفة مع طهران؛ للحفاظ على نفوذه هناك".

وقالت المصادر: "إن قرار إيران جاء مدفوعا جزئيا بحرصها على ألا تنجر إلى صراع يحتدم في أنحاء الشرق الأوسط، إلى جانب مطالبة المحافظين بالثأر لكبار الضباط الذي قتلتهم الضربات الإسرائيلية، منذ ديسمبر/كانون الأول الثاني، والبالغ عددهم حتى الآن 6 من كبار الضباط".

ووفق المصادر فإن قرار طهران يعكس العواقب الإقليمية للحرب التي أشعلها هجوم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على إسرائيل في 7 من أكتوبر /تشرين الأول.

وأوضح أحد المصادر، وهو مسؤول أمني إقليمي كبير على إطلاع من جانب طهران، أن قادة إيرانيين كبارا غادروا سوريا مع عشرات الضباط ذوي الرتب المتوسطة، واصفًا ذلك بأنه تقليص لحجم التواجد، دون ذكر عدد دقيق للمنسحبين.

وأوضحت المصادر أن الحرس الثوري سيدير العمليات السورية، عن بُعد بمساعدة حليفته جماعة "حزب الله" اللبنانية.

وقال مصدر آخر، وهو مسؤول إقليمي مقرب من إيران، إن من لا يزالون في سوريا غادروا مكاتبهم وأماكن إقامتهم وابتعدوا عن الأنظار. وأضاف "الإيرانيون لن يتخلوا عن سوريا لكنهم قللوا وجودهم وتحركاتهم إلى أقصى حد".

وجدير بالذكر لم يصدر أي تعليق من الحرس الثوري، ولا من جماعة "حزب الله" (حتى نشر الخبر) بخصوص هذا الموضوع.

اقرأ أيضاً

إذاعة الجيش الإسرائيلي: اقتراب التوصل لاتفاق مع مصر حول محور صلاح الدين ومعبر رفح

وأرسلت إيران آلاف المقاتلين إلى سوريا خلال فترة الحرب الأهلية بها، وبينما كان بين هؤلاء أعضاء من الحرس الثوري، يعملون رسميًا في دور مستشارين، كان الجزء الأكبر منهم من الفصائل المسلحة الشيعية.

وتتزامن تلك الخطوة مع تصاعد التوتر الإقليمي، والمخاوف الدولية من اتساع دائرة الحرب في قطاع غزة، وإمكانية انجرار إيران مباشرة إليها.

ومنذ اندلاع حرب غزة، صعدت إسرائيل حملة الضربات الجوية المستمرة منذ سنوات بهدف تحجيم الوجود الإيراني في سوريا، ومهاجمة كل من الحرس الثوري، وحزب الله، الذي يتبادل بدوره إطلاق النار مع إسرائيل عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ الثامن من أكتوبر تشرين الأول.

اقرأ أيضاً

المثلث الحدودي للعراق وسوريا والأردن.. برميل بارود لمواجهة عسكرية بين أمريكا وإيران

 

 

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الحرس الثوري الإيراني الجيش الإسرائيلي حزب الله الحرس الثوری

إقرأ أيضاً:

أميركا تلاحق شبكة ظل مصرفية تمول أنشطة الحرس الثوري

أعلنت الولايات المتحدة، فرض عقوبات على نحو 50 كياناً وشخصاً، متهمين بنقل مليارات الدولارات لصالح الجيش الإيراني (الحرس الثوري).

وذكرت وزارة الخزانة الأميركية في بيان نشرته "الثلاثاء"، إن المستهدفين بالإجراءات الجديدة يشكلون "شبكة ظل مصرفية"، تستخدمها وزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية، و"الحرس الثوري" اللذان يخضعان لعقوبات أميركية.

وأضافت وزارة الخزانة، إن الشبكة ساعدت وزارة الدفاع و"الحرس الثوري" في إيران على الوصول إلى النظام المالي الدولي، وإجراءات عمليات تعادل مليارات الدولارات منذ 2020.

وتحصل وزارة الدفاع الإيرانية و"الحرس الثوري" على الأموال بصورة رئيسية عبر بيع النفط والبتروكيماويات.

ووفقاً لوزارة الخزانة، فإن عائدات وزارة الدفاع الإيرانية، وقوات "الحرس الثوري" عبر شبكات من مكاتب صرافة إيرانية، وشركات أجنبية أخرى تعمل واجهة، ساعدت في تمويل وتسليح وكلاء إيران، ومنهم جماعة الحوثي في اليمن، إلى جانب نقل مُسيّرات إلى روسيا لاستخدامها في الحرب في أوكرانيا.

من جهته، قال نائب وزير الخزانة الأميركية والي أدييمو في البيان: "نواصل العمل مع الحلفاء والشركاء، وكذلك القطاع المالي العالمي، لزيادة اليقظة ضد حركة الأموال الداعمة للإرهاب".

وأصدرت واشنطن مجموعة من العقوبات تستهدف الطائرات الإيرانية المُسيّرة، والحوثيين الذين يشنون هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على الممرات الملاحية منذ نوفمبر الماضي، في أعمال يقولون إنها "للتضامن مع الفلسطينيين" في الحرب الإسرائيلية على غزة.

مقالات مشابهة

  • أكسيوس: إسرائيل تعيد تشكيل مجموعات العمل لـ"نووي إيران"
  • أميركا تلاحق شبكة ظل مصرفية تمول أنشطة الحرس الثوري
  • في حال شنّت إسرائيل حرباً على لبنان.. هل سيُقاتل هؤلاء مع حزب الله؟
  • الخارجية الإيرانية: طهران و موسكو ستوقعان قريباً اتفاقاً للتعاون الإستراتيجي
  • أمريكا تفرض عقوبات على 50 كيانا وشخصا إيرانيا.. وطهران: جزء من الحرب الاقتصادية
  • الانتخابات الرئاسية في أمريكا وإيران.. من يلعب في ملعب الآخر؟
  • تقاطع مصالح في التصعيد بين إسرائيل وإيران
  • واشنطن تفرض عقوبات على 50 كيانًا وشخصًا بتهمة نقل مليارات الدولارات لصالح إيران
  • واشنطن تفرض عقوبات على شبكة تنقل المليارات للجيش الإيراني
  • قوة من الحرس الثوري الإيراني تصل مطار الحديدة باليمن وتزحف باتجاه قوات طارق بالساحل الغربي